موقع الحجر الأثري في السعودية متاح للزيارة عبر ميتافيرس لأول مرة في التاريخ

المملكة العربية السعودية _ السياحة العربية 

بعد تسجيل الهيئة الملكية لمحافظة العلا خطواتها الأولى نحو عالم “الميتافيريس”، من خلال ابتكار وجود رقمي لمدينة الحجر التاريخية، والتي تعد أول موقع سعودي يدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وبعد أن تم تنفيذ المشروع على منصة “ميترافيرس ديسنترالاند” Metaverse Decentraland الافتراضية ثلاثية الأبعاد، فقد أصبحت هذه الوجهة الرقمية الجديدة أول مَعْلم لمنظمة اليونسكو يُسجل ظهوره في العالم الافتراضي، ليكون متاحاً للاكتشاف والاستكشاف أمام الزوار من شتى أنحاء العالم.

الظهور في العالم الافتراضي

ويعد ضريح أبراج مملكة لحيان في الصحراء السعودية المنحوتة في الصخر جزءاً من موقع الحجر الأثري، الذي يمثل بقايا الحضارة النبطية التي تعود إلى قرن قبل الميلاد.

ويضم الموقع 111 قبراً، معظمها بواجهات مزخرفة وكتابات على الصخر خلفها السكان القدامى، ولكن ليس متاحاً لأي شخص أن يزور هذه المنطقة النائية، ليشاهد تلك الآثار بنفسه، لذلك أصبح موقع الحجر أول موقع مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو يدخل “الميتافيرس”، في نوفمبر الماضي.

استكشاف الآثار

ويمكن للزائرين الافتراضيين استكشاف الآثار على منصة “دسنترلاند” (Decentraland) للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد.

واحتفالاً بمهرجان المناطيد في العلا، أضاف “ميتافيرس” سلسلة أخرى في فضائه الرقمي، حيث سيتسنى للزائرين عبر الإنترنت القيام بجولة جوية لقبر لحيان، الذي يبلغ ارتفاعه 22 متراً ويعد من أكبر المقابر.

وتمنح تجربة “الميتافيرس” ثلاثية الأبعاد الناس فرصة اكتشاف الأشياء التي لا يستطيعون اكتشافها في موقع العالم الحقيقي، حيث يمكنهم التنقل في أرجاء المكان مستخدمين شخصياتهم الافتراضية، والتجول في أرجاء البيئة الطبيعية الثقافية، وصممت بوابات المعلومات لتوجيه الزوار إلى مختلف المواقع التي تُبرز تاريخ وحضارة العلا، لتعزيز الوعي بتاريخها البشري الممتد لقرابة 200,000 عام.

موقع الحجر الآثري

ويوجد موقع الحجر الأثري على بعد 20 كيلومترًا شمال مدينة العلا، ويمتد على مساحة 52 هكتارًا.

مشروع الميتافيرس

ويعتبر مشروع “الميتافيرس” إحدى المبادرات الطموحة التي تتبناها الهيئة لإعادة رسم التراث الثري للمنطقة، وتقديمه للمهتمين، لتعزيز معرفة ضيوف القرن الحادي والعشرين بالمحافظة من خلال استكشافها افتراضياً، قبل سفرهم إليها شخصياً.

ويستند عالم “الميتافيرس” على عناصر أساسية، بما في ذلك تقديم التجارب الفريدة، وتوفير التقنيات التفاعلية والأدوات المناسبة لتوقعات كل زائر، ليكون هذا العالم بمثابة أداة مثالية للتوسع الرقمي لموقع الحِجر.

وتعمل المنصات ثلاثية الأبعاد كأساس لتطبيقات “الميتافيرس”، لتتيح للمعالم التراثية والسياحية، مثل الحِجر، والكيانات والمؤسسات مثل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تجارب تتوافق مع توجهات الزوار واهتماماتهم في أثناء تطورها على المستوى الإقليمي أو العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *