دليل السياحة العربيةطوف وشوف

المهدية.. أجمل وجهات السياحة في تونس

تعتبر المهدية واحدة من أجمل وجهات السياحة في تونس حيث تجمع هذه المدينة الساحرة بين التراث الثقافي الغني والجمال الطبيعي الخلاب.

تقع مدينة المهدية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لذلك تتميز بشواطئها الرملية الصافية والمناظر الطبيعية الخلابة وهي واحة ساحرة تجذب الزوار بسحرها التاريخي وجوها الاستوائي الرائع.

في هذا التقرير سنصحبك الى أجمل أماكن السياحة في المهدية تونس وأفضل الشواطئ والفنادق ونصائح مهمة للسفر.

نصائح السفر إلى المهدية

  • اختيار وقت الزيارة المناسب: ينصح بزيارة مدينة المهدية خلال فصلي الربيع والخريف حيث يكون الطقس معتدلا.
  • استكشاف المدينة القديمة: يعود تاريخ المهدية إلى العصور الرومانية والبيزنطية لذلك يُمكنك أن تكتشف في المهدية القديمة شوارع ضيقة ومباني تاريخية.
  • استمتع بالشواطئ الرملية: تمتلك مدينة المهدية العديد من الشواطئ الساحرة التي تتميز برمالها الناعمة ومياهها الصافية.
  • زيارة جزيرة قرقنة: تقع هذه الجزيرة الساحرة بالقرب من مدينة المهدية وهي وجهة رائعة للرحلات النهارية.
  • تذوق المأكولات المحلية: لا تفوت فرصة تجربة المأكولات التونسية الشهية في المهدية، لذا جرب أطباقًا محلية مثل الكسكس والطاجن والمأكولات البحرية الطازجة.
  • قم بجولة في المنطقة المحيطة: بعد استكشاف معالم المهدية السياحية يُمكنك استكشاف أيضًا المناطق السياحية القريبة منها مثل مدينة الصخيرة الجميلة ومدينة المنستير التاريخية.

أفضل الأماكن السياحية في المهدية

مدينة المهدية هي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في تونس حيث يُعد هذا الحى التاريخي المعروف أيضًا باسم المدينة القديمة على البحر الأبيض المتوسط مكانًا آسرًا يُقدم رؤي فريدة للتراث الثقافي والمعماري الفني للبلاد، ومن أفضل الأماكن السياحية في المهدية ما يلي:

1. برج الكبير

تقع مدينة البرج الكبير ذات الساحة العملاقة على مسافة قصيرة على طول الواجهة البحرية للمسجد الكبير، تم بناء هذه القلعة العظيمة عام 1595 وتقع في أعلى نقطة في شبه الجزيرة وهي المعلم الأكثر زيارة بين أماكن السياحة في المهدية تونس.

كان هذا البرج موقع قصر سابق من القرن العاشر، تم بناؤه على يد عبيد الله المهدي عندما أسس المدنية على الرغم من أنه لم يبق من هذا المبنى سوى بعض أجزاء من الأعمال الحجرية من المدخل الجديد.

يضم باحة القلعة مسجدًا صغيرًا يحتوي على البرج الواقع في الطرف الجنوبي الغربي من المقاومة على نقشين مدمجين في البناء، ويُعتقد أنهما مأخوذان من مبنى سابق.

2. المدينة المنورة

المدينة المنورة أو المدينة القديمة هي منطقة صغيرة جدًا مليئة بالمنازل التقليدية المطلية باللون الأبيض والممرات الضيقة، وفيها يُمكنك التجول في أجوائها الساحرة التي تعكس جو الماضي.

في هذه المدينة ستجد وفرة في متاجر الهدايا التذكارية في مناطق تقليدية وهي قلب وروح المدينة والتي لا يزال السكان المحليين يعيشون فيها لذلك فهي واحدة من ضمن أفضل أماكن السياحة في المهدية الساحرة.

3. المسجد الكبير

تم بناء هذا المسجد عام 921 على يد مؤسس المهدية عبيد الله المهدي وكان أول مسجد فاطمي على غرار مسجد سيدي عقبة بالقيروان.

في الأصل كان المسجد الكبير متصلاً من الجانبين بأسوار المدينة، ولكن عندما تعرض المسجد لأضرار بالغة أثناء بعض الحروب، نجا الوجه الأمامي الشمالي من الهجوم.

وبعد ذلك تم تنفيذ خطة إعادة إعمار دقيقة حيث تم رفع الجامع الكبير مرة أخرى في موقعه القديم حسب المخططات المعمارية الأصلية، ويتم الدخول من خلال بوابة ضخمة والتي كانت تستخدم في الأصل من قبل الخليفة فقط، لذلك فإن المسجد أحد أفضل أماكن السياحة في المهدية للزيارة.

 4. منطقة الميناء القديم

التنزه بين برج الكبير والمنارة الواقعة على طرف شبه الجزيرة ينقلك إلى منطقة الميناء القديم التي يوجد بجانبها المقبرة ذات الموقع الرائع وبعض الآثار المثيرة جدًا للاهتمام.

يوجد بالقرب من المنارة العديد من المقابر التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر وبقايا بعض الصهاريج وفي الجانب الجنوبي من شبه الجزيرة هو موقع الميناء القديم والذي ربما كان يستخدم في وقت مبكر من العصر البونيقي وله كرتونة “ميناء داخلي” تشبه ميناء قرطاج.

أماكن ترفيهية

تعتبر المهدية وجهة سياحية رائعة وتضم العديد من الأماكن الترفيهية الممتعة المليئة بمجموعة كبيرة من الألعاب والأنشطة الترفيهية المناسبة للأطفال والكبار على حد سواء، كما يمكنك قضاء وقت ممتع في مراكز التسوق في المهدية والمطاعم والمقاهي التي توفر تجارب ترفيهية مُتنوعة، ومن أفضل أماكن الترفيهية في المهدية ما يلي:

1. مدينة ملاهي المهدية

توفر هذه الحديقة الجميلة فرصة ذهبية لقضاء وقت ممتع في تجربة رائعة وسط مجموعة مُتنوعة من الألعاب الجذابة التي تناسب جميع الفئات العمرية مما يجعلها من أروع الوجهات السياحية في المهدية.

2. حديقة رايار أكوا بارك المهدية

يوجد في هذا المجمع الرائع 6 منزلقات عملاقة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 17 مترا وحوض أمواج بمساحة تزيد عن 600 مترمربع من المياه ونهر صناعي بطول خطي 120 مترا ومسبح آخر بمساحة 300 مترمربع من المياه، مما جعل من هذه الحديقة واحدة من أفضل أماكن السياحة في المهدية.

سيجد الأطفال سفينة القراصنة بها 7 زلاقات وبركة مياه بمساحة 500 متر مربع و4 زلاقات أخرى ببركة مياه بمساحة 200 متر مربع.

3. حديقة الكورنيش

حديقة الكورنيش هي حديقة جميلة يُمكنك التنزه فيها بين الأشجار الظليلة فهي واحدة من أفضل الأماكن الترفيهية في المهدية التي تجذب العديد من الزوار.

تضم هذه الحديقة مجموعة من مقاعد الجلوس، كما أن موقعها استراتيجي فهي بجانب البحر لذلك يُمكنك رؤية البحر الخلاب ومن الجانب الآخر يوجد العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التي تُقدم أجود المنتجات المحلية.

أجمل شواطئ المهدية

توجد أماكن تاريخية في المهدية وأماكن طبيعية فضلاً عن شواطئها المتميزة بالمياه الفيروزية والرمال الناعمة التي يُمكنك الاستلقاء عليها والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة أو ممارسة الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والغوص وهي وجهة للاسترخاء والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة، ومن أجمل شواطئ المهدية ما يلي:

1. شاطئ الحمراء

يقع شاطئ الحمراء في الرأس الأفريقي بمدينة المهدية ويتميز بأجالأجواء الهادئة والمليئة بصوت الأمواج العالية.

في هذا الشاطئ الذي يُعد أحد أفضل أماكن السياحة في المهدية يُمكنك السباحة والغوص وركوب القوارب وصيد الأسماك وجميع أنشطة في المهدية الساحلية.

 2. شاطئ المهدية

هو شاطئ رملي أبيض ويُعرف بأنه من أجمل الشواطئ في تونس وفي فصل الصيف يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لقضاء لحظات ممتعة على هذا الشاطئ الرائع الذي يتميز بلونه الفيروزي وأشجار النخيل والصخور المحيطة به والتي تضفي عليه طابع البحر الأبيض المتوسط.

شاطئ المهدية مثالي لممارسة مختلف الرياضات المائية والشاطئية مثل السباحة والغوص وركوب الأمواج ولعب الكرة الشاطئية وغيرها.

3. شاطئ ريجيش

هو أحد أفضل الأماكن الطبيعية في المهدية الجميلة النابضة بالحياة والتي يقصدها الكثير من الأشخاص من مختلف المناطق القريبة والبعيدة.

يتمتع هذا الشاطئ الذي يُعد أحد أجمل شواطئ المهدية بالرمال البيضاء الناعمة والمياه الصافية التي تعكس لون السماء وهي مناسبة للسباحة والغوص والكرة والكثير من الأنشطة الشاطئية الرائعة.

تكلفة السياحة في المهدية

تعتبر المهدية وجهة سياحية مناسبة للمسافرين بمختلف الميزانيات، لذلك يُمكنك العثور على خيارات إقامة بأسعار معقولة في الفنادق وبيوت الضيافة المحلية، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك تناول وجبة الطعام بأسعار معقولة في المطاعم حيث يتراوح متوسط الطعام في مطاعم المهدية ما بين 17 إلى 28 دولارا للوجبة الواحدة.

تتوافر أيضًا خيارات رخيصة وميسورة التكلفة للنقل ووسائل المواصلات في المهدية مثل استئجار السيارات أو استخدام وسائل النقل العام التي يبلغ متوسط سعرها حوالي 2 دولار في الرحلة الواحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى