أخبار السياحة

المتحف المصري بالتحرير ينظم ملتقى علميا عن فن الفسيفساء

نظم المتحف المصري بالتحرير، ملتقى علميا عن فن الفسيفساء، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/10/03، ضمن الأنشطة الثقافية والتعليمية التي ينظمها المتحف بهدف التواصل العلمي والحضاري بين المتحف والمؤسسات والجامعات العلمية المهتمة بالآثار.

شارك في هذا الملتقى نخبة من علماء الآثار في مجال الفسيفساء من وزارة السياحة والآثار، ومختلف الجامعات المصرية.

وبدأ الملتقى بكلمة من الأستاذ الدكتور علي عبد الحليم مدير عام المتحف المصري، رحب خلالها بالحضور، معرباً عن سعادته بهذا الملتقى العلمي، واحتضان المتحف المصري، الذي هو المتحف الأم لكل المتاحف، لمثل هذا الحدث العلمي، مشيراً إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن رسائل المتحف التنويرية للمجتمع ومساهمة منه للترويج للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بمناسبة افتتاحه الوشيك.

وتضمنت فعاليات اليوم سلسلة من المحاضرات، بدأتها الدكتورة إيمان محسن الشهاوي مدير التسجيل والتوثيق بمتاحف الإسكندرية، بتقديم عرض عن عظمة مدينة الإسكندرية من خلال فن الفسيفساء، ثم تحدثت عن المواقع التي عثر فيها على الفسيفساء في مدينة الإسكندرية، وأهمها منطقة الشاطبي، وأنقاض مكتبة الإسكندرية القديمة، ومنطقة محطة الرمل، ومنطقة كوم الدكة، والمدرج الروماني، والحي السكني، وبعض الأماكن الأخرى في الإسكندرية، بالإضافة إلى تواجد بعض لوحات الفسيفساء في بعض الدول العربية.

ثم قدم الأستاذ الدكتور صبحي عاشور أستاذ الآثار اليونانية الرومانية بجامعة حلوان محاضرة بعنوان “الفسيفساء القديمة بين التيارات الفنية والسياقات الأثرية”، استعرض خلالها بعض اللوحات الأثرية مثل فسيفساء صيد الأسد وفسيفساء صيد الأيل من الشاطبي، وإفريز ملون من مقبره في كساندريا، وفسيفساء ثيابي من ارتريا.

أما الأستاذة الدكتورة منى فؤاد أستاذ الترميم بجامعة القاهرة، فتحدثت عن الدراسات التطبيقية في ترميم الفسيفساء، من خلال معرفة الخامات المصنوع منها الفسيفساء، وطريقة رص هذه المواد، وكيفية المعالجات اللازمة لترميمها.

وتحدثت الدكتورة دينا يسري وكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، عن الفسيفساء في الفن الحديث والمعاصر، وأهمية فن الفسيفساء المعاصر والجداريات، واستخدام الخامات في الفن المعاصر.

واختتمت سلسلة المحاضرات بمحاضرة ألقتها الأستاذة إسراء دغيم من قسم الترميم بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، استعرضت خلالها مراحل ترميم وإعادة تأهيل لوحة برنيكى بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، المنتظر افتتاحه قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى