Uncategorizedطوف وشوف

زيارة هايدلبرج ألمانيا.. رحلة لن تندم عليها

تعد هايدلبرج إحدى المدن الرومانسية الجذابة في ألمانيا، حيث تتميز بموقعها الخلاب على ضفاف النهر ومعالمها القديمة الجميلة، بالإضافة إلى القلعة التي تطل على وسط المدينة بمشهد ساحر.

وتعتبر هايدلبرج من الوجهات الشهيرة حيث يزورها ملايين السائحين سنويًا لاستكشاف المواقع التاريخية والتمتع بالتجارب السياحية المتنوعة. وتقع في موقع فريد على نهر نيكار في جنوب غرب ألمانيا من تلال أودنفالد إلى سهل الراين، وقد جعل هذا الموقع منها وجهة رائجة للزوار منذ القرن التاسع عشر.

كما أنها العاصمة القديمة لبالاتينات وهي مدينة جامعية اشتهرت بالعلوم والثقافة والفكر وهي أيضًا واحدة من أكثر الأماكن دفئًا للزيارة في ألمانيا، وتتألق بمشاهد أشجار اللوز والتين والزيتون بالإضافة إلى الطيور الأفريقية البرية.

وفى سياق التقرير التالي نستعرض أبرز الأماكن السياحية في هايدلبرج، في عطلة لا يمكن نسيانها:

المدينة القديمة

شارع هاوبتشتراسه في المدينة القديمة في هايدلبرج هو المكان المثالي لبدء استكشاف هذه المدينة الجميلة، فمن هذا الشارع الرئيسي الضيق ستجد العديد من الشوارع الجانبية والأزقة المتعرجة التي تدعوك للاستكشاف، والتي يزخر كل منها بأشياء خلابة للمشاهدة مثل الهندسة المعمارية القروية القديمة والكنائس الرائعة والمحلات التجارية الفاخرة والمعارض الفنية والمقاهي والمطاعم.

وتشمل أبرز المعالم كنيسة الروح القدس التي تعود إلى القرن الخامس عشر المبكر، ودار الفارس وهو مبنى من عصر النهضة يعود تاريخه إلى عام 1592، بالإضافة إلى شواطئ النهر، حيث توجد المباني القديمة للمحكمة ومجموعة مباني جامعة هايدلبرج وقاعة المدينة الملتصقة بمرسى القوارب والتي تأخذ الزوار في رحلات بحرية على طول نهر النيكار المحاذي للقلاع، وفي شهر ديسمبر يكون سوق هايدلبرج لعيد الميلاد المميز بحجمه الكبير يملأ 5 ساحات في المدينة إذ تتحول أحداها إلى حلبة تزلج عامة.

ساحة ماركتبلاتز

تتمتع ساحة هايدلبرج ماركتبلاتز بموقع مركزي في ألتشتات أو المدينة القديمة، وهي تعتبر نقطة التجمع الرئيسية في المدينة منذ العصور الوسطى، حيث كانت تُجرى محاكمات المجرمين في قاعة المدينة على إحدى جوانب ساحة السوق كما شهدت حرق المتهمون بالهرطقة، واليوم يستمتع زوار الساحة بمشهد نافورة هيركولسبرونن التي لا تزال قائمة وتضم تمثالًا لهرقل بالإضافة الى التسوق، حيث يتم بيع الزهور الطازجة والأسماك والمنتجات المحلية في أيام الأربعاء والسبت.

قلعة هايدلبرج

تُعتبر قلعة هايدلبرج إحدى أعظم القلاع في ألمانيا ومن أبرز أماكن سياحية فيها، وتمتد أراضيها وحدائقها على جانب التلال حيث تطل على المدينة الموجودة على ضفاف النهر، ومبانيها المصنوعة من الحجر الرملي الأحمر الغامق كانت ذات يوم منزلاً لحكام هايدلبرغ الإمبراطوريين.

وعلى الرغم من أن أقدم الأساسات هنا تعود إلى القرن الثالث عشر، إلا أن معظم القلعة الحالية تم بناؤها خلال عصر النهضة، فعلى مر القرون تم توسيعها وتجديدها عدة مرات بفعل الحرائق والحروب والصواعق، ونظرًا لحجمها ووروعتها فإن الطبيعة الرومانسية لأطلالها أسرت وألهمت العديد من الكتاب والرسامين والشعراء.

متحف البالاتينات


إذا كنت مهتمًا بتاريخ المدينة والتراث الفني فإن زيارة متحف البالاتينات لا غنى عنه، حيث يقع المتحف على مسافة قريبة سيرًا على الأقدام من الكنيسة ويحتوي على ثلاثة طوابق مليئة باللوحات الرائعة والمنحوتات وأعمال الخزف.

وقد تأسس المتحف في أواخر القرن التاسع عشر داخل قصر Palais Morass الفخم على طول شارع Hauptstrasse وكان المبنى يستخدم سابقًا كمقر لإقامة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والآن يحتوي على غرف فسيحة تضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية القديمة والرسومات التفصيلية والأزياء التاريخية والعملات المعدنية والأواني الزجاجية.

ويتألق المتحف بلوحات فنية رائعة ومنحوتات تعود لعدة قرون، بالإضافة إلى معروضات مشوقة تتعلق بتاريخ البشرية في وادي نيكار السفلي، ويمكن للزائر استكشاف الأجنحة الفاخرة المليئة بالأثاث الراقي والزخارف من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ومشاهدة المذبح الرائع المنحوت بدقة والذي صنعه النحات الرئيسي تيلمان ريمنشبالاتينات عام 1507.

جسر كارل تيودور

 

يحمل جسر كارل تيودور اسم الأمير الذي أمر ببنائه في الثمانينيات من القرن الثامن عشر ويمتد الجسر المصنوع من الحجر الرملي للمشاة فقط فوق نهر نيكار، ويصل بين البلدة القديمة والمناظر الجبلية الخلابة على الجانب الشمالي من هايدلبرغ.

وكانت بوابة الجسر ذات البرجين التي تعود إلى العصور الوسطى جزءًا من نظام الدفاع العسكري للمدينة، ويتوقف الزوار غرب البوابة لالتقاط الصور مع جسر هايدلبرغ والاستمتاع بمشهد النهر فوق الجسر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى