السياحة السعوديةاخبار تهمك

عروس الجبل.. مدينة أبها بالسعودية وجهة رائعة للسياح

تقع مدينة أبها عاصمة عسير على جبال الحجاز بجنوب غرب السعودية، ويطلق عليها “عروس الجبل”، و”سيدة الضباب”، وتعد من أهم المدن السياحية والمصايف بالمملكة السعودية، إذ إن مناخها معتدل، وارتفاعها عن سطح البحر، تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، كما تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

وتمتلك المدينة موقعا مثاليا بجنوب غرب المملكة على ارتفاع 2200م، بين قمم جبال السروات، حيث يتيح الموقع فرصة لمعانقة السحاب، والتجول بين قممها الجبلية.

وتضم مدينة أبها العديد من المعالم الأثرية القيمة، كالقلاع، والمراكز الثقافية، والقصور، مثل قلعة جبل ذرة الأخضر، وقلعة شمسان، وأبو خيال، بجانب منتجع أبها الجديد، الذي يتميز بموقعه على بحيرة سد أبها، ومنتزه الضباب الفسيح أيضا، والأسواق الشعبية كسوق الثلاثاء والجمعة، وفي هذا التقرير نعرض لكم كل ما تريدون معرفته عن مدينة أبها.

 

وتحتوي المدينة على مجموعة من أفضل الفنادق بالسعودية، وتختلف من حيث الأسعار.

وترتكز في أبها بعض الأنشطة لسكانها في مجالات الرعي، والزراعة،  والتجارة، كما تعد مركزا للصناعات.

وتحوي أبها العديد من المعالم الأثرية التاريخية المميزة، ومنها “حي النصب” يقع وسط أبها وعلى ضفاف واديها، ويعود تسميته إلى الصخور التي نصبت تحت مبانيه، لحمايتها من الوادي، ويمكن التعرف على تراث المدينة من خلال أحيائها التاريخية التي تعود لمئات السنين، بطريقة بنائها الفريدة، وطرقاتها الزاخرة.

ويعد “حي البسطة” من أهم معالم أبها، حيث إنه واحدا من أقدم التجمعات السكانية في المدينة، وأكثرها ثراء بالمباني والقلاع والمعالم الأثرية، ويقع على ضفة وادي أبها، وبها عدة مطاعم، لتذوق المأكولات الشعبية والاستمتاع بالعودة للماضي.

وتتمتع أبها بطبيعة بكر وأجواء معتدلة طوال السنة، وتسكن منتزهاتها الضباب والمطر، لتكون طبيعة آسرة وخيارا أمثل لرحلات المغامرة والاستكشاف، وتحوي العديد من المنتزهات أهمها منتزه عسير الوطني، ومطار أبها، والهضبة بالمحارث، والمسقى، وسد أبها، والمربع، والحبلة السياحي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى