Uncategorized

حماية الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض والمشاركة في  59 برنامج إكثارعالمي

العين – الامارات العربية المتحدة – السياحة العربية

حققت حديقة الحيوانات بالعين خلال 53 عاماً منذ إنشائها جهوداً كبيرة في صون الطبيعة وحماية الحيوانات ومنحها الحق في العيش بسلام والحفاظ على الفصائل التي هددها الفناء، حتى أصبحت موطنا آمناً لحوالي 4000 حيوان من مختلف أنحاء العالم.

وتعد حديقة الحيوانات بالعين مركزاً عالمياً لتطبيق أفضل الممارسات لرعاية الحيوانات المهددة بالانقراض والحياة البرية بشكل عام، وداعماً قوياً لبرامج الحفظ من خلال المشاركة في 59 برنامج إكثار.

وكانت انطلاقة مسيرة الحديقة عام 1968 بحماية المها العربي والحبارى وتوالت الجهود في إكثار ورعاية فصائل نادرة ومهددة بالانقراض بشكل عالي الخطورة مثل غزال الداما و أبوعدس وقط الرمال العربي والنمر العربي ومها أبو حراب والطهر العربي، التي أوشك بعضها على الانقراض وانقرض بعضها الآخر من البرية بشكل نهائي نتيجة الممارسات البشرية مثل الاتجار غير المشروع والزحف العمارني والصيد الجائر.

و تنتهج الحديقة خطط متعددة مثل التثقيف والتوعية، والمبادرات البيئية، والتعليم الاستكشافي والتدريب البيطري، وتبنى الكوادر الشابة، وإقامة الفعاليات والمؤتمرات والمشاركات والبرامج على المستوى المحلي والدولي، وتقديم الخبرات وتزويد الجهات المتخصصة بمعلومات الحيوانات من خلال نظام إدارة معلومات الحيوانات زيمس البرنامج العالمي المستخدم للحفاظ على معلومات الحيوانات حول العالم.

وللحديقة شراكات وعضويات عالمية مثل عضوية الرابطتين العالمية والأوروبية لحدائق الحيوان والأحواض المائية، والاتحاد العالمي لصون الطبيعة – لجنة بقاء الأنواع IUCN-SSC  وهيئة البيئة- أبوظبي والجمعية الملكية لعلوم الحيوان في اسكتلندا ومحمية ليوا لصون الحياة البرية بكينيا وصندوق صحاري لصون الطبيعة بتشاد والمجموعة المتخصصة في التخطيط لبرامج  صون الطبيعة، وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى