السياحة العلاجية

رمال “سفاجا” تداوي راغبي السياحة العلاجية والاستشفائية في مصر

صلاح عبدالله _ السياحة العربية

برزت في الفترة الأخيرة أهمية السياحة العلاجية في العالم، وفي مصر بشكل خاص ومن المدن المهمة في هذا المجال مدينة سفاجا بالبحر الأحمر احد مقومات مصر في السياحة العلاجية و الاستشفائية، وتشتهر بثرواتها الطبيعية من رمال غنية بعناصر معدنية يتداوي بها راغبو السياحة العلاجية.

وتتبوأ سفاجا المرتبة الأولى من حيث أهميتها في مجال السياحة العلاجية بالنسبة لمصر، ككل خاصة في علاج الأمراض الروماتيزمية ومرض الصدفية.

474a60e7-1f73-439c-8c97-5f33b3ccd936

كما أن أشعة الشمس الدافئة في سفاجا تسطع طوال فصول وشهور السنة وهى عامل هام في العلاج.
وتحيط منطقة سفاجا مرتفعات جبلية مما يجعلها حائط صد ضد الرياح والعواصف الرملية وهذا يوفر جوا نقياً من الشوائب والأتربة مما ينتج عنه تركيز للأشعة فوق البنفسجية ذات فائدة كبيرة في العلاج. وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر وما قبل الغروب.

e5cd5d9c-c2e4-42b6-ab92-8f8d730bcd4d

الرمال السوداء :

ويتميز مناخ البحر الأحمر بالجو النقي الجاف طوال العام والشمس الساطعة وكذلك الإمكانيات العلاجية التي وهبها الله لهذة المنطقة من الرمال السوداء والمياه الدافئة وأشعة الشمس وخاصة منطقة سفاجا حيث أجريت الأبحاث العلمية التي أثبتت فاعليتها في بعض الأمراض، وأن معظم المستفيدين من الاستشفاء البيئي والعلاج بعيداً عن الأدوية والكيماويات هم السائحين الأجانب ومن هنا جاءت السياحة العلاجية بسفاجا على رأس قائمة الترويج السياحي في مصر.

سفاجا نموزج فريد الاستشفاء البيئي:

تعد منطقة سفاجا نموذجاً ناجحاً للاستشفاء البيئي لامتيازها برمال سوداء فريدة من نوعها وبتحليلها تبين أن بها ثلاثة مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم، الثوريوم والبوتاسيوم المشع. بالإضافة إلى وجود نسب عالية من أملاح ومعادن لها دور علاجي هام مثل أملاح الذهب التي تعالج بنجاح مرض الروماتويد وأيضاَ أملاح الجيرمنيوم وهى شبه موصلات للكهرباء فعند تسخينها بأشعة الشمس تنشط هذه الأملاح وتبث إلكترونات سريعة تخترق جلد المريض وتقوم بتهدئة جهاز المناعة المضطرب والمتواجد في أماكن غير طبيعية مثل تحت الجلد في الصدفية أو في المفاصل كما في الروماتويد.

86656d75-4078-4bee-ab9f-49fcc85208f7

الحالة المناخية فى سفاجا:

تتميز مدينة سفاجا بالسياحة العلاجية من الطبيعة حيث نجد الرمال لسوداء الغنية عن التعريف وترجع قدرة سفاجا على علاج أمراض الصدفية والروماتيود بسبب كونها من أنقى الأماكن لاسيما وهى المدينة التى تحدها الجبال من كل مكان فتمنع بذلك دخول الشوائب والعواصف الرملية المتعددة جدير بالذكر ان الشوائب تعمل على أمتصاص أشعة الشمش فوق البنفسجية مما يعنى ان سفاجا تحتوى على كمية هائلة منها والتى تعتبر المكون الأساسى لعلاج الصدفية .

ملوحة المياه :

الشمس تسطع مدة لاتقل عن 350 يوم فى السنة كما ان مياه سفاجا هادئة جدا وخالية من الأمواج الأمر الذى يعكس الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض بجانب ملوحة مياهها العالية جدا وكثافة الشعاب المرجانية فيها فتجعل كثافة المياه عالية مما يجعلها آمنه فى السباحة حيث تجعل من يسبح فيها وكأنه يطفو فوق سطح المياه فضلا عن قلة الجاذبية مما يحسن الدورة الدموية وينشطها.

d865b8e3-f9c4-4031-9555-d73e78b99d10

أبحاث تكشف قدرة رمال سفاجا لعلاج الصدفية:

واثبت الدكتور هاني الناظر من أهم الخبراء في مجال السياحة العلاجية والاستشفائية أبحاث عديدة تكشف قدرة رمال سفاجا الطبيعية علي علاج مرض الصدفية بمياه البحر واشعة الشمس، كما قام بعمل مقارنات بينها وبين مجموعة من دول العالم التي تعالج نفس المرض وأكد علي جدارتها في علاج ذلك المرض .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى