سياحة دينية

إعلان ضوابط الحج السياحي بحلول الأسبوع المقبل | مجلة السياحة العربية

قالت إيمان سامي، عضو اللجنة العليا للحج السياحي بوزارة السياحة، إن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الإثنين المقبل، لاستكمال مناقشة ضوابط الحج، وأنه هناك احتمالات كبيرة للموافقة على طلب الشركات لفتح أماكن السكن بمنطقة العزيزية بالمملكة، وهي منطقة تبعد بنحو 10 كيلومترات عن الحرم المكي.

وأضافت أن اللجنة حتى الآن لم تضع حدود لأسعار برامج الحج المختلفة، ومن الممكن مناقشاتها في اجتماع بعد غد، مؤكدة أن اللجنة ستستجيب لمطالب الشركات فيما يتعلق برفع مسافات السكن، كما سبق وأن حدث في ضوابط العمرة.

وتابعت: «من الوارد جدا فتح أماكن السكن بمنطقة العزيزية أو أماكن أخرى»، مشيرة إلى أنه في حالة الانتهاء من مناقشة كافة الضوابط، سيتم إعلان ضوابط الحج السياحي بحلول الأسبوع القادم.

جدير بالذكر أن النظام الالكتروني للحج لا يسمح للأفراد بالتقديم في أكثر من جهة، وكان يحيي راشد، وزير السياحة، قد أعلن عن تشكيل اللجنة العليا للسياحة، والتي تضم كلا من إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، ناصر تركي، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية سابقا، أحمد إبراهيم، أمين صندوق غرفة شركات السياحة سابقا، شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة سابقا، وأيضا كل من هشام أمين، وياسر سلطان، عضوى الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة.

ومن جانب آخر، قال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية سابقًا، إن الشركات طالبت من اللجنة أن تضع ضوابط تتيح للشركات فتح المسافات بين سكن الحجاج ومنطقة الحرم، وذلك بهدف خفض التكلفة على المواطنين.

وأضاف «السيسي»، لـ«الشروق»، أن الشركات طلبت من اللجنة فتح باب التقديم للحج السياحي سريعا؛ نظرًا لفتح الباب أمام الراغبين في قضاء فريضة العملاء لحج الداخلية والتضامن منذ أيام، بما يُحد من فرصة الحج السياحي.

ولفت إلى أن الشركات طالبت من اللجنة تأجيل دفع أسعار الخدمات التي تدفعها الشركات بالريال داخل المملكة، حتى وقت دفعها، حتى لا تتعرض الشركات لخسائر فروق العملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى