أخبار عربية وعالمية

“الشرقية” تنظم مهرجانها السينمائي الدولي الثاني في يناير القادم

مسقط _ محمد سعد

كشفت الجمعية العمانية للسينما واللجنة المنظمة لمهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني عن تفاصيل الفعاليات المصاحبة للمهرجان، وموعد انطلاقه في الحادي عشر من يناير القادم لمدة 4 أيام، بمشاركة كوكبة من الفنانين ونجوم السينما من داخل سلطنة عمان ودول الخليج والوطن العربي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم (السبت) بمركز إعداد الناشئين لإدارة وزارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور بحضور الدكتور حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما وعدد من الفنانين والسينمائيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وخلال المؤتمر أكد الدكتور حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما و رئيس المهرجان أن الجمعية تسعى جاهدة لنشر الثقافة السينمائية، وعمل حراك سينمائي في كافة أنحاء سلطنة عمان عبر المهرجانات السينمائية في مختلف المحافظات، ويأتي مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في نسخته الثانية بولاية صور بالتزامن مع الإعلان عنها كعاصمة للسياحة العربية في 2024 ، كما يعتبر المهرجان منصة للتعريف بالتنوّع الثقافي والحضاري والفني والتراثي التاريخي الذي تنفرد به محافظة جنوب الشرقية، ونشر الثقافة السينمائية والترويج لسلطنة عُمان سينمائيًّا واكتشاف المواهب في مجالات صناعة الأفلام سواء في التأليف أو الإخراج أو التمثيل .

بعدها توجه رئيس المهرجان بالشكر لمنصة عين بوزارة الإعلام على دعمها المتواصل لمهرجانات الجمعية العمانية للسينما والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة أوميفكو على التعاون الاستراتيجي في تنظيم ودعم المهرجان ، وأضاف بأن دولة الكويت ستكون هي سينما الضيف بالمهرجان.

ومن ثم قام أنور الرزيقي مدير مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بتدشين شعار المهرجان والحديث عن دلالاته حيث قال : جاء اختيار هذا الشعار مزيجا لما تمتاز به محافظة جنوب الشرقية من موروثات وتاريخ وصناعات ومناطق سياحية وأثرية بالإضافة إلى رمزيات السينما ، حيث تضمن الشعار على شكل النوافذ القديمة في القلاع والحصون والأبراج والسفن الموجودة في محافظة جنوب الشرقية ، كما مثلة أيقونة المهرجان شاشة السينما القديمة وجهاز العرض ، كما تم الإشارة أيضا لموج البر والسفن التي تتميز به المحافظة ، واسم المهرجان في نسخته الثانية.

وأوضح الرزيقي خلال المؤتمر عن لجنة التحكيم للمهرجان والتي شكلت من متخصصين وفنانين ومشتغلين في الجانب السينمائي من داخل وخارج سلطنة عمان وذكر: “سيشارك في لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة الاستاذ وليد أحمد درويش من الجمهورية العربية السورية رئيساً للجنة، وعضوية كل من الدكتور حسام الدين مصطفى داغر من جمهورية مصرالعربية ، و الفنان خميس الرواحي من سلطنة عمان .

كما سيشارك في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية القصيرة جفن لي من جمهورية الصين الشعبية رئيساً للجنة وعضوية كلا من حسين الخوالد من دولة الكويت ، والدكتورة جنان آل عيسى من سلطنة عمان .

وفي فئة أفلام التحريك القصيرة يشارك في لجنة التحكيم إيمان فارس من جمهورية العراق رئيساً للجنة ، و عضوية كل من دينا شريف من جمهورية مصر العربية ، و سعود فايل العريمي من سلطنة عمان .

ويشارك في عضوية لجنة تحكيم السيناريو الغير منفذ الكاتبة ليلى آل حمدون رئيساً للجنة وعضوية السيناريست قيصر سالم.

كما سيستضيف المهرجان في نسخته الثانية عدد من الفنانين في مجال صناعة السينما وهم الفنان القدير إبراهيم الصلال والفنان خالد أمين والناشط في مواقع التواصل الاجتماعي خير الله العنزي من دولة الكويت، والفنان خليل الرميثي من مملكة البحرين ، و الفنانة دينا محسن ويزو والفنان مصطفى مسعود رمضان من جمهورية مصر العربية ، والناشطة في مواقع التواصل الاجتماعي ايناس محمد من دولة الامارات العربية المتحدة.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 255 فيلم من 35 دولة حول العالم تأهل منها 36 فيلم منهم 20 فيلم دولي و 16 فيلم عماني.

وعن برنامج المهرجان قال أنور الرزيقي: سيتضمن برنامج الحفل في يومه الأول على جولة تعريفية لضيوف المهرجان بولاية صور وحفل افتتاح المهرجان بمصنع السفن التقليدية ويصاحبه افتتاح متحف الوشار لصناعة السفن، ويستكمل المهرجان فعالياته في اليوم الثاني بتدشين سينما صور و استعراض تجربة السينما الكويتية وتجربة السينما الصينية وعرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة ، ومن ثم رحلة سياحية لقرية المدفونة و الحد والجنز ويختتم اليوم الثاني بمشاهدة السلاحف بمحمية السلاحف الطبيعية .

وأضاف الرزيقي: في اليوم الثالث تنطلق ندوة الوشار ضمن فعاليات المهرجان و ورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات تقدمها أميرة البلوشية، وورشة الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للاماكن والمواقع الاثرية من تقديم الدكتور رشيد اليافعي ،بعدها يستكمل اليوم بعروض الأفلام المشاركة و جلسة فنان ومسيرة.
وفي اليوم الرابع للمهرجان ينطلق المشاركين في زيارة لسوق صور القديم وزيارة مصنع الخناجر ومصنع الحلوي العمانية، بعدها جلسة فنية مع عدد من المخرجين السينمائيين المشاركين في المهرجان، وفي المساء يختتم المهرجان فعالياته بحفل تكريم الأفلام الفائزة والمشاركين وصناع المحتوى البصري من أبناء محافظة جنوب الشرقية.
وعن فئات جوائز المهرجان قال الرزيقي : توزعة الجوائز على 6 فئات بواقع 12 جائزة وهي جائزة أفضل فيلم روائي (عُماني) ، جائزة افضل فيلم روائي (دولي) ، جائزة لجنة التحكيم (الخاصة) عن فئة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة العُمانية والدولية.
وفي فئة مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العُمانية والدولية، جائزة أفضل فيلم وثائقي (عُماني) ، و جائزة افضل فيلم وثائقي (دولي) ، و جائزة لجنة التحكيم (الخاصة) .
وفئة مسابقة أفلام التحريك القصيرة ، جائزة أفضل فيلم تحريك ، جائزة أفضل سيناريو .
وفئة مسابقة أفلام التحريك للمؤسسات ، جائزة أفضل فيلم تحريك للمؤسسات.
مسابقة ثيمة المهرجان عُمان شلوني، جائزة أفضل فيلم في محور المهرجان مقدمة من وزارة الإعلام (منصة عين ) ، جائزة لجنة التحكيم (الخاصة).
مسابقة السيناريو الغير منفذ ، جائزة أفضل سيناريو غير منفذ.
وبعد المؤتمر قام الدكتور حميد العامري بتكريم المشاركين في ورشة كتابة السيناريو من النص إلى الفكرة والتي كانت مصاحبة لفعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني، وستشارك السيناريوهات المشاركة والمتأهلة منها بمسابقة المهرجان في فئة أفضل سيناريو غير منفذ للأفلام العمانية، وتهدف الورشة إلى تدريب وتأهيل الشباب في مهارات وتقنيات كتابة سيناريو الأفلام السينمائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى