أخبار السياحةاخبار تهمك

مصر.. معرض أثري بمتحف كفر الشيخ للاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

ينظم متحف كفر الشيخ معرضا أثرياً مؤقتاً، من أجل إلقاء الضوء على نشأة الكتابة في مصر القديمة وتطورها عبر العصور، تحت إطار الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية والذي يوافق يوم 8 سبتمبر من كل عام.

وقال الدكتور أسامة فريد، مدير متحف كفر الشيخ، إن المعرض سيستمر حتى 15 أكتوبر المقبل2023، ليعرض 8 لوحات منقوش عليها نصوص كتابية باللغات المختلفة التي وجدت في مصر القديمة، وأهمها لوحة كاتب مصنوعة من الخشب بها تجاويف لحفظ الحبر المستخدم في الكتابة، وكتلة حجرية غير منتظمة الشكل عليها كتابة بالخط الهيراطيقي، وختم مستطيل الشكل من البرونز عليه سطرين من الحروف اللاتينية، وقطعة من الحجر الجيري مكسورة عليها نص باللغة اليونانية القديمة.

ويذكر أن متحف كفر الشيخ نافذة تسلط الضوء على التراث الثقافي والحضاري للمحافظة، باعتبارها أهم محافظات الوجه البحري من الناحية الأثرية، إذ إنها تحتوي على العديد من المواقع الأثرية التي ترجع إلى مختلف العصور، أبرزها مدينتي بوتو وسخا.

وترجع فكرة إنشاء المتحف إلى عام 1992، عندما خصصت المحافظة قطعة أرض لبناءه، وفي عام 2017 جرى توقيع تعاون بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة كفر الشيخ، وتفضل رئيس الجمهورية بافتتاحه، عبر الفيديو كونفرانس، عام 2020.

ويتكون المتحف من طابق واحد يعرض مجموعة من المقتنيات الأثرية التي عثر عليها بمدينة بوتو القديمة بكفر الشيخ، بالإضافة إلى عرض تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب البشري والبيطري والصيدلة، كما يوجد قاعات للتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إلى جانب مبنى للخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى