السياحة السعودية

تجارب سياحية مميزة.. أجمل الأماكن للزيارة في العلا

تقدم العلا لزوارها تجربة ساحرة في فصل الصيف لتستمتع بتجارب متنوعة في أحضان أرض الحضارات والتاريخ. وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بعدد من التجارب السياحية المميزة التي يمكنكم خوض غمارها في فصل الصيف في العلا.

وجهة مثالية للاستجمام

تدعو العلا زوراها من مختلف الأعمال للاحتفال بأجواء خيالية وسط جمالها الطبيعي المذهل وتراثها الثقافي الغني والمواقع القديمة الساحرة مع عروض الإقامة الرائعة، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من المغامرات المسائية المثيرة في الهواء الطلق حيث تقدم العلا مجموعة من التجارب الفريدة لتشاركوها مع العائلة والأصدقاء خلال هذه الفترة المميزة من العام لتنعم بذكريات لا تنسى في تلك الوجهة المميزة.

أجواء ليلة فاتنة في العلا على مدار العام
أجواء ليلة فاتنة في العلا على مدار العام

تجربة ساحرة وذكريات لا تنسى

وتُعتبر العلا وجهة مثالية لتأمل القمر والنجوم الساطعة في عتمة سماء الصحراء، بالإضافة إلى التضاريس الطبيعية المبهرة والتكوينات الصخرية النادرة والتمتع بمشاهدة مناظر طبيعية تخطف الأنظار في الليل والنهار.

توفر العديد من مطاعم العلا المتنوعة وجبات ساحرة لتضمن لكم تجرب فريدة رفقة أسرتك الصغيرة حيث يمكنكم الاختيار من بين مجموعة واسعة من الأماكن الرائعة للاستمتاع بوجبات شهية وذكريات لا تنسى رفقة من تحبون في العديد من المطاعم التي تعد العديد من الأطباق المميزة من المنتجات المحلية الطازجة.

مساء الحجر الساحر
مساء الحجر الساحر

مساء الحجر الساحر

تجربة مسائية مميزة من ثلاثة مراحل نستكشف فيها الشواهد الأثرية العريقة للحضارة النبطية في موقع الحِجر المُدرج في لائحة اليونسكو للتراث العالمي حيث يمكنك أن تمتّع نظرك بفخامة الإبداع الإنساني في مقابر الحِجر الأثرية على ضوء الشموع ويمكنكم الانضمام إلى جولة استكشافية على عربات الخيل الخشبية تحت نجوم السماء، واختتم ليلتك بين النقوش والكتابات التاريخية على مسار الفنون الصخرية.

كما يمكنكم أن تقوموا بزيارة الحِجر في العلا للتعرّف على أول موقع سعودي مُدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. وسوف تستكشفون هنا عددًا من المدافن الرائعة الموجودة في قلب المناظر الطبيعية الصحراوية المذهلة، كما ستتعرّفون على شعب وثقافة العلا القديمة.

أجواء ساحرة وفعاليات لا تنتهي
أجواء ساحرة وفعاليات لا تنتهي في العلا

طريق البخور

يمكنكم خوض غمار العديد من التجارب المميزة في العلا ومن أبرز الوجهات التي يمكنكم زيارتها يبرز أحد تجارب “الجديدة” التي أضافت تجربة مميزة لزوارها وشوارعها المخصصة للمشي وهي “طريق البخور”.

يمكن للزوار الاستمتاع بجولتهم في بلدة العلا القديمة واكتشاف الأجواء التراثية الجميلة مع المقاهي، متاجر الأزياء والقطع الفنية، أكبر سجادة مرسومة باليد في العالم تُغطي الشارع المخصص حصرياً للمشي.

كما يمكنكم مشاهدة التراث العمراني الذي يُحاكي أجواء طريق البخور الشهير واستمتع بقهوة الصباح، أو التنزه مع العائلة والأصدقاء في المساء.

طريق البخور
طريق البخور وتجربة لا تنسى

سوق بلدة العلا القديمة

تضم العلا الحديثة أحد أكثر المواقع التراثية استثنائيةً في المملكة العربيّة السعوديّة، ويعود أحد أسباب امتلاك بلدة العلا القديمة لمثل هذه القصص والتفاصيل الغنية هو أنها كانت مأهولة بالفعل في الماضي غير البعيد.

لذا ننصحك بالتجول في شوارع البلدة القديمة والتمتع بجولة مميزة في سوق بلدة العلا القديمة في أجواء مثالية لعشاق التراث والتسوق.

تجول في سوق بلدة العلا القديمة في الهواء الطلق وتسوق من مجموعة مذهلة من دكاكين الحرفيين المحليين والحرف التقليدية والمقاهي.

هناك العديد من الأنشطة الثقافية ومتاجر الحرف اليدوية والمطاعم المحلية المتنوعة، كما تتوفر العديد من المقاهي ليتمكن ضيوفنا من الاستمتاع بأجواء بلدة العلا القديمة واكتشاف ومعرفة المزيد عن عجائب العلا.

أجواء ساحرة للتسوق في سوق بلدة العلا القديمة
أجواء ساحرة للتسوق في سوق بلدة العلا القديمة

جولة دادان وجبل عكمة

يمكنك أيضا خوض غمار تجربة جديدة من تجارب العلا من خلال استكشاف عاصمة دادان القديمة ومافيها من أسرار، ومواقع تنقيب وآلاف النقوش العربية القديمة في جولة بسيارة لاندروفر كلاسيكية.

انطلق بسيارة لاندروفر كلاسيكية مكشوفة في مغامرة لاكتشاف دادان، أحد أشهر المواقع الأثرية في العلا ، واستمع إلى قصص الراوي عن حضارات ممالك دادان ولحيان القديمتين.

جولة دادان وجبل عكمة
جولة دادان وجبل عكمة

جولات الهليكوبتر في خيبر

كما يمكنكم أن تحلقوا عالياً في سماء خيبر لمشاهدة الآثار المذهلة التي تركها الإنسان القديم في هذه الوجهة التاريخية الساحرة.

تأمل المصائد الحجرية الغامضة المعروفة أيضاً باسم “طائرات الصحراء الورقية” ، والطرقات الجنائزية الطويلة على شكل قلادة، والمستطيلات الحجرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ بالإضافة إلى الحصون والقلاع القديمة في أرجاء واحة خيبر.

تنطلق رحلات المناطيد من الساعة 1:00 ظهراُ إلى الساعة 5:00 عصراً وفي تلك الأجواء المميزة يمكنكم متابعة كل تفاصيل العلا التاريخية الساحرة.

جولات الهليكوبتر في خيبر
جولات الهليكوبتر في خيبر

مخيّم بركان خيبر

تجربة فريدة من نوعها في وجهة عجيبة بتضاريسها، وطبيعتها خصوصا في شهر الخير والبركة حيث يمكنكم خوض غمار مغامرة مميزة في مخيم بركان خيبر.

حيث يُرحّب مخيّم بركان خيبر بضيوفه في رحلة استكشافية متكاملة وسط المشاهد الطبيعية الساحرة في الليل والنهار أجواء ساحرة وتجارب مميزة حيث تتضمن التجربة إقامة فاخرة مع وجبات طعام راقية وأنشطة تأمل واستشفاء تفتح لك أبواب التاريخ لتغوص في أعماقه.

أجواء العلا المميزة وتاريخها الاصيل
أجواء العلا المميزة وتاريخها الاصيل

تيماء الساحرة

أروع المواقع الأثرية التي أبهرت علماء الآثار من حول العالم بانتظارك في تيماء. شاهد بئر هدّاج، أقدم وأكبر بئر ماء في الجزيرة العربية، واعبر بوابة سوق الناجم التي يبلغ عمرها حوالي 300 عام حيث يمكنك أن تتأمل روعة العمران في قصر ابن رمّان، وسحر التاريخ الحديث في أرجاء الواحة الأثرية في تجربة ساحرة في تلك الوجهة الخلابة من أرض المملكة.

يزور تيماء الآلاف من السياح في كل عام، للتعرف على كنوزها التاريخية، حيث يشبهها الآثاريون والمرشدون السياحيون بالمتحف الشامل، وأبرزها “بئر هداج” التي لا تزال تضخ مياهها منذ الألفية الأولى قبل الميلاد، وأعيد ترميمها لاحقاً، وباتت مزاراً سياحياً ومتنزهاً للقادمين إلى المحافظة العريقة

ويمكن أن يتعرف السياح خلال رحلتهم على معلومات قيمة تختص بالبئر، من ناحية كيفية بنائها، وتاريخ البئر العتيق، وطريقة ترميمه بنفس تفاصيله القديمة، يقدم هذه المعلومات مرشد سياحي مرخص من قبل وزارة السياحة وتشير المعلومات الجغرافية إلى أن محيط البئر يبلغ 65 متراً وعمقها يصل إلى 12 متراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى