أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعوديةالسياحة العربية

لتشغيل مشروع أمالا.. توقيع اتفاقية بين شركة البحر الأحمر العالمية ومصدر وشركة إي دي إف الفرنسية

وقعت شركة التطوير العقاري السعودية Red Sea Global اتفاقية امتياز مدتها 25 عامًا مع شركة EDF الفرنسية وشركة مصدر للطاقة النظيفة ومقرها الإمارات العربية المتحدة لتشغيل مشروع أمالا الفاخر، الذي سيقام في منطقة تبوك في أقصى شمال غرب المملكة، والذي يعد أول وجهة عالمية بقطاع السياحة الفاخرة، ضمن سلسلة المشاريع العملاقة التي تعكف المملكة العربية السعودية على تنفيذها بهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات وتطوير منظومة جديدة للسياحة في المملكة.

قالت شركة البحر الأحمر العالمية في بيان يوم الاثنين إن أمالا، وهي وجهة صحية متكاملة تبلغ مساحتها 4000 كيلومتر مربع ضمن مشروع البحر الأحمر العالمي، سيتم تشغيلها بالكامل بالطاقة الشمسية، مما يوفر ما يعادل ما يقرب من نصف مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام . .

تشتمل البنية التحتية للمرافق الخاصة بشركة أمالا على نظام طاقة متجددة خارج الشبكة مدعوم بالتكنولوجيا الكهروضوئية، وحل تخزين طاقة البطارية، ومحطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وقال جون باجانو، الرئيس التنفيذي لمجموعة ريد سي جلوبال: “تعد الاستدامة حجر الزاوية في أمالا، وستدفعنا شراكتنا الجديدة مع EDF ومصدر نحو تحقيق بصمة كربونية خالية من الكربون بمجرد تشغيلها بكامل طاقتها”.

يمكن لنظام الإمداد المتجدد الخاص بشركة أمالا أن يولد ما يصل إلى 410.000 ميجاوات/ساعة سنويًا، وهو ما يكفي لتزويد 10.000 أسرة بالطاقة لمدة 12 شهرًا، حسبما قال المطور متعدد المشاريع الذي يتخذ من الرياض مقرًا له والذي يقف أيضًا وراء تطوير السياحة البيئية الفاخرة في البحر الأحمر .

وأضافت أن محطة تخزين البطاريات تبلغ قدرتها 700 ميجاوات/ساعة، بينما يمكن لمحطة تحلية المياه معالجة ما يصل إلى 37 مليون لتر يوميًا.

ويتبع العقد نموذج شراكة مستقل بين القطاعين العام والخاص، يغطي تصميم وبناء وتشغيل أنظمة المرافق.

وقال محمد الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، إن المشروع “سيساعد في دفع التنمية الاقتصادية المستدامة” إلى أمالا.

وأضاف: “تعتبر المملكة العربية السعودية سوقاً استراتيجياً رئيسياً بالنسبة لشركة “مصدر”، وباعتبارنا شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة وشريكاً طويل الأمد، فإننا ملتزمون بلعب دور مهم في دعم استراتيجية رؤية المملكة 2030”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى