أخبار السياحة

“5” مؤشرات توضح تعافى السياحة المصرية | مجلة السياحة العربية

“بشرة خير”.. هكذا يمكن وصف حال السياحة المصرية هذا العام، فبعد سنواتٍ عِجاف بدأت الشمس تشرق من جديد فى مجال السياحة، وتتوالى الأرقام التي تؤكد عودتها بقوة إلى مصر، باعتبارها أحد أهم عناصر الدخل القومي لمصر، حيث حملت الأرقام الأخيرة جرعة تفاؤل كبيرة لقطاع السياحة المصري، جعل الجميع يتنبأ بزيادة الدخل العام المقبل.

وهناك 10 مؤشرات على تحسن وضع السياحة المصري فى العام المقبل، بشكلٍ ملحوظ عن الأعوام السابقة. 

“السياحة الألمانية”
قال نوربرت فيييج، رئيس شركة “درف” السياحية، إن شركات الطيران الألمانية زادت من رحلاتها بنسبة 4% خلال فصل الصيف الماضي، و2% بالنسبة لعام 2017 بالكامل.

وأشار “فييج” إلى أن الحجوزات ارتفعت لدى وكلاء السفر عبر مواقع الإنترنت بنسبة 12%، فيما ظل عدد وكلاء السياحة عند 9900 وكيل خلال العام الجاري.

وأكد “فييج” أن السياحة الألمانية فى مصر ارتفعت بنسبة 55% خلال عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة، بعد مرحلة ركود مرت بها السياحة المصرية عام 2016.

“السياحة الإيطالية”
أكد عماد فتحى، المستشار السياحى المصرى بروما، ارتفاع مؤشر حجوزات الطليان فى الشتاء المقبل لـ 200% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، معلنا عن عودة أكبر 5 منظمى رحلات إيطاليين للعمل بالسوق المصرية.

من جانبه، أكد أحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، أن الإشغالات الفندقية تتراوح من فندق لآخر فى مرسى علم إلا أنها تصل إلى 70% فى بعض الفنادق ذات الأسعار المنخفضة، وبسعر لا يتجاوز 15 دولارا للفرد، أما الفنادق الأخرى، فسعرها 35 دولارا للفرد طبقا للحد الأدنى للأسعار لكل منطقة سياحية، وتصل إشغالات الفنادق بها 20% فقط.

“السياحة الفرنسية”
وكشف باتريك أبينين، رئيس شركة “ترافيل إفازيو”، التى تصدِّر إلى مصر حوالى 80% من المسافرين الفرنسيين، أن ارتفاع الحجوزات بدأ منذ أوائل شهر يناير، ولكن المعدل بات استثنائيًا منذ شهر مايو.

كما يأتى نفس التفاؤل من شركة “إف تى آى فوياج”، وهى من أكبر الشركات العاملة فى مجال السياحة، على لسان مديرها العام أكسيل مازيرول، الذى قال: “إن هناك أربع رحلات جوية خاصة تقلع أسبوعيًا من باريس، وبازل مولهوز، ونانت، وليون، بمعدل 550 مسافرًا كل أسبوع، منذ أبريل وحتى شهر نوفمبر”.

وبشكلٍ عام سجَّلت الحجوزات نحو مصر، حتى نهاية شهر يونيو الماضى، زيادةً تقدر بـ 367%. وبالتالى يمكننا القول بأن السوق السياحى المصرى يستمر فى استعادة الثقة، خاصة أن دولًا مثل “ألمانيا، وبلجيكا، ودول أوروبا الوسطى” لم تتوقف أبدًا عن الوثوق فى المقصد السياحى المصرى.

“السياحة الصينية”
كشف المستشار السياحى لدى السفارة المصرية ببكين الدكتور أبو المعاطى شعراوى أن مصر استقبلت من السوق الصينية فى شهر مايو الماضى 18 ألف سائح، وفى الفترة من يناير حتى مايو هذا العام 150 ألف سائح، بنسبة زيادة 94% عن عام 2016.

وأشار “شعراوي” إلى أن عدد الليالى السياحية التى قضاها السياح الصينيون فى مصر بلغت 161 ألف ليلة سياحية فى مايو الماضى، بينما وصلت فى الفترة ما بين يناير حتى نهاية مايو 850 ألف ليلة سياحية، بنسبة زيادة 116% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأكد “شعراوي” أن الصين جاء ترتيبها التاسع من ضمن أكبر عشر أسواق مصدرة للسياحة إلى مصر فى شهر مايو الماضى، بينما كان ترتيبها رقم 4 فى الترتيب عن إجمالى الفترة من يناير حتى مايو من العام الحالى.

“السياحة الأوكرانية”
أكد هشام الدميرى أن أوكرانيا حققت أعلى أعداد وصول سائحين منها منذ بداية الترويج للمنتج السياحى المصرى بها هذا العام، حيث وصل أكثر من 400 ألف سائح أوكرانى حتى أغسطس الماضى، مضيفا أن السوق الأوكرانية من الأسواق التى لم تتوقف السياحة الوافدة منها إلى مصر فى الفترة الماضية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن عدد المواطنين الأوكرانيين، الذين زاروا مصر خلال 10 أشهر من عام 2017 بلغ 650 ألف مواطن، بالرغم من توصيات الخارجية الأوكرانية بمنع المواطنين من زيارة مصر بسبب حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى