السياحة السعودية

بالصور.. تعرف على أجمل 5 محميات ملكية في السعودية

تُعتبر المحميات الملكية السعودية خير مثال على الجهود الرامية إلى الحفاظ على التنوع البيئي والثقافي في المملكة العربية السعودية. تأسست هذه المحميات بأوامر ملكية من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في يونيو 2018.

وفيما يلي ناخذك في رحلة لاكتشاف سحر المحميات الملكية السعودية وكنوزها الطبيعية والثقافية.

تذخر المملكة بـ 8 محميات فريدة، تتيح للزوار تجربة سياحة بيئية استثنائية. تقع هذه المحميات في مناطق تمتاز بتنوع بيئي وبيولوجي ومناخي متميز. تسعى المحميات الملكية جاهدةً للحفاظ على الثروات الطبيعية وإعادة توطينها. بفضل هذه المحميات، تعزز المملكة مكانتها كوجهة سياحية متميزة في العالم. وتجسد هذه المحميات 13.5% من إجمالي مساحة السعودية، مما يجعلها مصدرًا غنيًا للاستكشاف والإعجاب.

1. محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

واحدة من كنوز الطبيعة في المملكة، تمتد على مساحة واسعة تبلغ 11,300كم² شمال شرق العاصمة الرياض. تضم هذه المحمية مناطق مذهلة تحتضن تنوعًا بيئيًا فريدًا وحياة برية غنية. تقع بين أكبر التجمعات السكانية في المملكة، مما يجعلها وجهة مميزة للزوار.

تحظى المحمية بمناظر خلابة تشمل الكثبان الرملية والروضات والأودية والمسطحات المائية في موسم الأمطار، وعددًا من الكهوف، مع أكثر من 174 نوعًا نباتيًا. تُعد هذه المحمية موطنًا للعديد من الكائنات الفطرية والطيور المستوطنة والمهاجرة.

2. محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية

تقع في الغرب السعودي، بجوار الطائف، وتمتد على مساحة 2240 كم². تضمها محافظة الخرمة ومكة المكرمة والمويه. برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أصبحت محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية المعروفة بمحمية “محازة الصيد” مكانًا لتجارب إعادة التوطين الناجحة.

تتنوع حياتها البرية وتتضمن ذئابًا عربية وثعالب رملية وزواحف، فضلًا عن وجود مجموعات متنوعة من القوارض، يأتي في مقدمتها النسر الأصلع ونسر جريفون العملاق والرخمة المصرية بالإضافة إلى العديد من الكائنات الأخرى.

3. محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية

 

تقع في شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 91,500 كم². تضم المحمية طائر الحبارى وأكثر من 120 نوعًا من النباتات، بما في ذلك أشجار الطلح والسدر، والشجيرات الأخرى مثل العوسج والعرفج والرمث.

في ديسمبر 2022، تم افتتاح محمية الشمال للصيد المستدام على مساحة 2000 كم² داخل المحمية، وهي أول محمية من نوعها في المملكة تهدف إلى ممارسة الصيد المنظم بأعداد محددة وبشكل مستدام دون التأثير الضار على الحياة الفطرية وتقديم بدائل مستدامة للصيادين.

4. محمية الملك عبد العزيز الملكية

ها قد وصلنا إلى جنة الرياض! تمتد على مساحة تبلغ 15,700 كم². تأسست هذه المحمية في يونيو 2018. وتتميّز بكثرة أشجار الطلح، والسدر، والأقحوان، والحوذان، والخزامي، ويجري فيها عدد من الأودية، وهي: وادي الشوكي، ووادي الطيري، ووادي العتك، ووادي الودي.

تم إنشاء هذه المحمية بهدف الحفاظ على البيئة الطبيعية وإعادة التوازن البيئي في المنطقة. كما تحتضن المحمية روضة تنهات، وهي أكبر روضة في المملكة من حيث المساحة، حيث تنمو فيها العديد من الأشجار

5. محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

واحدة من أروع المحميات الطبيعية في شمال المملكة. تمتد على مساحة ضخمة تبلغ 130,700 كم² وتضم مناطق طبيعية مثل الخنفة والطبيق وحرة الحرة والمناطق المحيطة بها. تُعد هذه المحمية جوهرة بيئية نادرة حيث تتميز بتنوعها الجغرافي الرائع والتاريخ الثقافي الغني. بها آثار تعود لأكثر من 8000 سنة قبل الميلاد! مثل منطقة جبة وكلوة.

أثناء تواجدك في المحمية، يمكن رؤية مئات الأنواع من الحيوانات البرية والنباتات الزاهية. بما في ذلك الغزلان النادرة. مع وجود أكثر من 230 صنفًا نباتيًا من الأشجار والنباتات الصحراوية المذهلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى