مقالات

4 % مساهمة «السياحة» في الناتج القومي خلال 2014 | مجلة السياحة العربية

قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادى لوزير السياحة، إن الوزارة شارفت على الانتهاء من الحسابات الفرعية للسياحة للعام 20144، وإن مساهمة القطاع السياحى في الناتج القومى تراجعت بنسبة 1.77% خلال هذا العام، وفقا للحسابات الفرعية التي تعدها الوزارة، والتى سيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضافت، لـ«المصرى اليوم»، أن حجم مساهمة القطاع السياحى في الناتج القومى خلال عام الذروة 2010 بلغ 5.7%، بينما في عام 2014 بلغ 4% بتراجع 1.7%، لافته إلى أن هذا التراجع بسيط نتيجة تباطؤ الاقتصاد آنذاك.

وتابعت أن حجم إيرادات السياحة خلال عام الذروة 12.5 مليارر

فيما انفق المصريون آنذاك 2.5 مليار

على حركة السفر المتجهة إلى خارج البلاد، بينما خلال العام 2014 بلغ حجم إيرادات القطاع السياحى 6.5 مليار

أنفق خلال ذلك العام المصريون 44 مليارات دولارعلى مختلف أغراض السفر للخارج، ونالت رحلات الحج والعمرة ما يقرب من 555% من حجم الإنفاق على السفر للخارج.

وشددت على ضرورة ترشيد الإنفاق على أغراض السفر للخارجج من جانب المصريين من أجل الحفاظ على العملة، وعدم استنزافها، خاصة أن هناك بعض أغراض السفر يمكن العمل على ترشيدها مثل السفر من أجل السياحة والترفيه.

وقالت إن مصر تمتلك وجهات سياحية جيدة، لكنها تحتاج للدعمم من خلال التوجه نحو إنشاء مراكز للترفية، لتشكل قيمة مضافة للقطاع السياحى، ما يؤدى إلى زيادة متوسط إنفاق السائح، الذي بلغ خلال عام الذروة 85 دولارا لليلة السياحية، بينما في العام 2014 وصل إلى 71 دولارا لليلة السياحية، وشهد تحسنا خلال العام الماضى 2016 ليصل في النصف الأول منه إلى 82.5 دولار.

وشددت «رجب» على أن تراجع معدل إنفاق السائح، وانخفاضض حركة السياحة الوافد، أحد أسباب انخفاض مساهمة القطاع السياحى في الناتج القومى، ودعت للعمل على جذب سياحة المعارض إلى مصر وتحويلها إلى مركز للسياحة العلاجية، وتنمية منتج السياحة الذي يقوم على التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى