سياحة دينية

أبرز الممنوعين من آداء فريضة حج 2022 “مرضى الأورام والفشل الكلوي”

القاهرة_السياحة العربية 

تكثف وزارة السياحة والآثار جهدها لإنجاح موسم الحج هذا العام 2022 لأنه موسم استثنائي بعد غياب عامين، ومن المقرر أن تعلن وزارة السياحة والآثار قريبًا الضوابط المنظمة لرحلات وبرامج الحج عام 2022 قريباً لبدء تنظيم رحلات حج للمصريين تنفيذا لتوجهات مجلس الوزراء.

وبدأت وزارة السياحة والآثار تلقي طلبات الحج السياحي من الشركات الراغبة في العمل بالموسم، وذلك في ضوء قرارات السلطات السعودية باستقبال الحجاج المصريين بعد تعليق أكثر من عامين بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت شروط الجهات المنظمة لموسم الحج « الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة» عدة نقاط لقبول حجوزات الراغبين في عمل مناسك الحج وهي:

– أن يكون عمر المتقدم للحج لا يزيد عن 65 عامًا.

– أن لا يكون سبق له أداء فريضة الحج من قبل.

– أن يكون تقدم لعمل فريضة الحج في جهة واحدة فقط من الجهات الثلاثة المنظمة لبرامج الحج.

الفئات الممنوعة من الحج
 
في حين حددت وزارة الداخلية عدة فئات لا يمكنها التقدم لحجز برامج الحج وهي:

– مرضى الأورام للمراحل المتقدمة.

– مرضى الفشل الكلوي الذين يتم إجراء غسيل كلوي لهم.

– مرضى تليف الرئة.

– الحالات المتقدمة لمرضى القلب والأوعية الدموية.

–  حالات التليف الكبدي المتقدم.

– أصحاب الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

أبرز ملامح ضوابط الحج السياحي لعام 2022 للمصريين:

– من المتوقع أن تصل أعداد الحجاج المصريين هذا العام من 30 ألفًا إلى 35 ألفًا.

– الحجاج المصريين  الحاصلين على جرعتين من لقاح فايزر أو استرازينيكا أو جرعة جونسون، داخل مصر ويحصل على شهادة معتمدة، يدخل السعودية دون اشتراط حجر صحي أو مؤسسي.

– يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

– يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من (65) عامًا ميلاديًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.

– عدم السماح لمن سجل في قرعتي “الداخلية والتضامن” التقدم إلى “السياحة” وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء.

– فتح باب التسجيل للمواطنين فور إعلان الضوابط المنظمة لموسم الحج.

– آلا يقل موديل الأتوبيس السياحي الناقل “لحجاج البر” عن موديل 2010.

– أن يكون “الأتوبيس” مزود بجهاز “GPS” ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل، مع عدم زيادة الحمولة عن 40 راكبا.

ـ أن يكون السائق مسجلاً بسجلات السائقين بوزارة السياحة وألا يتجاوز الكشف الطبي له عن عام.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أعلنت عن رفع عدد حجاج الموسم الحالي 1443 هـ، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

وأكدت الوزارة فى بيان لها أن ذلك يأتي في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على سلامة حجاج بيت الله الحرام، وزوار المسجد النبوي واهتمام المملكة بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين حول العالم من أداء فريضة الحج، مع الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا.

اجتماع  اللجنة الوزارية 

عقدت اللجنة الوزارية العليا للحج إجتماعها يوم الأحد الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، والطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي، والمستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، واللواء علاء الأحمدي، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، والسفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، والدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، وأيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الإجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع المدني، ومسئولي الجهات المعنية. 

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار بحث الاستعدادات الخاصة بموسم الحج هذا العام، والحرص على تحقيق الضوابط اللازمة لضمان الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، وأدائهم للمناسك بسهولة ويسر.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة الإنتهاء من الضوابط الخاصة بأداء فريضة الحج هذا العام، وإعلانها، حتى يتسنى بدء الإجراءات للراغبين في أداء الفريضة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى