خاص الشياحة العربية

كازاخستان تتبنى استراتيجية سياحية جديدة .. 4.1 مليار دولار أمريكي لتطوير البنية التحتية .. 13 مليون زائر سنويًا وتوفير 60 ألف فرصة عمل | مجلة السياحة العربية

أستانا – ميديا هب إنترناشيونال

جاء إعلان وزير الثقافة والرياضة الكازاخستاني أريستانبيك مخمديولي عن تفاصيل استراتيجية جديدة لتطوير السياحة الداخلية والخارجية في اجتماع مجلس النواب خلال اجتماعات 24 سبتمبر الماضي، ليؤكد أهتمام الحكومة والقيادة الكازاخية في تعزيز صناعة السياحة في البلاد وذلك من خلال وضع خريطة سياحية، وإنشاء جامعة سياحية وفندقية وتحسين الوصول إلى المواقع السياحية، ضمن تدابير أخرى.

وحددت الحكومة هدف زيادة الحصة السياحية للناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 1.3 في المائة إلى 8 في المائة بحلول عام 2023، فيما ستعرض الخريطة المواقع السياحية الرئيسية في البلاد. عند اختيار الوجهات، بما يساهم في تعزيز ونمو تدفق السياح إلى الأماكن السياحية الكازاخية المختلفة.
وتشمل المواقع السياحية ذات الأولوية الوطنية بحيرة أكول؛ مجموعة جبال ألماتي بحيرة بلخاش مناطق باياناول وإيمانتو وشالكار؛ مناطق منتجع Burabai و Schuchinsk؛ تشارن كانيون شاطئ Mangistau Turkestan، إضافة إلى مراكز الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في العاصمة أستانا.
كما سيتم العمل على تطوير البنية التحتية لهذه الأماكن السياحية، مما يتطلب ذلك ما يقرب من 1.5 تريليون تنجي (4.1 مليار دولار أمريكي)، منها 30 في المائة من الميزانية الوطنية و 70 في المائة استثمارات خاصة.

وأيضا فقد تم وضع الخطة على مستوى عالٍ، حيث تسعى الوزارة إلى زيادة عدد السياح الوافدين والمغادرين من 3 ملايين إلى 13 مليون زائر سنويًا، وخلق أكثر من 60،000 فرصة عمل وجذب ما يقرب من 6 مليار دولار من الاستثمارات ذات القيمة المضافة. من 6.5 مليار دولار سنويا. 
كما تخطط الحكومة لإنشاء الجامعة في العاصمة كوسيلة لتعزيز الموارد البشرية الحالية وتدريب المتخصصين ذوي الجودة العالية في هذا المجال، ومن أجل ذلك تحتاج السياحة إلى اتخاذ تدابير منهجية لتغيير محوري في تطورها في كازاخستان، إضافة إلى إجراء تغيير واسع النطاق في طريقة التنمية، أن السياحة يجب أن تصبح فكرة تجارية كبيرة وضيافة كازاخستانية علامة تجارية عالمية جديدة من كازاخستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى