خاص الشياحة العربية

الثقافة تناشد المجتمع الدولي لايقاف بيع .. منحوتة اشورية في مزاد كرستي في اميركا | مجلة السياحة العربية

العراق- خاص بمجلة السياحة العربية

بغداد – اخلاص مجيد

ناشدت وزارة الثقافة اليوم المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني والاعلام للوقوف وقفة جادة لايقاف مزاد كرستي في اميركا لبيع المنحوتة الاشورية والتي تعود لقصر الملك الاشوري ناصر بال الثاني في مدينة نمرود الاثرية.

جاء ذلك في بيان الهيئة العامة للاثار والتراث حيث قال وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والاثار د. قيس حسين رشيد:

ورصدت وزارة الثقافة ووزارة الخارجية عملية اعلان بيع منحوتة اشورية في مزاد كريستي في نيويورك وقد جرت عدة مفاتحات واتصالات بين الوزارتين اعلاه وسفارتنا في واشنطن ومنظمة اليونسكو في باريس لغرض ايقاف البيع الذي من المقرر ان يكون يوم ٣٠/١٠/٢٠١٨ ومن ثم البدء بعملية اعادة هذه القطعة النحتية المهمة الى موطنها الاصلي (العراق).

لقد قدم العراق كل الدلائل التي تشير الى ان هذه الجدارية تعود لقصر الملك الاشوري ناصر بال الثاني في مدينة نمرود الاثرية كما ارسل صورا لمنحوتات مشابهة من المتحف العراقي ومن الموقع الاثري نفسه وابلغ بذلك الانتربول الدولي لاتخاذ ما يلزم مشيرين بذلك الى تعرض موقع نمرود الى النهب والتفجير من قبل عصابات داعش الارهابية التي احتلته لثلاث سنوات من٢٠١٤ حتى ٢٠١٧.

داحضين بذلك كل ادعاء من قبل ادارة المزاد او الحائز للقطعة من انها خرجت من العراق في القرن التاسع عشر.

ومع مرور الوقت واقتراب يوم المزايدة نهيب بكل المسؤولين الوزارات والفعاليات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني الاعلام بوقفة جادة للضغط على الجانب الاميركي من اجل افشال هذه العملية التي هي استمرار لنزيف الموروث الحضاري للعراق .. كما نطالب المنظمات الدولية واصدقاء العراق في الخارج من جامعات ومتاحف ومراكز ابحاث بالوقوف مع جهودنا الرامية الى استعادة اثارنا المسروقة التي تعد المنحوتة الاشورية احداها.

ان الاجراءات الرسمية التي اتخذناها مع جهود وضغط الشارع الثقافي والمحافل العلمية والاعلامية ستجعل صوت الحق يعلو في حسم هذا الموضوع الذي هو جانب من معركة الحفاظ على الهوية الثقافية للشعوب التي تعرضت للحروب والارهاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى