اخبار تهمكاكلات ومطاعم

منها «أم علي».. تعرف إلى أشهر الأطباق التقليدية في السعودية

يعد تذوق الأطعمة الشعبية التقليدية من أهم عوامل التعريف بالمكان والثقافة خلال رحلات السفر، ويعد المطبخ السعودي الذي يمتاز بالوجبات والأطباق اللذيذة والشهيرة.

وسنعرض لكم أبرز الأطباق الشهية التقليدية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية.

الفطور السعودي التقليدي

عند بدء اليوم بالإفطار على المائدة السعودية، تتناول وجبة بسيطة تقليدية مكونة من الخبز الطازج، والجبن، والمربى، مع طبق الشكشوكة والمعصوب.

ويتكون طبق الشكشوكة من البيض المطبوخ مع الطماطم والبصل وقليل من الملح، بإضافة الفلفل الأخضر أو الكمون حسب الرغبة، وتشتهر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما أن المعصوب يتكون من الموز، والخبز المفروم، بإضافة العسل أو المسكرات.

الغداء في السعودية 

يرتبط طبق الجريش بالحياة الاجتماعية في المنطقة الوسطى قديما، ويعد طبقًا أساسيًا في المجتمع السعودي، يسمى بـ “سيد الأطباق”، وهو منتشرا في أرجاء المملكة منذ القدم، كما أنه من أقدم الأطباق السعودية، ويعرف بالهريس أيضا، ويتكون من القمح المطحون، والأرز والبصل، والمرق، بإضافة التوابل مثل الكمون، والبقدونس والكزبرة.

ويصنع طبق المطبق من عجينة مرنة تلف على شكل مربع محشو باللحم، والثوم، والبيض والفلفل والبصل، والكزبرة.

العشاء في السعودية

تعد الوجبة الثانوية وأخف من وجبة الغداء، حيث إن هناك العديد من الأطباق المتنوعة التي تناسب المساء، ومنها:

الثريد أقدم من الجريش، حيث يعود لحقبة ما قبل الإسلام، وكان الطبق المفضل للنبي صلى الله عليه وسلم، ويتكون من اللحم المطهو مع الخضروات، ويقدم مع قطعة خبز.

الحلويات الشرق أوسطية

تحظى الحلويات بشعبية كبيرة عند الجميع في أنحاء المنطقة، وعلى رأسها طبق “أم علي” الذي يتكون من الرقائق مع إضافة العسل، والمكسرات، والقرفة، مع الحليب، وتوضع في الفرن لحين يصبح لونه ذهبيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى