أخبار عربية وعالمية

محللون سياسيون مصريون: نموذج انتقال السلطة فى كازاخستان نموذج للعالم العربي | مجلة السياحة العربية .. #السياحة_العربية

القاهرة – السياحة العربية

استضاف النادي الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية المصرية يوم الخميس 2 مايو مائدة مستديرة بعنوان “نموذج انتقال السلطة فى كازاخستان”. حيث شارك فى هذه الفعالية أعضاء من البرلمان المصري، وممثلو منظمات إقليمية ودولية، ولفيف من الدبلوماسيين والسياسيين وكذلك عدد من الخبراء والكتاب والصحفيين.

وخلال كلمته استعرض أرمان إساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة أخر التطورات على الساحة الداخلية فى بلاده، وتطرق إلى استقالة فخامة الرئيس نورسلطان نزارباييف، الرئيس الأول لكازاخستان، من منصب رئيس الجمهورية والمكانة الجديدة التى يتمتع بها. كما تحدث السفير عن انتقال السلطة، وفقا للدستور، إلى معالى السيد قاسم-جومارت توقاييف، رئيس مجلس الشيوخ. وأخبر السفير الحضور عن اجراء انتخابات رئاسية مبكرة بكازاخستان فى التاسع من يونيو القادم.

وفى كلمتها خلال المائدة المستديرة، اشارت معالى السفيرة سامية بيبرس، مدير إدارة حوار الحضارات بجامعة الدول العربية، إلى أهمية القرار الحكيم الذى اتخذه فخامة الرئيس نورسلطان نزارباييف بالتخلي عن منصب رئيس الجمهورية، مؤكدة أن السياسي العظيم فقط هو القادر على اتخاذ هذه الخطوة. كما ثمنت مكانة قائد الأمة باعتباره شخصية تاريخية فريدة، والأب المؤسس لجمهورية كازاخستان المستقلة، الذى استطاع خلال ربع قرن من الزمان تحويل بلاده إلى دولة قوية، ومتطورة ومعترف بها عالميا. كما شكرت الرئيس الأول على المبادرات الاقليمية والدولية المهمة التى طرحها، وبالأخص المبادرات المتعلقة بتعزيز الحوار بين الأديان وحل القضية الفلسطينية.

من جانبه ثمن المحللون المصريون آلية انتقال السلطة فى كازاخستان، مشيرا إلى أن مثل هذه العمليات تواكب تحديات العصر وتتم مع الالتزام التام بدستور البلاد والمبادئ الديمقراطية. حيث أشار المحللون إلى أن كازاخستان أثبتت للعالم كله نضجها وثقافتها السياسية. كما أكد أن كل الانجازات التى حققتها كازاخستان خلال سنوات الاستقلال مرتبطة باسم الرئيس الأول، معربا عن أمله فى أن تستمر مسيرة تنمية البلاد فى المستقبل فى إطار الاستراتيجية التى وضعها هذا القائد العظيم.

أكد الخبراء أن الانتخابات الرئاسية القادمة ستكون حدثا مهما فى تحديد مصير البلاد. كما أعربوا عن ثقتهم فى أن العملية الانتخابية ستتم بشكل منفتح وعادل فى ظل احترام كافة القيم الديمقراطية. فإن نموذج انتقال السلطة فى كازاخستان، مع الحفاظ على استقرار السياسة الداخلية ومسار التنمية، يعد نموذجا جيدا للعديد من البلدان العربية التى تعانى من الأزمات السياسية فى الوقت الحالى.

وبشكل عام فقد توصل المشاركون فى المائدة المستديرة إلى توافق فى الآراء بأنه بفضل الانتقال السلس والسلمى للسلطة فى كازاخستان، سيتم الحفاظ على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، ودعم الاستقرار الداخلى وكذلك الحفاظ على دورها فى السياسة الخارجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى