طوف وشوف

السياحة في إربد.. 5 مزارات فريدة وأفضل وقت للزيارة

القاهرة _ السياحة العربية 

تتعدد أماكن السياحة في إربد التي تضم ثقافة البلاد وتاريخها من المتاحف الجميلة إلى الجامعات المرموقة ومراكز التسوق الشهيرة.

تُعرف إربد سابقًا باسم أرابيلا أو أربيلا وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه وواحدة من المراكز السياحية والثقافية الرئيسية في الأردن.

تقع مدينة إربد على بُعد 70 كيلومترًا من شمال عمان وهي جزء من ثاني أكبر مركز حضري في الأردن مما يجعلها واحدة من أهم المدن الكبرى في البلاد.

في الأماكن السياحية بـ”إربد” يجتمع الحديث والقديم معًا لتقديم منظر معماري فريد من نوعه فهو مكان يتميز بالتناقضات مما يجعلها واحدة من أجمل المدن في البلاد.

يبلغ عدد سكانها حوالي 660 ألف نسمة ونظرًا لعدد سكانها تُعد إربد ثالث أكبر مدينة في الأردن بعد عمان والزرقاء، وتضم أيضًا محافظة إربد بلدات وقرى أخرى لديها أعلى كثافة سكانية في المملكة.

وتضم إربد أيضًا العديد من الجامعات ومراكز التعليم العالي بما في ذلك جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (JUST) وجامعة اليرموك، وتُعد المدينة مركزًا مهمًا في شبكة النقل البري حيث تعمل كحلقة وصل بين سوريا وعمان من الشمال والمفرق من الشرق، وفي التقرير التالي نتعرف على أجمل أماكن السياحة في إربد وأفضل وقت للزيارة وتكاليف السياحة بها.

أماكن سياحية في إربد للزيارة

لا تكتمل الرحلة إلى إربد دون القيام بجولة في متاحفها وشراء الهدايا التذكارية، ومن أفضل الأماكن السياحية في إربد للزيارة وشراء الهدايا التذكارية ما يلي:-

1. المسرح الغربي

المسرح الغربي أحد أماكن السياحة في إربد

المسرح الغربي من أهم المناطق السياحية في إربد ويرجع تاريخه إلى الحضارة الرومانية حيث يعود بناؤه إلى القرن الثاني الميلادي.

يتسع مدرج المسرح الغربي إلى ثلاثة آلاف شخص وسط ساحة مستديرة مصممة بشكل روماني تقليدي وفقًا للمسارح الرومانية القديمة المكشوفة مع روعة في الفن والعمارة، ويضم المسرح مجموعة من التماثيل المصنوعة من الرخام الأبيض.

2. متحف بيت السرايا

متحف بيت السرايا أحد أماكن السياحة في إربد

متحف بيت السرايا من أقدم الأماكن السياحية في إربد كما له أهمية كبيرة نسبةً لتاريخه الذي يعود إلى 1886 والتي قام بتأسيسه العثمانيون.

يُمكنك في هذا المتحف اكتشاف التصميم المعماري للقصر الموجود وأعمدته الشاهقة المبنية من أحجار البازلت والتعرف على عظمة ونهضة فترة بنائه.

3. متحف بيت عرار الثقافي

متحف بيت عرار الثقافي أحد أماكن السياحة في إربد

من أفضل أماكن السياحة في إربد لمحبي حضور المنتديات الثقافية والشعرية، ويقع المتحف عند سفح تل إربد وتم بناؤه عام 1888 كمقر إقامة للشاعر الأردني مصطفى وهبي، الذي سُمي فيما بعد “عرار”.

وفي عام 1905 تم توسيع المنزل وتحويله إلى متحف ثقافي، وتضم بعض غرفه مقتنيات الشاعر والمخطوطات الأصلية لشعره.

4. متحف التاريخ الطبيعي الأردني

متحف التاريخ الطبيعي الأردني أحد أماكن السياحة في إربد

يُعد متحف التاريخ الطبيعي الأردني واحدًا من أقدم متاحف التاريخ الطبيعي في الوطن العربي ومن أهم مراكز البحث في العلوم الطبيعية حيث يضم المتحف نماذج أصلية من التاريخ الطبيعي للملكة الأردنية.

ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من الهياكل العظمية للحيوانات والطيور من مختلف الأعمار التي مرت عبر المدينة، فضلاً عن أمثلة حية من مختلف الصخور والتربة الموجودة في المملكة ككل.

وعادةً ما يُقدم المتحف لزواره جرعة علمية مبسطة من التاريخ الطبيعي للمنطقة باستخدام أحدث العروض التكنولوجية.

5. مركز إربد للتسوق

مركز إربد للتسوق أحد أماكن السياحة في إربد

على الرغم من افتتاح هذا المركز الضخم للتسوق مؤخرًا في عام 2013 إلا أنه يُصنف كواحد من أهم الأماكن السياحية في إربد، بالإضافة إلى كونه أكبر مركز تسوق حديث في الأردن حيث يبلغ مساحته حوالي 87 ألف متر مربع ويتكون من 7 طوابق.

يوفر المول مجموعة مُتنوعة من المحال التي تبيع العلامات التجارية العالمية والمحلية في قطاعات السلع المختلفة، كما يُقدم لزواره مجموعة كبيرة ومُتنوعة من المرافق الترفيهية والمطاعم والمقاهي وأماكن مخصصة للعب الأطفال.

 

أفضل وقت لزيارة إربد

أفضل وقت لزيارة إربد

تتميز إربد بطقس معتدل طوال العام ويُعد أفضل وقت لزيارة إربد هو فصل الشتاء للتعرف على الأماكن الأثرية دون ازدحام من السياح،

ويُمكن أن تصل إلى إربد عن طريق الجو من مطار الملكة علياء الدولي وهو المطار الرئيسي في الأردن ويقع على مسافة 115 كم من إربد في عمان مع رحلات منتظمة إلى مدن مختلفة في الشرق الأوسط ودول أخرى في العالم.

كما يمكن أن تصل إلى إربد عن طريق البر من خلال محطة طبربور وهي محطة الحافلات الرئيسية في إربد والتي تتصل بمدن وبلدات مختلفة في الأردن ويمكن للسائحين استئجار سيارة أجرة أو سيارة للدخول إلى المدينة وحولها.

تكاليف السياحة في إربد

تكاليف السياحة في إربد

تتراوح تكاليف السياحة في إربد اليومية التي يتعين عليك دفعها مابين تكلفة الطعام وتكلفة وسائل النقل والمواصلات وتكلفة زيارة الأماكن السياحية في إربد، ويكون متوسط تكلفة السياحة في إربد اليومية على النحو التالي:-

  • يبلغ متوسط تكلفة الطعام في مطاعم إربد حوالي 10 دولارات للوجبة الواحدة
  • يبلغ متوسط تكلفة وسائل النقل والمواصلات في إربد حوالي 3 دولارات للذهاب فقط.
  • تتراوح تكاليف زيارة المعالم السياحية في إربد ما بين 40 إلى 80 دولارا للفرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى