كتاب مجلة السياحة العربية

في بروكسل وزير السياحة والصناعات التقليدية بتونس السيد محمد المعز بلحسين يواصل العمل على التمديد في برنامج “تونس وجهتنا”

بقلم الأستاذ عبد الوهاب البراي مكتب تونس …. مجلة السياحة العربية

خلال اللقاء بين وزير السياحة بتونس والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع: تم الاتفاق على التمديد في برنامج “تونس وجهتنا” لتدعيم السياحة المستدامة والمسؤولة ببلادنا، كان ذلك بمناسبة زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل أين التقى السيد محمد المعز بلحسين، وزير السياحة بالسيد Olivèr Vàrhelyi، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع.


وقد تم، في مستهل هذا اللقاء، التنويه بتميز العلاقات التونسية الأوروبية في مجال السياحة وذلك من خلال التعاون في إطار برنامج “تونس وجهتنا” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي للفترة 2019-2024 والذي حقق نتائجا ملموسة على مستوى تنويع العرض السياحي وتحسين جودة المنتوج السياحي وساهم في استعادة القطاع السياحي لعافيته بعد الصعوبات التي واجهته خلال فترة كوفيد19.


وفي هذا السياق، عبر وزير السياحة عن رغبة الجانب التونسي في مواصلة التعاون في إطار هذا البرنامج بما يمكن من تدعيم الاستراتيجية الوطنية للسياحة في أفق 2035 التي وضعتها وزارة السياحة لتطوير الوجهة السياحية التونسية وجعلها أكثر تنافسية مستعرضا أهم محاور هذه الإستراتيجية وأهم أهدافها مشددا على أهمية قطاعي السياحة والصناعات التقليدية في خلق اقتصاد صامد ومستدام من خلال خلق فرص عمل خاصة للشباب في كافة جهات البلاد التونسية.


من جهته، أعرب السيد Vàrhelyi عن استعداد الجانب الأوروبي إلى دعم السياحة التونسية التي تعد من بين أهم أعمدة الاقتصاد التونسي وذلك من خلال التمديد في برنامج “تونس وجهتنا” لتدعيم السياحة المستدامة والمسؤولة ببلادنا ورصد دعم مادي للأنشطة التي سيتم الاتفاق عليها في هذا الإطار.
واتفق الطرفان على ضرورة انطلاق العمل في أقرب الآجال على المستوى التقني لتجسيد هذا التعاون الثنائي.
هذا وقد أجرى وزير السياحة، خلال اليوم الأول للزيارة، لقاءات عمل بحضور سعادة سفير الجمهورية التونسية ببروكسل السيد الصحبي خلف الله، حيث التقى مع رؤساء وممثلي عدد من الجامعات المهنية لوكالات الأسفار والسياحة ومتعهدي الرحلات البلجيكية بالإضافة إلى لقاءات إعلامية مع ممثلي الصحافة المكتوبة والرقمية.


ولدى لقاءه مع السيد “Geert Raes” رئيس الجامعة البلجيكية لمتعهدي الرحلات، تم الإتفاق على تنظيم الملتقى السنوي للجامعة “ABTO TRADE DISCOVERY TOUR” بتونس وذلك خلال الثلاثي الثالث من سنة 2024. كما اتفق الطرفان على بعث برامج مشتركة لتدعيم الوجهة التونسية ببلجيكيا.
وفي لقائه برئيس جامعة وكالات الأسفار بفلاندرز وكاتب عام اتحاد المهنيين لوكالات الأسفار، استعرض وزير السياحة استراتيجية السياحة التونسية في غضون 2035 والبرامج والمشاريع قيد الانجاز لتطوير الوجهة السياحية التونسية والتركيز على عنصر الاستدامة والجودة الشاملة.


ودعا الوزير، بالمناسبة، إلى تنظيم المؤتمر السنوي لوكلاء الأسفار البلجيكيين بتونس خلال سنة 2024 لما من شأنه أن يساهم في مزيد تدعيم وتطوير الوجهة السياحية التونسية في بلجيكيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى