أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعودية

جبل العرمة.. رمز تاريخي ومَعلم سياحي شامخ في محمية الملك خالد الملكية

تقع محمية الملك خالد الملكية في شمال شرق مدينة الرياض، وتمتد على مساحة تبلغ 1162 كيلو مترًا مربعًا، وتشرف عليها “هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية”.

وتتميز المحمية بتكويناتها الجيولوجية والتاريخية، فضلاً عن جمالها الطبيعي الذي يوفر سياحة بيئية فريدة وجاذبة.

 

كما تمتاز سلسلة “العرمة” بأنها سلسلة جبال تقع في شرق وسط شبه الجزيرة العربية، وتمتد لمسافة تقارب 700 كيلومتر، ويعتبر خشم الثمامة في العرمة أعلى قمة، حيث يصل ارتفاعها إلى 810 أمتار فوق سطح البحر.

كما يُعتبر هذا الخشم واحدًا من أبرز الوجهات الطبيعية في محمية الملك خالد الملكية. تتكون سلسلة جبال العرمة من صخور رسوبية، بعضها يتميز باللون الأبيض الزاهي. تتفتت الصخور بفعل التعرية وتتحول إلى حبيبات رمل بيضاء في بعض الأودية والشعاب، مثل وادي الثمامة. تشكل هذه الأودية أطرافًا بيضاء تُغطيها أشجار الطلح ونباتات أخرى، مما يميزها عن غيرها من الصخور الرسوبية التي تميل للون البني الفاتح.

أيضًا يُعد فالق الثمامة وجهة سياحية، حيث يمكن ممارسة السياحة البيئية فيه، ويتميز هذا الفالق بشقوق صخرية عميقة تحتوي على تجويفات وتشكيلات صخرية، وتحتوي على رمال بيضاء تعكس جمال التفاصيل الطبيعية.

وينمو في المنطقة أيضًا أنواع مختلفة من الأشجار والشجيرات البرية المعمّرة، كما تُوفّر الهيئة مسارات مخصصة في فالق الثمامة لممارسة رياضة تسلق الجبال وفقًا لمعايير واشتراطات عالمية تهدف إلى الحفاظ على البيئة وسلامة السياح.

تستقر أودية العرمة في مناطق منخفضة وفياض وروضات، بعضها في الجزء الغربي مثل منخفض البطين، والأغلب في الجزء الشرقي مثل روضة خريم وروضة أم القطا في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى