أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعوديةدليل السياحة العربيةطوف وشوف

الخرمة.. محافظة تاريخية وثقافية غنية بالآثار والطبيعة

تقع محافظة الخرمة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي من أقدم وأشهر محافظات المنطقة، تتميز المحافظة بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية، كما أنها تتمتع بطبيعة خلابة تجمع بين النخيل والجبال والأودية.

من أبرز معالم الخرمة الأثرية قلعة المسهر، وهي عبارة عن برج من الطين يبلغ ارتفاعه 5 أمتار، وقد بناها أهالي المنطقة قبل 350 عامًا، واستخدمت القلعة قديمًا للمراقبة والرماية وحماية المنطقة من الغزاة. تقع القلعة على بعد 45 كيلومترًا جنوب المحافظة، وهي تطل على وادي الخرمة الكبير في ارتفاع جبلي يكشف المنطقة المجاورة.

كما تضم الخرمة العديد من الآثار الأخرى، مثل آبار الغريف القديمة، وهي عبارة عن آبار مرصوصة بناها أهالي المنطقة منذ قرون. كانت الآبار تستخدم في ري المزارع وتوفير المياه للسكان.

تشتهر الخرمة بالزراعة، حيث يعتمد سكانها بشكل أساسي على زراعة النخيل، كما يزرع فيها بعض المحاصيل الأخرى مثل البر والذرة والشعير. كما تنشط في المحافظة تجارة المواشي.

تقع الخرمة على طريق الحج القديم، حيث كانت تلتقي فيها قوافل الحجيج القادمة من الأجزاء الجنوبية الشرقية للمملكة، ومن وادي الدواسر وبيشة وعمان. لذلك، اشتهرت المحافظة كمركز مهم للحج ونقطة التقاء للقوافل.

ذكر العديد من الرحالين والمؤرخين الخرمة في كتبهم، ويرجع سبب تسميتها إلى اختراق الأودية الممر الضيق وسط الكثافة النباتية أو غيرها مما يسمى بـ”خريمة”، لذا اشتقت كلمة “الخرمة” من هذا الاسم؛ لأن نشأة المدينة حول هذه الخريمة أو ممر العبور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى