سياحة دينية

السياحة تبدأ غدا رد مقدمات حجز برامج الحج السياحي

القاهرة _ السياحة العربية 

حددت وزارة السياحة والآثار، غدًا الأربعاء، موعدا لبدء استرداد مبالغ جدية حجز برامج الحج السياحي للمواطنين الذين لم يحالفهم الحظ في الفوز بقرعة الحج السياحي.

وقالت غرفة شركات السياحة في خطابها الموجه إلى شركات السياحة بالتنبية علي المواطنين الذين تقدموا لحجز برامج الحج السياحي مع شركاتهم للتوجة الي بنك مصر باصل بطاقة الرقم القومي لاسترداد مبالغ جدية حجز برامج الحج السياحي والمقدرة بـ 40 ألف جنيه للمستوى 5 نجوم، و20 ألف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري.

تدبير أموال الحجاج

أكد الدكتور إبراهيم هلال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن شركات السياحة المنفذة لبرامج الحج السياحى تواجه أزمة حقيقية قد تهدد بفشل الموسم بسبب عدم التزام البنوك في تدبير أموال الحجاج.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن أحد البنوك أعلن عن تدبير 100 مليون ريال سعودي لحجاج الجمعيات الأهلية التابعين لوزارة التضامن الإجتماعي لحجز المساكن والخدمات التي ستقدم لهم بالسعودية.

وأشار هلال إلى أن مسئولي البنك أوضحوا أن المجال مفتوح أمام شركات السياحة للتحويل من البنوك الأخرى، خاصة أنه من الصعب حاليا عليهم توفير أي مبالغ آخري لشركات السياحة وأن البنك لديه التزامات وأولويات أخرى تجاه العملاء.

توفير الريال السعودي للحجاج

وأوضح أن أكثر من 150 شركة سياحة المنفذة لبرامج الحج السياحي طالبت بضرورة قيام البنوك بتحويل أموال الحجاج التي أودعتها الشركات بالجنية المصري لدي البنك وتحويلها إلى الريال السعودي لاتمام حجز الفنادق والخدمات التي سيتم تقديمها للحجاج أثناء عمل مناسك الحج بالسعودية والتي ستنتهي غدًا الإثنين، ولم يقوم البنك بأي تحويلات حتى الآن.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار فتحت مسارًا امام شركات السياحة المنفذة لبرامج الحج السياحي بعدد من البنوك الوطنية وهي البنك الأهلي وبنك مصر لتدبير العملات السعودية وسداد رسوم الخدمات والانتقالات التي يحتاجها حجاج قرعة الحج السياحي، وهو نظام متبع في الحج كل عام.

تفويج رحلات الحج

وتستعد الشركة الوطنية مصر للطيران بدء تفويج رحلات سفر حجاج بيت الله الحرام في ال 10 من يونيو القادم لنقل حجاج قرعتي الداخلية والتضامن الاجتماعي بالإضافة إلى قرعة الحج السياحي.

وخاطبت وزارة الصحة الجهات المنظمة لقرعة الحج بالأدوية الواجب توافرها مع الحجاج المصابين بمرض السكر في حقيبته قبل السفر إلي السعودية لعمل مناسك الحج.

الحجاج المسافرون من مرضى السكر

وتضمنت إرشادات وزارة الصحة للحجاج المصابين بمرض السكر والخاصة بالأدوية الواجب توافرها معهم وتشمل على:
– وضع أدوية كافية ومسحات طبية.
– ‏وجود كمية كافية من الأنسولين وإبر الحقن.
– ‏جهاز قياس السكر المحمول.
– ‏معقم يدين وكمامات.
– ‏بطاقة تعريفية بالمرض ونوع العلاج وجرعاته.

وطالبت الوزارة الحجاج المسافرين لعمل مناسك الحج بالتوجه مباشرة إلى البعثات الطبية التي ستكون متواجدة في السعودية لمرافقة الحجاج، لتقديم المساعدات الطبية.

أسعار برامج الحج

وكانت غرفة شركات السياحة، أعلنت عن أسعار الحج السياحي للبرامج السياحية (الاقتصادي والبري) بعد إضافة رسوم خدمات إضافية لتحسين مستوى الخدمات.

وأضافت غرفة شركات السياحة أنه تم تحديد اسعار برامج الحج السياحي للمستوي البري في الضوابط المنظمة للحج بسعر 130 ألف جنيه، وتركت الضوابط للحاج إختيار أية خدمات إضافية لتحسين مستوى الخدمات بالاتفاق مع الشركة المنفذة للبرنامج حسب المستوى مع العلم أن التحسين في تلك البرامج ليس جديد فهو أمر متبع في الحج السياحي منذ سنوات، لكن هذا العام جعلت الضوابط التحسين أختياريا حسب رغبة الحاج وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية لكل حاج.

ضوابط الحج

كما وضعت الضوابط حد أقصى للزيادة المقررة مقابل التحسين بحيث تصبح أسعار البرامج في حالة التحسين وإضافة أية خدمات أخرى حسب رغبة الحاج بحد أقصى لبرامج الحج (الاقتصادي والبري) كالتالي:

1- سعر البرنامج البري 130 ألف جنيه
2- سعر برنامج الحج (الاقتصادي والبري) تحسين فنادق خمس نجوم 142 ألف جنيه 
3- سعر برنامج الحج (الاقتصادي والبري) تحسين فنادق أربع نجوم 139 ألف جنيه
4- سعر برنامج الحج (الاقتصادي والبري) تحسين فنادق ثلاث نجوم 136 ألف جنيه

ويجب على الشركة المنفذة لرحلة الحج إبرام عقد مع الحاج يتضمن تفاصيل البرنامج المنفذ للحاج كما أن هذه الأسعار (بالنسبة لبرنامج الحج السياحى الإقتصادي) غير شاملة تذكرة الطيران، وتم حساب هذه الاسعار عند إصدار الضوابط على أساس سعر الريال (8.17جنيه)، والأسعار المشار إليها تخضع لأية زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية في هذا الشأن وكذا أي تعديل في سعر الصرف بالزيادة أو النقصان.

البرنامج الاقتصادي

ونفت وزارة السياحة والآثار وجود أي زيادات علي أسعار  الحج الاقتصادي والبري، مشيرة إلي أن أهم ما يميز الحج السياحي وهي الأرخص سعرا بمصر وتتضمن خدمات لا تتوافر إلا بالحج السياحي، كما أن تلك البرامج تحظى باهتمام خاص من وزير السياحة والآثار الذي أصدر توجيهاته بضرورة الاهتمام بحجاج تلك البرامج والحرص على تقديم أفضل الخدمات لهم وهو ما تسعى إليه شركات السياحة تحت الإشراف والرقابة المباشرة من الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى