السياحة السعوديةاخبار تهمكدليل السياحة العربيةمنوعات

كيف أصبحت الأهازيج الشعبية من عادات وتقاليد أهل الجزيرة العربية؟ (فيديو)

نشرت قناة السعودية تقريرًا تلفزيونيًا على موقع التدوينات القصيرة إكس، عن كيف أصبحت الأهازيج الشعبية من عادات وتقاليد أهل الجزيرة العربية؟.. وما سر تنوع الأهازيج في القنفذة؟

الأهازيج الشعبية هي نوع من الأناشيد الشعرية التي ينشدها الناس في مناسبات مختلفة، مثل الحروب والأعراس والاستقبال والتوديع، وهي تعبر عن مشاعر وهموم وأفراح الإنسان العربي في منطقة الخليج والجزيرة العربية، وقد عرف العرب هذا الفن منذ الجاهلية، ولكنهم أطلقوا عليه مسميات مختلفة، حسب نوعها والغرض منها، فمن ذلك ما يسمى بالنهمة والزامل والعرضة والرزفة وغيرها.

وقد تطورت الأهازيج الشعبية مع مرور الزمن، وأصبحت جزءًا من عادات وتقاليد أهل الجزيرة العربية، فهي تحمل في طياتها تاريخًا وثقافةً وفنًا لهذه المنطقة، كما أنها تساهم في توثيق الموروث الشعبي، وتحافظ على هوية الشعوب، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأهازيج تعزز روح التلاحم والتآخي بين الناس، فهي تجمعهم في المناسبات السعيدة والحزينة، وتشاركهم مشاعرهم.

ويمكن القول إن الأهازيج الشعبية أصبحت من عادات وتقاليد أهل الجزيرة العربية لأنها تمثل حياتهم وتاريخهم وثقافتهم، وتحقق لهم التواصل والانسجام.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى