الفعاليات و المهرجانات السياحية

مهرجان الجونة السينمائى يدعم السياحة الثقافية فى البحر الآحمر | مجلة السياحة العربية

دشن صناع السياحة، انطلاق أولى دورات مهرجان الجونة السينمائي الدولي، مؤكدين على أهمية دور الفنون في تنمية قطاعات مجتمعية مختلفة، وفى مقدمتها القطاع السياحي.

ورأى الخبير السياحي محمود إدريس أن المهرجان يحول محافظة البحر الأحمر، من منطقة جذب لسياحة الشواطيء، إلى منطقة جذب لما يسمى بالسياحة الثقافية ، وسياحة الحوافز والمؤتمرات.

وأوضح الخبير السياحي محمد عثمان أن انطلاق المهرجان بتلك القوة، وذلك الحضور المصري والعربي والدولي، هو تأكيد على استمراريته، بما يحقق مزيدا من الجذب السياحي، للمقاصد السياحية، في محافظة البحر الأحمر، وهو أمر ينعكس بالإيجاب على قطاع السياحة الثقافية في الأقصر واسوان، حيث تستقبل الأقصر، في كل يوم، مئات السياح الوافدين لزيارة معالمها الفرعونية، والقادمين من منتجعات مدن محافظة البحر الأحمر، مثل الجونة والغردقة وسفاجا.

وطالب الخبير السياحي عصام على وزارة السياحة وسلطات محافظة البحر الأحمر، بدعم وتشجيع إقامة مثل تلك الفعاليات على أرض محافظة البحر الأحمر، لما تحققه من دعاية غير مباشرة للمقاصد السياحية بالبحر الأحمر، وما تبعث به من رسائل مهمة، تؤكد على أمن وأمان مصر.

وافتتح المهرجان مساء أمس الجمعة ، بحضور من كبار نجوم الفن والسينما في مصر أبرزهم عادل إمام ، و يسرا، وحسين فهمي، والهام شاهين، وفاروق والفيشاوي، ولبلبة، ونادية الجندي، وهند صبري، ونيللي كريم ، وبمشاركة 34 دولة عربية وإفريقية واوروبية وأمريكية وآسيوية.

وتتضمن فعاليات وعروض، الدورة الأولى للمهرجان اليوم 17 حدثا ما بين عروض سينمائية، وندوات ومحاضرات، بينها عروض لخمسة أفلام، في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، وهى أفلام : “لا فراش للورود”، و”الجانب الآخر للأمل”، و”زاما”، و”موسيقى الصمت”، و”أم مخيفة”.

كما يتضمن برنامج اليوم عرض فيلمين ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة هما : القطعة 35، والحدود المتوحشة.

وضمن عروض البرنامج الرسمي، خارج المسابقة، تعرض اليوم ستة أفلام منها دبكة، و 52/78 ، وتاديو 2، و كائن رقيق، و تكملة مزعجة.

وفى برنامج العروض الخاصة، يعرض فيلم : سنودن، بجانب عروض برنامج الأفلام القصيرة.

ويتنافس 39 فيلما في المسابقات الثلاث للمهرجان ، بجانب أفلام تعرض بالقسم غير الرسمي، حيث يشارك في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 12 فيلما، يتنافسون علي جوائز نجمة الجونة الذهبية والتي تبلغ قيمتها 110 آلاف دولار.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان الكبير الزعيم عادل إمام، وتسلمه جائزة الإنجاز الإبداعي من قبل مؤسس مهرجان الجونة السينمائي المهندس نجيب ساويرس، والنجمة الكبيرة يسرا. كما سبق التكريم عرض فيديو خاص عرض بعض اللقطات من أهم أعمال الفنان الكبير، وظهر فيه العديد من النجوم المصريين الذين قدموا فيه التحية والتقدير للنجم الكبير واحتفوا به في هذه المناسبة ومنهم أحمد حلمي، ومنى زكي، وأحمد فهمي، ومنة شلبي، ورجاء الجداوي، وإسعاد يونس وغيرهم.

كما كرم المهرجان أيضا في حفل افتتاحه الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، تقديرا لإسهاماته الهامة في مجالي السينما والثقافة في الشرق الأوسط نتيجة لتأثيره الكبير على المستويين الإقليمي والدولي. وقامت الفنانة التونسية المصرية، وعضو اللجنة الاستشارية للمهرجان هند صبري بتقديم الجائزة.
واختتم الحفل أمس بالعرض الأول لفيلم “شيخ جاكسون” في مصر، والذي أخرجه عمرو سلامة. جدير بالذكر أن العرض الأول لفيلم “شيخ جاكسون” حدث خلال فعاليات مهرجان تورونتو السينمائي الدولي مسبقا خلال هذا الشهر، حيث تم استقبال الفيلم بحفاوة وحصل على العديد من المراجعات الإيجابية من النقاد الدوليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى