مقالات

جورجيا تروج لـ سياحتها .. بوفد رفيع المستوى

المملكة العربية السعودية_أحمد الزهراني

في إطار حملتها الترويجية اقامت إدارة السياحة الوطنية في جورجيا عرض تقديمي سياحي عن جورجيا كوجهة سياحيه واحتفلت بعودتها إلى المملكة العربية السعودية بمشاركة شخصيات رفيعة المستوى كان في مقدمتهم مريم كرافيشفيلي نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة لجورجيا وسفير جورجيا لدى المملكة العربيه السعوديه والمبعوث الخاص لدى منظمة التعاون الإسلامي فاختانغ جاوشفيلي وجهات فاعلة في مجال السياحة في جورجيا والمملكة العربيه السعوديه من المختصين في السياحه والاعلام .وممثلين لخطوط طيران مثل طيران ناس (ضواي المقاطي –فهد الملحم)وطيران اديل (كون كورفياتس)


ابتدأ الحفل بكلمة ترحيبيه لسفير جورجيا لدى المملكة العربيه السعوديه فاختانغ جاوشفيلي الذي أوضح انه
يمكن للسعوديين الآن السفر إلى جورجيا بدون تأشيرة ، وقال إن الإجراء اتخذ لتعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التجارة بين المملكة العربية السعودية وجورجيا يمكن للسعوديين البقاء في جورجيا لمدة عام كامل مع عدة إدخالات. يمكن حتى للمقيمين في المملكة زيارة جورجيا بدون تأشيرة والبقاء لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، لكنهم بحاجة إلى إظهار تصريح إقامتهم بالإضافة إلى حجوزات الفنادق وشركات الطيران.
. وأشار إلى أن الجورجيين يحتاجون إلى تأشيرة سعودية لزيارة البلاد ، ولكن للأسف لا توجد سفارة سعودية في جورجيا ، على الرغم من رغبة العديد من رجال الأعمال في زيارة المملكة لتعزيز والاستفادة من الفرص التجارية في المملكة.
وقال السفير “نتوقع أن تفتح المملكة العربية السعودية سفارة في جورجيا قريباً للمساعدة في تعزيز العلاقات والتجارة بين البلدين”. ودعا السائحين السعوديين إلى زيارة جورجيا بشكل متكرر
نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة لجورجيا مريم كرافيشفيلي قالت انها سعيدة بتوافد اعداد كبيره من السياح السعوديون الى جورجيا حيث ان جورجيا تزخر بالعديد من أماكن الجذب السياحي ولآثار التاريخية والمناظر الطبيعية والمنتجات الصحية والمناخ المعتدل.


وقالت إن الاقتصاد السعودي قوي للغاية ولديه إمكانات للسياحة والاستثمارات في جورجيا. جورجيا لديها فرص جديدة وقدرات سياحية وآفاق استثمارية جديدة ، وأصبحت الوجهة الجديدة لكثير من رجال الأعمال والمستثمرين في السنوات الأخيرة.
وقالت إنه في الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام ، زار البلاد ما يقرب من 20 ألف مواطن سعودي و 6500 مقيم ، مما يعني مضاعفة عدد السائحين في عام واحد ، حيث بلغ عددهم في عام 2015 10 آلاف سعودي و 3000 مقيم زاروا البلاد. . وقال إنهم يتوقعون هذا العام زيارة 30 ألف زائر سعودي لجورجيا.
تجاوزت الاستثمارات السعودية في جورجيا 100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي) بعد ارتفاع التجارة بين البلدين ، بزيادة 200 في المائة هذا العام. هذا العام جاء ما يقرب من 90 ألف رأس من الماشية من جورجيا.
وقالت إن جورجيا تسعى إلى مزيد من الاستثمارات في الزراعة والثروة الحيوانية ، خاصة بعد إدخال الرحلات الجوية المباشرة هذا الصيف من قبل الخطوط الجوية الجورجية بين الدمام وتبليسي.وخطوط ناس
وقالت إن بيئة الاستثمار المحفزة للمملكة توفر الاستقرار المالي والاقتصادي في ظل رؤية 2030 التي توفر فرصا كبيرة للاستثمار في تطوير قطاعات البنية التحتية والتعليم والنقل والصحة.
وتسعى اللجنة المشتركة للتجارة والصناعة إلى تكثيف تبادل الوفود التجارية من أجل إيجاد آلية مشتركة لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين. وقالت إن جورجيا لديها خيارات استثمارية واعدة لرجال الأعمال السعوديين.
جورجيا في سطور.


على الرغم من صغر حجمها يقع على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا. من الجنوب الشرقي لها حدود مع أذربيجان ، ومن الجنوب – مع أرمينيا وتركيا ، ومن الشمال – مع روسيا.لها اطلاله على البحر الأسود وتحتضنها جبال القوقاز ولقد ساعد موقع جورجيا الاستراتيجي بين غرب آسيا وشرق أوروبا في مزيج من التفرد و
التنوع. في تشكيل تاريخ غني بثقافاتها المتنوعه وتاريخها الموغل في القدم والهندسة المعمارية الفريدة والطبيعة الخلابة وسياحتها التي تزخر بالمناخ المعتدل العليل والمياه المعدنية والمتنزهات الوطنية المسجله في قائمة اليونسكو لمواقع التراث والثقافة

اهم المدن السياحيه
تبليسي هي عاصمة جورجيا النابضة بالحياة تأسست في القرن الخامس ، تقع على ضفتي نهر متكفاري ، وتحيط بها الجبال من ثلاث جهات. في وادٍ بين شمال وجنوب سلاسل جبال القوقاز فيه يتعانق الحاضر مع الماضي مع بلدة قديمة ساحرة تغص بالشوارع الضيقة، الحمّامات الكبريتية وشرفات الخشب المحفور مما جعل منها عامل جذب كبير للزوار لعدة قرون.و ابرز المناشط السياحيه قلعة ناريكالا المثيرة للإعجاب التمتع بالإطلالة الرائعة على المدينة من أعلى ، والتي يعود تاريخ أسوارها إلى القرن الرابع للميلاد. – الحمّام الكبريتي الشهير أبانوتوباني في المدينة
باتومي
تقع باتومي على البحر الأسود، وهي وجهة استجمام بحرية وخلاّبة يعتبرها الكثيرون الوجهة الأمثل للعطلات الصيفية. يستمتع السكان المحليون والزوار على حدٍّ سواء بالشواطئ المتنوّعة، وبالتجول في بوليفارد المدينة، وبحدائقها الخضراء الغنّاء، فضلاً عن أزقّتها المزينة بأشجار النخيل والسّرو والماغنوليا وطبعاً بمأكولاتها المحلية اللذيذة في عددٍ وافر من المطاعم الجورجية ايضا فيها العديد من أماكن الجذب السياحي ابرزها
تلفريك آرغو الذي يأخذك إلى قمة جبل أنوريا الشاهق الارتفاع الذي يقدم للزائرين فرصة التمتع بالمناظر البحرية والجبلية للمدينة.


برج الحروف الأبجدية الجورجية الذي يشكل رمزاً تاريخياً لمدينة باتومي
حديقة بوليفارد. المواجهة للبحر التي تبلغ مساحتها 7 كيلومترات على طول الساحل الغربي الشرقي لباتومي وهي تضمّ العديد من المطاعم، والملاعب وباقةً من الرياضات المتنوعة كما تستضيف الفعاليات الترفيهية.
حصن جونيو – الحصن الأقدم في جورجيا والذي يقع على بعد 15 كيلومتراً عن باتومي في قرية جونيو، وعلى بعد 4 كيلومترات جنوبي الحدود التركية.
وهنالك العديد من البرامج السياحيه المتنوعه التي تختصر عليك اكتشاف جورجيا والتعرف على ابرز معالمها تقدمها الشركات السياحيه الجورجيه منها :
شركة فوييجر Voyagerهي شركة رحلات سياحية رائدة متخصصة في السفر الداخلي والخارجي – www.voyager.ge
شركة ستارترفل Start travel Georgia
شركة فيوتشر ترافيل Future Travel Georgia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى