طوف وشوف

جاكرتا تنجح في استضافته سباق فورمولا Jakarta Formula-E وتمنع المشروبات الكحولية

كتب_أحمد الزهراني

العاصمة الإندونيسية جاكرتا استعدت لهذا الحدث الرياضي الفورمولا إي رغم الجدل المحيط بإعلانات المشروبات الكحولية التي حسمته بالرفض التام حيث أشار رئيس اللجنة المنظمة أحمد سهروني ، إنه لن يكون هناك مشروبات كحولية خلال احتفال ما بعد السباق على المنصة. جاءت تصريحاته في أعقاب قرار آخر يقضي بمنع إعلانات البيرة من سباق جاكرتا على الرغم من أن شركة الجعة الهولندية أصبحت الراعي العالمي لبطولة العالم للسيارات الكهربائية. واشترط عليها بدلاً من ذلك ، ستحمل لوحات إعلانات نصها “إذا كنت تقود ، فلا تشرب أبدًا الرئيس لفورمولا جيمي ريجل ابدى تقبله واحترامه لقوانين وأنظمة هذا البلد المسلم علما اننا مررنا بتجربه مماثله عند إقامة سباق الفورمولا في المملكه العربيه السعوديه في مدينة جدة والدرعيه حيث احترمنا أنظمة المملكه في حظر المشروبات الكحوليه او الدعايه لها.


حاكم جاكرتا انيس.باسويدان أبدى سعادته بنجاح البطوله التي بلغ اجمالي عدد الزوار حوالي 60الف منهم 20الف حضروا الى حلبة السباق و40الف حول ساحات انشول يشاهدون من خلال الشاشات الكبيره.
الرئيس التنفيذي للبطولة والشريك المؤسس لـ Formula E ألبرتو لونغو: أكثر من 60 ألف شخص وملايين آخرين يشاهدون من منازلهم في أكثر من 150 دولة حول العالم ، ويستمتعون بمشاهدة هذا السباق الرائع “،.
وشهدت حلبة جاكرتا الدولية سباق الجائزه الكبرى للفورمولا في شاطئ أنشول والتي تستوعب حوالي 20000 متفرج يتقدمهم الرئيس الاندنوسي جوكو جوكوي وديدو Joko “Jokowi” Widodo الجولة التاسعة مشاركة 11 فريقًا و 22 سائقًا السباق كان هو الجولة التاسعة من بطولة فورمولا إي للموسم وسيوفر منطقة شاسعه لـ 22 سائقاً يتنافسون في الحلبة الجديدة كلياً على شاطئ أنشول. على ساحل خليج جاكرتا وبحر جاوة وتبلغ تقريبًا بنفس طول حلبة سباق الجائزة الكبرى لمدينة نيويورك في ريد هوك ، تقع حلبة جاكرتا الدولية للسباق البالغ طولها 2.37 كيلومترًا ، ومتوسط عرض 2.4كم و18 منعطف. شهدت البطوله منذ انطلاق جولتها الأولى تنافس شديد بين المتسابقين ووصلت الى مراحل حاسمه مع تقارب في المستويات والنقاط وبعد ختام 8جولات تصدر 5 فائزين ب16 نقطة فقط لتقسيم المراكز الثلاثة الأولى بعد ثمانية سباقات وخمسة فائزين تصدر المتسابقين ستوفيل فاندورن سائق فريق مرسيدس وتلاه ادواردوا مورتارا سائق فريق روكيت فينشوري ثانيا اما المركز الثالث فكان من نصيب جان ايريك سائق فريق تيكتاه اما الجولة التاسعة فقد حسمها سائق السيارة الجاقوار ميتش إيفانز فوزًا مثيرًا بعد منافسه شرسه مع زميله جان إيريك فيرجن ، مما أبقاه بعيدًا عن فوزه الثالث في الفورمولا.
كان للفورمولا حضور منتظم في اسيا منذ انطلاق البطوله عام 2014 ب16 مشاركه
قبل هذا الموسم ، شهدت البطولة سباقات في خمسة مواقع آسيوية – وحققت نجاحات باهرة في هونج كونج وبكين ، بوتراجايا في ماليزيا وجدة والدرعية في المملكة العربية السعودية وسانيا على بحر الصين الجنوبي.
جاكرتا في سطور :
جاكرتا تكاد تكون. أكبر مدينة في جنوب شرق آسيا ، وتقع على الساحل الشمالي الغربي لجاوة ، الجزيرة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم. تغطي المدينة – 664.01 كيلومتر مربع ، وهي موطن لأكثر من 11 مليون شخص ، بينما تمتد المنطقة الحضرية للمدينة عبر 3540 كيلومتر مربع (1،367 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها المذهل 34.5 مليون نسمة ، مما يجعلها ثاني أكبر منطقة حضرية في العالم بعد طوكيو.

المدينة القديمة
واحدة من أقدم المدن المأهوله بالسكان في جنوب شرق آسيا. تأسست في القرن الرابع باسم سوندا كلابا Sunda Kelapa ، وهي ميناء تجاري مهم لمملكة سوندا Sunda
ظاهرة عالمية
من الصعب المبالغة في تقدير أهمية جاكرتا العالمية. باعتبارها من أسس للانظمه الماليه والبنوك في شرق اسيا ، تم التعرف على جاكرتا كمركز ربط للتمويل والقانون العالميين وهي مقر رابطة دول جنوب شرق آسيا ، جنبًا إلى جنب مع مقر بنك إندونيسيا وبورصة إندونيسيا.

الماضي والحاضر
جاكرتا مدينة مليئة بالإرث الثقافي والمعماري ، تعكس التأثيرات العربيه الماليزية والجاوية والهولندية والصينية. بينما لا يزال من الممكن العثور على الكثير من الماضي الاستعماري للمدينة في مدينة جاكرتا القديمة ، شهدت الطفرة المعمارية التي أعقبت الاستقلال هدم العديد من المباني الاستعمارية ، لإفساح المجال لرؤية حديثة بقيادة أول رئيس لإندونيسيا ، سوكارنو.

معالم جاكرتا
واحدة من أسرع الأماكن السياحية نموًا في العالم ، بها العديد من المعالم الشهيرة مثل مسجد الاستقلال (الأكبر في جنوب شرق آسيا) ، ومتحف جاكرتا التاريخي ، الموجود في قاعة مدينة باتافيا السابقة. ، عاصمة ما كان يعرف بجزر الهند الشرقية الهولندية. المعلم الأكثر شهرة في المدينة هو بلا شك النصب التذكاري الوطني ، يبلغ ارتفاعها 132 مترًا في وسط ميدان ميرديكا. ، الذي تعلوه شعلة مغطاة بورق الذهب ، يرمز إلى نضال إندونيسيا من أجل الاستقلال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى