أخبار السياحة

“بلومبرج” 1.5 مليار دولار عائدات السياحة المصرية في 3 أشهر | مجلة السياحة العربية

أكدت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن معدلات السياحة في مصر تحسنت بصورة كبيرة خلال عام 2017، بعد الإجراءات الأمنية الجديدة التي اتخذتهاالحكومة المصرية، والترويج للسياحة في العديد من المحافل الدولية.

وتابعت أن هناك زيادة في الإنفاق على السياحة من قبل الحكومة حتى وصلت لمستويات جيدة، وعلى الحكومة العمل على منع أي انتكاسات أخرى سواء بسبب العنف أو الاضطرابات السياسية.

وأوضحت الوكالة أن عائدات السياحة في مصر تزايدت ثلاثة أضعاف تقريبًا كما ارتفعت تحويلات العاملين في الخارج خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام المالي السابق، وهو ما يمثل خطوة جيدة لإنعاش الاقتصاد القومي الذي ظل فترة طويلة يعاني من نقص الدولار قبل اتخاذ البنك المركزي قرار بتعويم الجنيه.

وأشارت إلى أن عائدات السياحة وصلت في مصر إلى 1.5 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي 2016 2017، المنتهي في 30 يونيو الماضي، مقابل 510 مليون دولار فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقًا للبيانات والإحصائيات الأولية التي أصدرها البنك المركزي.

وذكرت الوكالة أن عائدات السياحة في العام المالي بالكامل ارتفعت بنسبة 16% لتصل إلى 4.4 مليار دولار، كما ارتفعت تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 9% لتصل إلى 4.8 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي 2016 2017، بينما ارتفعت بنسبة 2% خلال العام بالكامل لتصل إلى 17.4 مليار دولار.

وأكدت الوكالة على أن هذه البيانات تعتبر دليلًا على التحسن التدريجي في التمويل الخارجي لمصر منذ شهر نوفمبر الماضي، والذي شهد أولى خطواتبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتعويم العملة وخفض الدعم الموجه للوقودوالمواد الغذائية والخدمات الأساسية، كما تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 12.4%، ليصل إلى 13.2 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

وتابعت أن عدد العاملين في السياحة المصرية بلغ 773 ألف شخص في عام 2016 أي أنها تمثل نحو 2.9% من القوى العاملة في مصر، على الرغم من تحسن الإيرادات إلا أنها تظل أقل بكثير مما كانت عليه في عام 2010 والتي بلغت 11.6 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى