أخبار عربية وعالمية

قنصليه تايلند بجدة تطلق الفعالية الترويجية للمنتجات التايلنديه 2022

كتب :احمد علي الزهراني
تصوير :احمد حندوق
في إطار الزخم الذي تشهده عودة العلاقات السعودية التايلندية والتعاون في كافة الأصعدة منها المجال الاقتصادي استضافت غرفة جدة بالتعاون مع القنصلية التايلندية في جدة لقاء رجال الأعمال التايلندي،Saudi-Thai Busness Matching بحضور نائب رئيس غرفة جدة خلف العتيبي ونائب قنصل عام تايلند Pisoot Suwanrasami بيسوت سوانراسامي، وعدد من رجال الأعمال السعوديين، وبتواجد 80 شركة تايلندية في العديد من المجالات، وبمشاركة أكثر 100 شركة ومؤسسة سعودية. وتواجد اعلامي مميز.


وبحث رجال الأعمال السعوديون مع نظرائهم التايلنديين التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين في عدد من المجالات الاقتصادية، تشمل مجالات قطع الغيار وإكسسوارات السيارات والبناء والأثاث والديكور المنزلي والروابط المطاطية، المنتجات المعدنية والأسمدة والمنتجات الكيميائية العضوية. المنتجات الزراعية والأغذية والمشروبات مواد البناء والأثاث ومنتجات الديكور المنزلي المنتجات الكهربائية والإلكترونية الأحجار الكريمة والمجوهرات والعديد من المنتجات عالية الجودة و الملبية لاحتياجات المستهلك ومطابقة المواصفات والمقاييس المحلية في المملكه ،.
قال نائب القنصل بوسيت إن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة التاسعة والعشرين في قائمة أكبر أسواق التصدير في تايلاند ، حيث سجلت التجارة بين تايلاند والمملكة العربية السعودية في الأشهر الستة من العام 65 (يناير – يونيو) بقيمة 152،639 مليون بات ، بزيادة قدرها 52.46٪. قيمة الصادرات الإضافية 30956 مليون باهت. ارتفعت بنسبة 20.95٪ من أهم 5 منتجات صدرتها تايلاند هي 1. السيارات والمعدات والمكونات 2. الخشب والمنتجات الخشبية 3. مكيفات الهواء والمكونات 4. المنتجات المطاطية و 5. المأكولات البحرية المعلبة والمعالجة.
وفي الوقت نفسه ، بلغت قيمة الواردات التايلاندية 121،684 مليون بات ، بزيادة قدرها 63.28٪. كانت أعلى 5 منتجات استوردتها تايلاند هي 1. النفط الخام ، 2. المواد الكيميائية ، 3. الأسمدة والمبيدات ، 4. النفط المكرر ، و 5. معادن أخرى.


يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وتايلند بلغ خلال المدة من (2017 – 2021) نحو 130 مليار ريال، كما بلغ في العام 2021 نحو 26.8 مليار ريال، بزيادة قدرها 29% مقارنة بالعام الذي قبله، وهو ما يشير إلى النمو الواضح في العلاقات التجارية بين البلدين.


يشار إلى أن هذا المعرض يشهد تطوراً ملموساً يتمثل في تأسيس المجلس السعودي التايلندي الذي تم الإعلان عنه أثناء زيارة السيد جورين لاك سنا وست نائب رئيس الوزراء التايلندي ووزير التجارة للمملكة العربية السعودية.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى