السياحة العلاجية

افضل مكان سياحي علاجي في الوطن العربي | مجلة السياحة العربية

السياحة العلاجية أحد أنواع السياحة ، ويعني الانتقال والسفر بهدف العلاج الاستشفاء ، وقد تكون السياحة العلاجية بغرض زيارة المصحات المتخصصة والمراكز الطبية ، أو يكون بغرض الاستشفاء بالعناصر الطبيعية مثل ينابيع المياه المعدنية والكبريتية كالبحيرات ، وايضاً للتعرض لأشعة الشمس أو للاستشفاء بالدفن في الرمال الساخنة ، وقد من الله على وطننا العربي بالعديد من الأماكن العلاجية المتميزة ، وفي مقالنا هذا نستعرض أفضل تلك الأماكن الموجودة في الوطن العربي لعلها تكون دليل للمسافر العربي .

افضل مكان سياحي علاجي في الوطن العربي :-

1-البحر الميت : هو أخفض منطقة على سطح الأرض يقع غرب الأردن ، يعد من أهم مناطق الاستشفاء البيئي في الوطن العربي ، نظراً لما يتمتع به من خصائص مناخية متميزة لما يمتلكه من عيون كبريتية ذات فعالية في علاج كثير من الأمراض مثل الأمراض الجلدية ، والروماتويد ، ساعد ذلك كله لجعل البحر الميت مقصد سياحي هام يقصدى ملايين المرضى ، كما تنتج مختبرات البحر الميت العديد من مستحضرات التجميل المستخلصة من المعادن الغنية المستخرجة من طينه والتي تباع في جميع أنحاء العالم .

2- حمامات ماعين : توجد بالقرب من البحر الميت ، تتميز بوجود شلالات مياه ذات درجة حرارة عالية ، وتتميز مياه حمامات ماعين الكبريتية بوجودتها العالية في علاج المفاصل ، والأمراض الجلدية ، يشتهر الموقع بوجود أكبر منتجع سياحي في الشرق الأوسط .

3- حمامات عفرا : هي حمامات مياه معدنية تقع جنوب الأردن ، تنطلق المياه الحارة فيها من أكثر من 15 ينبوع ، تصل حرارة المياه بها بين 45 و 48 درجة مئوية ، تشكل المياه في حمامات عفرا سيولاً وشلالات تتجمع في برك مائية غنية بالمعادن التي تعالج العقم والروماتيزم وتصلب الشرايين ، تضم حمامات عفرا مركز للخدمات السياحية العلاجية .

4- عيون موسى : هي عيون مائية عذبة تقع في جنوب سيناء بمصر ، سميت بهذا الاسم نسبة لنبي الله موسى عليه السلام الذي تفجرت له اثنى عشر عيناُ ، تتميز بخواصها العلاجية لبعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية ، لذا فهي مقصد سياحي هام .

5- سفاجا بالغردقة : توجد في محافظة البحر الأحمر بمصر ، وتعد من أنسب الأماكن في العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعي ضد الرياح والعواصف الرملية ، كما أنها ذات شمس دافئة طوال العام لذا فهي ذات فائدة لمرضى الأمراض الصدرية ، كما أن تربتها غنية بالمواد المشعة مثل اليورانيوم والبوتاسيوم وأملاح الذهب المفيدة لعلاج الروماتويد والالتهابات المفصلية ، وهي مجهزة بمركز طبي مجهز لاستقبال المرضى .

6- عيون حلوان : توجد منطقة حلوان جنوب القاهرة ، وتتميز بجفاف جوها ، مع وجود العيون المعدنية الكبريتية المتميزة في العلاج الطبيعي للأمراض الروماتيزمية ، أنشئ بها مركز طبي للعلاج الطبيعي به العديد من الحمامات منذ 1955 ، يضم المركز حجرات للعلاج بالمياه الكبريتية ، وشاليهات لإقامة المرضى ، كما يضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين .

7- بحيرة قبرعون : هي بحيرة تقع جنوب ليبيا ، وتحيط بها من جميع الجوانب جبال رملية متحركة ، وهي ذات مياه شديدة الملوحة والسخونة يرتادها الكثيرون لعلاج الأمراض الجلدية ، لذلك تعتبر مقصد سياحي هام .

8- واحة جالو : هي من أهم الواحات الليبية ، تعد الواحة منتجع طبيعي للاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية ، وآلام المفاصل والعمود الفقري ، لما تتمتع به من رمال ساخنة ، وطقس جاف خالي من الرطوبة يساعد في العلاج من الأمراض الصدرية .

9- مدينة دمت : تعد هي عاصمة محافظة الضالع السياحية في دولة اليمن ، وهي تمتلك عيون مياه طبيعية كبريتية حارة تنبع من اراضي بركانية ، يوجد في المدينة حمامات طبيعية مثل حمام الحساسية جمام الإمام الحسن ، أثبتت الدراسات العلمية أنه مياه المدينة تشفي من الأمراض حساسية الجلد والعيون ، والفطريات الجلدية ، والأمراض التنفسية ، والأمراض المفصلية .

10- عين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية : تقع في الإمارات العربية المتحدة ، حيث تتميز بمنبع مياه طبيعي ساخن وغني بالمعادن المفيدة ذو الخصائص الطبية العلاجية لكثير من الأمراض ، واهتمت الدولة باقامة الفنادق السياحية بالمنطقة مما يسهل على رواد المكان الانتقال إليها وتلقى العلاج الطبيعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى