أخبار عربية وعالمية

“محور الشمال”.. يدعم السياحة والتنمية بالأقصر

 

يربط الصحراوى الشرقى والغربى مرورًا بالطريق الزراعى.. ويختصر المسافة إلى المزارات الأثرية بتكلفة 8 مليارات جنيه

يسهل الحركة الوافدة من البحر الأحمر.. ويتكامل مع “القطار السريع”.. ويسهم فى جذب الاستثمارات.. وتوفير فرص العمل

افتتاح “الكباش” حدث عالمى شهدته “مدينة الشمس” خلال العام المنقضى.. والمشروع يؤتى “ثماره” خلال “الموسم الشتوى”

القاهرة_السياحة العربية 

يستمر العمل على قدم وساق خلال العام الجديد فى محور شمال الأقصر والذى يأتى ضمن خطوات كبيرة تتخذها الدولة للنهوض بالاستثمارات السياحية المستقبلية لتسهيل حركة الاستثمار وزيادة حركة السياحة الوافدة من المحافظات الشاطئية التى تنتعش بها السياحة صيفا والتى تخدم محافظتى الأقصر وأسوان اللتين تشتهران بالسياحة الثقافية التى يزيد الطلب عليها من السياح لزيارتها، وجاء هذا ” المحور ” كأحد الحلول المهمة التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشائها لخدمة التدفقات السياحية الكبيرة الوافدة للأقصر.

 فيما شهد العام الذى لملم أوراقه منذ ساعات افتتاح مشروع “طريق الكباش” الضخم والذى كان واحدًا من أهم الأحداث العالمية.. وبدأ يؤتى ثماره من خلال زيادة التدفقات الساحية بشكل غير مسبوق منذ سنوات طويلة خلال الموسم الشتوى الحالى .

نقلة حضارية

أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر أن المحافظة تشهد تنفيذ أكبر مشروع لإنشاء محور مرورى لربط الشرق بالغرب وهو محور شمال الأقصر الذى بدأ العمل به أغسطس 2021.. ومن المتوقع انتهاء العمل به قبل موعده المقرر خلال العام الجارى.. مشيرًا إلى محور شمال الأقصر يعد نقلة حضارية ومن أكبر المشروعات الجارى العمل بها لخدمة السياحة الوافدة للمدينة عبر مطار الأقصر الدولى ومن المدن السياحية المجاورة مثل الغردقة وسفاجا ومرسى علم والقصير .

وأضاف أن مشروع محور شمال الأقصر يربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بالطريق الصحراوى الغربى ، مروراً بالزراعى الشرقى والزراعى الغربى ونهر النيل ، ويعد المحور أحد عناصر المشروع القومى لمحاور النيل التى تهدف إلى إنشاء محور يربط بين الشرق والغرب كل 35 كيلومترا ، .. مشيداً بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنشاء هذا المشروع الكبير .. وكذلك بنسب التنفيذ فى المشروع الذي سيعمل على تسهيل الحركة للمرورية من شرق الأقصر لغربها مثمناُ حجم الجهد المبذول من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركات المنفذة لانجاز العمل بالمحور وهو عبارة عن مجموعة من الكبارى والأنفاق والأعمال الصناعية، وعددها يتجاوز 17 منشأة خرسانية تقريبًا، والبقية يتم ربطها بأعمال شبكة طرق، وطولها من 18 إلى 20 كيلومترًا، بعرض 6 حارات .. وبتكلفة إجمالية حوالى 8 مليارات جنيه .

شريان جديد للتنمية

أضاف المحافظ أن المحور يعد نقلة نوعية فى مجال الطرق والنقل والحركة المرورية وشريان جديد للتنمية حيث سيعمل علي ربط البر الشرقى لنهر النيل بالبر الغربي، والطريق الصحراوى الشرقى بالصحراوى الغربى ، مرورًا بالطريق الزراعي الشرقى والغربى وبنهر النيل ، كما سيسهم في خدمة الحركة السياحية من خلال ربط المحور بطريق مطار الأقصر الدولى وتفرعاته للمناطق الأثرية بالبر الغربي للاقصر .. ويختصر زمن رحلة السائح من الشرق للغرب إلى وقت قصير حيث يقوم بالربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بمدينه طيبة ، ومطار الأقصر الدولى ، ثم طريق قنا – الأقصر الزراعى الشرقى ، وامتدادا لنهر النيل بكوبرى طوله ١.٥ كيلو مترا، ثم طريق قنا – الأقصر الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى ، حيث المناطق الأثرية بالبر الغربى .

يخدم مشروع ” القطار الكهربائى “

 أوضح المحافظ أن المحور يربط بين حركة القطار الكهربائى من الناحية الشرقية الذى يربط بين الأقصر والغردقة ” سفاجا البحر الأحمر – الغردقة – القصير – الأقصر ” وحركة خط القطار الكهربائى من الناحية الغربية الذى سيقوم بربط محافظات الصعيد بشمال مصر، ليبدأ من 6 أكتوبر ويصل إلى أسوان، وبذلك تصبح الأقصر نقطة التقاء لطرق النقل المختلفة التى تربط المحور الشمالى والجنوبى مع المحور الشرقى والغربى لمنطقة الصعيد .

الانتهاء من 7 كبارى

أشار المهندس مصطفي الدالى – مدير هيئة الطرق والكبارى بالأقصر –  أن المحور يشمل تنفيذ أكثر من 17 منشأة صناعية تضم طرق وكبارى منها 10 كباري علوية بالإضافة إلى 4 كبارى سطحية فى منطقة تقاطع المحور مع ترعة أصفون .. مشيرا إلى الانتهاء من 7 كبارى منها ويجرى العمل حاليا فى الكوبرى العلوى الذى يمر فوق نهر النيل، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية الخاصة بالطريق فى منطقة شمال الأقصر بعرض 60 مترا ليربط بين الطريق الصحراوى الشرقى حتى كوبرى النيل من الناحيه الشرقية .

أوضح النقيب المهندس محمد الصحصاح ، أن خطة تنفيذ المحور والكبارى التى يتم انشاؤها تتضمن 10 كبارى علوية و 4 كبارى سطحية ، .. مشيرا إلى أن الكبارى العلوية هى : ” كوبرى تقاطع قنا – القصير .. وكوبرى البنى .. وكوبرى يسى .. وكوبرى الكرنك .. وكوبرى نجع الـ 600 .. وكوبرى السكة الحديد ،  .. وكوبرى العوايدة ، .. وكوبرى نجع الحمادين ، .. وكوبرى الزينية شرق النيل .. وكوبرى النيل المقسم إلى 3 قطاعات شرقى وغربى والمجرى المائى ” .

أما الكبارى السطحية فهى : ”  كوبرى ترعة الكلابية .. وكوبري جنابية الكرنك الغربية .. وكوبريان للربط مع الطريق الزراعى الغربي بأصفون ” .

وأضاف أنه يتم تنفيذ 7 مشروعات توسعة لأعمال ” تغطيات ” منها : ” 4 مشروعات تغطية قائمة و3 مشروعات تغطية جديدة ” .. وهى : ” مشروع 5 بربخ سيول .. ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية .. وتغطية ترعة جودة .. وتغطية مصرف الحبيل  .. وتغطية جنابية الكرنك الشرقية ” .

استيعاب ” التدفقات ” السياحية

وقد لاقى إنشاء المحور إشادة كبيرة من العاملين بالقطاع السياحى وخبراء السياحة والتنمية .. حيث يقول كريم نصر الدين خبير التنمية السياحية إن مشروع محور شمال الأقصر يعد واحدا من المشروعات الرائدة لخدمة السياحة والتى وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتصبح الأقصر قادرة على استيعاب حركة التدفقات الكبيرة الوافدة عبر مطار الأقصر الدولى ومدن البحر الأحمر .

فرص عمل

أشاد جمال إسماعيل  – خبير التنمية الإقتصادية – بالمحور الجديد لربطه الطرق بالمحافظات السياحية والذى من شأنه أن ينهض بالسياحة، ويقلل من زمن الرحلات للحافلات السياحية المتجهة لزيارة المناطق الأثرية بالبرين الشرقى والغربى، وسياحة اليوم الواحد الوافدة من البحر الأحمر، حيث يزاد الطلب من السياح على زيارة الأقصر من المدن الشاطئية التى تنتعش صيفا, وبذلك يكون هناك ربط بين المحافظات السياحية، حيث يعد المحور واحدا من المشروعات العملاقة التى تخلق فرص عمل لأبناء المحافظة .

جذب الاستثمارات

ويؤكد صلاح هاشم الخبير السياحى أن المحور يعد من المشروعات الرائدة التى يجرى تنفيذها بالأقصر والذى سوف يسهم فى زيادة حركة الاستثمارات السياحة وزيادة الإنشاءات الفندقية شمالا، كما أنه يسهم فى تسهيل الحركة المرورية، وربط البر الشرقى بالغربى كأحد الحلول المرورية التنموية للإسهام فى زيادة حركة الاستثمارات الوافدة للأقصر، حيث توجد مناطق متاحة للاستثمار على النيل مباشرة غير مستغلة من ناحية شمال المدينة وغربها .

” طريق الكباش ” يؤتى ثماره

وشهدت ” مدينة الشمس ” خلال العام المنقضى افتتاح مشروع ” طريق الكباش ” الضخم والذى كان واحدا من أهم الأحداث العالمية الفريدة التى لا تتكرر كثيرا والذى تابعه العالم بشغف كبير لما تمثله الأقصر من أهمية كبرى فى التراث العالمى، إذ تنفرد المدينة وحدها بثلث آثار العالم .

وأكد المستشار مصطفى ألهم أن لكل مصرى أن يفتخر بمشروع إحياء طريق الكباش الذى تم بأياد مصرية خالصة بعد أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرته لتحويل الأقصر إلى أكبر متحف عالمى مفتوح .. وبما يسهم فى زيادة التدفقات السياحية والإقبال على زيارة المدينة التاريخية ويؤدى إلى انتعاشة سياحية تعيد للأقصر عصرها الذهبى وما لذلك من مردود اقتصادى كبير .. وظهر ذلك خلال الموسم الشتوى الحالى .. حيث وصلت نسب ” الإشغال ” معدلات كبيرة لم تشهدها المدينة منذ سنوات طويلة .

عزيمة الرئيس

وقال أيمن أبو زيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية الأثرية بالأقصر أن الحلم الذى ظل يراود الأثريين والكثير من محبى الحضارة المصرية القديمة لعقود طويلة تحول إلى حقيقة ملموسة، مشيرا إلى أنه رغم كل الظروف الصعبة التى مرت بها البلاد خلال السنوات الماضية إلا أن الإرادة القوية والعزيمة الصادقة للرئيس عبد الفتاح السيسى تمكنت من تحويل الحلم الحضارى إلى حقيقة شاهدها العالم كله بعد أن تم الانتهاء من ترميم طريق أبوالهول والذى يطلق عليه مجازا طريق الكباش .

توفير فرص العمل

وكشف مصطفى رفاعى نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر أن افتتاح طريق الكباش يعتبر فرصة جيدة للسائحين للتجول ما بين معبدى الكرنك والأقصر، كما يمكن استغلاله سياحيًا بإقامة مهرجان سنوي محاكاة لهذا الاحتفال المهم والذي استمر الاحتفال به في مصر القديمة لعدة قرون، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطط التي تنفذها وزارة السياحة والآثار لتحقيق مزيد من الجذب السياحي للآثار الثقافية والحضارية لمصر بوجه عام والأقصر بصفة خاصة بعد احتفالات نقل مومياوات ملوك مصر من المتحف المصري إلي متحف الحضارة بالفسطاط، وحتي افتتاح المتحف المصري الكبير الذي سيصبح أكبر متحف فى العالم،  مؤكدًا أن افتتاح طريق الكباش بدأ يظهر مردوده الكبير على زيادة التدفقات السياحية للأقصر، ما سيؤدى إلى إحداث انتعاشة اقتصادية بالبازارات والأسواق، فضلا عن خلق مزيد من فرص العمل للشباب .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى