Uncategorizedالسياحة السعودية

لاستكشاف تراث المملكة الثري.. أهم الأنشطة في متحف الطيبات بجدة

تتميز السعودية بالعديد من المعالم السياحية التاريخية التي تجذب السائحين والزوار من مختلف أنحاء العالم، لمشاهدتها والاستمتاع بتجربة تراثية لا تنسى، والتعرف على تاريخ المملكة العريق، وأبرزها متحف الطيبات.

يقع متحف الطيبات العالمية في حي الفيصلية بمدينة جدة السعودية، ويحتوي على العديد من معالم البناء والتراث التاريخي لأهل المملكة، ويعد من المزارات السياحية التي تستحق الزيارة، حيث يشمل بداخله مجموعة متنوعة من المعروضات، وكل قطعة معروضة لها أهمية تاريخية قيمة تمثل ما عاصرته هذه البلاد على مدى سنوات طويلة.

يمتلئ المتحف بالعديد من القطع التي سترغب في معرفة حقبتها الزمنية التي تنتمي إليها، وهناك جولات إرشادية سوف تساعدك في ذلك، كما أن هناك مجموعة من القطع الفنية الإسلامية والأثرية، وفنون العمارة القديمة، كما أن هناك معرضات يشتهر بها المتحف أهمها معروضات عن التاريخ الحجازي القديم، والحديث، ونحت الكعبة المشرفة، بجانب معارض حول حرف قديمة.

ويهتم متحف الطيبات بتراث الحرف اليدوية القديمة عن طريق تخصيص منطقة لعرض باقة لافتة من المشغولات اليدوية القديمة، ومنها الأواني الفخارية، والأواني البرونزية، والنقوش، والزخارف، فضلا عن أن المتحف يسترجع الماضي بما يحويه من معروضات مثل المخطوطات التاريخية.

ويمكن للزائرين القيام بالعديد من الأنشطة التي يوفرها المتحف ومنها زيارة قسم الحضارات العالمية، ويوجد معروضات وقطع تتعلق بثقافة البلد ونمط حياة الشعب في السابق، ومن ضمنها نماذج للبيوت التقليدية، المجوهرات، القطع النقدية القديمة، الأواني المنزلية ، الألبسة التقليدية وقطع الأثاث القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى