السياحة العربيةاخبار تهمك

الجزائر.. أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة بجاية يمكنك زيارتها

مدينة بجاية إحدى المدن السياحية الهامة في الجزائر، حيث تمتلك مقومات جذب سياحي لا حصر لها ذلك بالإضافة إلى تنوع الوجهات السياحية مثل الوجهات الدينية والتاريخية والسياسية.

بجاية أو لؤلؤة الجزائر تمتلك الكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية إلى آلاف السنين تجعلك تشعر بعبق التاريخ ويمنحك جولة سياحية وتاريخها عريقة.

ما هي مدينة بجاية

مدينة سياحية توجد بجمهورية الجزائر وكانت عاصمة للدولة في عهد الدولة الحمادية، تم تأسيسها عام 1974م على مساحة تقدر ب 3223.50 كيلو متر مربع.

أين تقع بجاية

تقع بجاية في الشمال من جمهورية الجزائر يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الغربي ولاية تيزي وزو ومن الجنوب ولاية برج بوعريرج ومن الشرق ولاية جيجل ومن الغرب ولاية البويرة.

أهم الأماكن السياحية في مدينة بجاية

أثناء جولتك في مدينة بجاية يمكنك الاستمتاع بزيارة الأماكن السياحية الهامة وأخذ بعض الصور التذكارية وقضاء وقت ممتع في العصور المختلفة، إليك أهم الأماكن:

بوابة بجاية:

بوابة شاهقة تحمل ملاحظات باللغة اللاتينية تشير إلى بعض التواريخ مثل تاريخ إنشاءها وفيما استخدمت تلك البوابة منها أغراض عسكرية.

قصبة بجاية بالجزائر:

منطقة سياحية تمتلك أكثر من معلم ومكان أثري له الكثير من الحكايات:

الأسوار العالية: تمتلك تلك المنطقة الأسوار العالية التي يكسوها الأشجار الصغيرة مما يضيف لها منظر الخلاب وهي من مناطق التقاط الصور التذكارية.

نصف التمثال: في قصبة بجاية نصف تمثال يذكر أن ذلك التمثال زاره ابن خلدون كثيرا وهو مكان يحب الزوار التقاط الصور التذكارية عنده أيضا.

مسجد قصبة بجاية: بقصبة جباية مسجد قصبة بجاية وهو منبر للعلماء قديما وقد زاره ابن خلدون عدة مرات وهو على درجة من الفخامة من الداخل مما يسمح لك بأخذ جولة والتقاط الصور التذكارية.

مواعيد زيارة قصبة بجاية الجزائر:

يمكنك زيارة قصبة بجاية طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا إلى 5:30 مساء.

فنادق قريبة من مدينة بجاية

يمكنك الإقامة في فندق Le Cristale Hotel وهو فندق حاصل على 3 نجوم ويبعد مسافة 2.5كم من القصبة.

يما قورايا في مدينة بجاية

منطقة جذب هام في بجاية  يوجد بها جبل شاهق يوجد أعلاه جسد امرأة مستلقية، بالإضافة إلى هيكل آدمي يرجع لأكثر من قرن وهو لامرأة تدعى يما قورايا وتعني المُحاربة، وهو مكان مبهر للجميع ولا يمكن أن يزور المدينة اخد دون أن يذهب هناك.

يوجد أعلى ذلك الجبل مبنى يُسمي بالقبة وهو مبنى يتوالى الناس عليه ليعرفوا سر تلك السيدة والبعض يصعد إلى هناك ليتبارك بها.

أشهر الأماكن السياحية في بجاية

تضم بجاية لؤلؤة الجزائر عددًا من أجمل المناطق السياحية في بجاية ولا سيما المعالم الأثرية نذكر منها:

أسوار بجاية:

معلم سياحي أنشأ في عهد الدولة الحمادية الأولى أي في النصف الثاني من القرن 11، وأنشأت تلك الأسوار كحماية لبجاية التي كانت عاصمة الجزائر في ذلك الوقت.

أبواب بجاية:

أبواب غاية في الجمال أنشأت في عهد الدولة الحمادية أيضا لتحمي المدينة من الهجمات الخارجية وذلك في عهد السلطان الناصر بن علناس، عدد تلك الأبواب 7 أبواب متبقي منهم 2 باب فقط وهم باب البحر وباب الفوقة.

تم تأسيس باب الفوقة وهو باب البنود أيضا السلطان كمدخل رئيسي لبجاية وذلك عام 1067،أما باب البحر أو سرازين أسس من قبل السلطان الناصر ويعد مدخل لعبور السفن التجارية إلى ميناء المدينة وأنشأ عام 1070.

قلعة يما بجاية:

مكان سياحي مهم جدا في بجاية ويعد من أكثر الأماكن استقطاب للسياح المقيمين والأجانب وأنشأت تلك القلعة في عهد الاحتلال الفرنسي وهي على ارتفاع 672 متر، ويذكر أنها تم تسميتها على اسم امرأة من النضال الجزائري الديني أو السياسي.

حصن سيدي عبد القادر:

حصن منيع لنشاط لحماية مدينة بجاية يرجع لعهد الدولة الحمادية والحفصية ويعد برج استطلاعي في ذلك الوقت للقصبة.

تم تطوير الحصن عام 1510 عند احتلال الإسبان حيث أصبح على هيئة مثلث تك ربطه بعدة أنفاق تحت الأرض لتكون المدينة مراقبة من جميع الجوانب.

الحصن موجود إلى الآن في المنطقة الجنوبية الشرقية للمدينة ويعرف الآن بحصن البحر وهو مرتبط بشاطئ سيدي يحيى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى