الفعاليات و المهرجانات السياحية

مصر تحصد أغلب جوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي بجدة | مجلة السياحة العربية

حصدت مصر 7 جوائز وألقاب سياحية هامة ضمن أوسكار الإعلام السياحى العربى السنوى والذى أقيم هذا العام فى المملكة العربية السعودية بمدينة جدة.
وأعلن المركز العربى للإعلام السياحى أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة لعام 2017، إضافة إلى إعلان رجل التراث العربى لهذا العام، وقد شهد الحفل لفيف من الإعلاميين العرب والأجانب.
وفازت صحيفة الأهرام بأفضل صحيفة عربية تهتم بالشأن السياحى المحلى والعربى فى عام 2016، كما فاز المصور المصرى محمد أمين بأفضل لقطة سياحية عربية وفاز الفيلم الترويجى “زوروا أسوان” بأفضل فيلم ترويجى سياحى محلى وفاز موقع محافظة البحر الأحمر كأفضل موقع إليكترونى متخصص فى السياحة المحلية والعربية وفاز حساب الانستجرام السياحى “مصر حلوة “كأفضل حساب سياحى على موقع الإنستجرام”.
كما فاز موقع (إضاءة) بالجائزة الإعلامية الخاصة، وتصدر خبير التسويق الدولى عمرو على أفضل القيادات العربية فى قطاع الترويج السياحى.
واختار المركز العربى لهذا العام عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية من سلطنة عمان كشخصية رجل التراث العربى لعام 2017 نظير جهوده الكبيرة فى خدمة التراث العمانى بشكل خاص والتراث العربى بشكل عام.
وأكد مسؤولو المركز- فى مؤتمر صحفى على هامش الاحتفال أن جوائز أوسكار للسياحة العربية فى دورته التاسعة- فاز بها 28 شخصية ومؤسسة سياحية عربية حصلوا على أعلى الأصوات فى تصويت إلكترونى شارك فيه أكثر من 900 ألف مصوت من مختلف أنحاء الوطن العربى وبمشاركة 260 هيئة وشخصية سياحية عربية.
وقال حسين المناعى رئيس المركز، أن الدكتور محمد أبو زيد وزير السياحة السودانى فاز بجائزة شخصية العام السياحية، ونالت لقب الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية الدكتور خالد السليطى من قطر فى حين فاز السيد مهدى العبدوانى من سلطنة عمان بجائزة الشخصية العربية الرائدة فى خدمة السياحة العربية.
وأضاف المناعى- فى تصريح اليوم- أن مدينة الشارقة فازت بجائزة المدن السياحية الأكثر نمواً، متابعا “حصلت مغارة جعيتا بلبنان على لقب أفضل معلم سياحى، وتوجت مدينة مراكش بالمغرب بلقب أفضل مدينة عربية سياحية”.
وقال المناعى أن الهدف من الجوائز، هو دعم الحركة السياحية فى الدول العربية، وتسليط الضوء على المدن السياحية البارزة، أو التى تحقق تطوراً ملحوظاً فى مجال خدمات السياحة وجذب السائحين، إلى جانب دعم القطاع الفندقى فى الدول العربية، وتحفيزه لتقديم أفضل مستوى من الخدمة وأضاف أن المسابقة شهدت إقبالاً كبيراً هذا العام بعد التحول إلى التصويت الإلكترونى، وبدأ التصويت فى الأول من ديسمبر الماضى، واستمر 30 يوماً، وترشحت العديد من الهيئات السياحية العربية للفوز بالجوائز، حيث ينتمى المصوتون إلى 18 دولة عربية لاختيار الفائزين ولفت المناعى إلى أن لجنة التحكيم ترأستها الدكتورة لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب الإذاعية من مصر.
وتضمنت الجوائز فئات أفضل كاتب سياحى عربى، وفاز بها عصام الطابونى من ليبيا الذى نال أكثر الأصوات مناصفة مع الصحفى السعودى أحمد عوض السليس من صحيفة “الجزيرة”، بينما فازت الصحفية حنان رجب من مملكة البحرين بأفضل صحفية عربية فى السياحة.
وأشار المناعى إلى أن برنامج الشبكة العراقية الذى تقدمه رشا محمد حصل على أفضل البرامج السياحية العربية، وحصد خبير المبيعات السياحى عمرو على لقب أفضل القيادات العربية للهيئات السياحية الأجنبية لعام 2016، كما حصل المصور العمانى عمر الشعيلى من سلطنة عمان مناصفة مع المصور المصرى محمد أمين على لقب المصور المميز عربياً لأفضل صورة سياحية.
وفاز فندق “رويال روز” فى أبو ظبى، بجائزة أفضل فندق ملائم للأسرة العربية، وحصل الطيران العمانى على لقب أفضل ناقل جوى عربى يدعم السياحة العربية.
ونال برنامج من رحاب المساء من سلطنة عمان مناصفة مع برنامج زينة بلادى من إذاعة تونس الذى تبثه إذاعة، جائزة أفضل برنامج إذاعى داعم للسياحة العربية.
كما نال الفيلم التسجيلى الجزائرى “تمزقيدة الساحرة” أفضل فيلم تسجيلى سياحى وحصدت مجلة السياحى من مملكة البحرين على جائزة أفضل المجلات السياحية المطبوعة وحصد موقع البحر الأحمر من مصر على أفضل موقع إلكترونى سياحى عربى وحصد نايف العنزى من السعودية على لقب أفضل مدير علاقات عامة فى القطاع السياحى لعام 2016 منح المركز جائزته السنوية الخاصة لموقع إضاءة المصرى وكذلك صحيفة الحدث الإلكترونية العمانية، كما توج عضو المركز الزميل الإعلامى جاسم التنيب من صحيفة الأنباء الكويتية بالعضو المثالى لعام 2016، ونال التكريم الخاص من المركز العربى.
وفى فئات التواصل الاجتماعى حصلت المدونة الجزائرية “تحواس” على أفضل مدونة عربية فى السياحة العربية لعام 2016 وحصل السناب شات السياحى “سناب الطائف” من السعودية على أفضل سناب شات ترويجى عن السياحة المحلية وحصل حساب الانستجرام “مصر إجازة” المصرى على أفضل حساب سياحى عربى على انستجرام لعام 2016 مناصفة مع حساب الانستجرام السياحى السعودى “سامى توخيس” و”هشام الحميد” كما فاز الحساب الليبى “وكالة الأنباء السياحية” كأفضل حساب فيسبوك سياحى عربى وفاز “ايهم زيد العتوم” بجائزة أفضل حساب على تويتر عن السياحة العربية لعام 2016، من ناحية أخرى فازت الوكالة الوطنية للإعلام من لبنان كأفضل وكالة أنباء عربية تهتم بالسياحة المحلية والعربية لعام 2016.
يذكر بأنه تم الكشف عن الفائزين بحضور عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين فى الإعلام السياحى من السعودية ودول الخليج إلى جانب صحفيين من مصر والسودان والجزائر وتونس والأردن وأن حفل التكريم سيكون فى أبريل المقبل.
يشار إلى أن المركز العربى للإعلام السياحى يُطلق جوائزه السنوية منذ عام 2008 واستضافت مصر أربع دورات، ودبى دورتين، ومسقط دورتين كما أن المركز العربى للإعلام السياحى هو مركز متخصص فى الإعلام السياحى واستطاع خلال 9 سنوات أن يفتتح مراكز متخصصة فى كل من مصر والسعودية وسلطنة عمان والإمارات وقطر والأردن ولبنان وتونس وليبيا والسودان والجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى