اخبار تهمكالسياحة السعودية

ما هي أجمل الحدائق والمنتزهات في مدينة أبها؟

مدينة أبها هي واحدة من أروع مدن السعودية السياحية التي تقع في أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز بطبيعتها الجبلية الخلابة التي تجذب الكثير من الزائرين بشكل دائم لما تحتويه من جبال، وحدائق، ومطاعم، ومقاهي، ومولات، وألعاب، وشلالات، وغيرها من الأماكن المدهشة.

وتناسب هذه المدينة عشاق المغامرة وتسلق الجبال لما تضمه من أماكن كثيرة ملائمة للتخييم بالإضافة إلى ملائمتها للأسر لما تشتمل عليه من أماكن مسلية تُناسب جميع أفراد الأسرة بأعمارهم المختلفة، وأفضل فترة يمكنك زيارة أبها فيها هي خلال فصلَي الربيع والخريف حيث يكون الطقس معتدلاً حينها عن باقي الفصول، وفي هذا المقال سنتحدث عن أجمل الحدائق والمنتزهات في مدينة أبها بالتفصيل.

أجمل الحدائق والمنتزهات في مدينة أبها:

منتزه عسير الوطني: هو من أضخم وأشهر المنتزهات في مدينة أبها التي تستقطب ملايين الزوار سنويًا، وذلك بفضل تنوع طبيعته بين الرمال الصحراوية الجذابة والخضرة التي تغطيه مما يجعل هذا المنتزه مكانًا مثاليًا لقضاء يوم ممتع في وسط هذه المساحات كما يستطيعون التمتع برحلات السفاري فوق قمم الجبال كما تبرز منتزه عسير بانضمامه إلى سلسلة جبلية رائعة تُسَمَّى بجبال الدرع العربي.

وليس هذا فقط ما يُظْهِرُ المنتزه بل يوجد به بحيرة رائعة تُضِفُّ لون جميل للمكان، وتجذب الزوار لرؤيتها كما أن موقع البحيرة هو الأنسب لالتقاط الكثير من الصور التذكارية، ومشاهدة أنواع متعددة من الطيور المهاجرة التي تكون نادرة الوجود وخاصة خلال فصلَي الربيع والخريف إلى جانب النباتات البرية والأشجار التي تزيد من جمال المنطقة المحيطة بالبحيرة وأفضل ما في الأمر أن هناك الكثير من الفعاليات الشعبية تُقام بالداخل في وسط هذه الأجواء.

حيث تشعرك وكأنك في إحدى الغابات المطيرة الاستوائية، لذلك إذا كنت ترغب في التمتع بقضاء يومك في إحدى أجمل المنتزهات في مدينة أبها فأنصحك بزيارة منتزه عسير، وفيما يخص أوقات عمل المنتزه فهو يستقبل زواره على مدار الساعة.

منتزه أبو خيال: يقع على الطريق الدائري في مدينة أبها، وهو من أنسب المنتزهات للعائلات من حيث المساحات الخضراء التي تملؤها أنواع مختلفة من الأشجار والنخيل، كما أن بعض الأشجار هناك تزيد أعمارها عن المئة عام ويوجد مجموعة متنوعة من الزهور والشجيرات الصغيرة والصخور التي تزين المكان.

وأفضل ما في الموضوع أن المنتزه يعمل على مدار الساعة ويسمح لزواره بإمكانية التخييم كما تُقام رحلات سياحية للحديقة من قبل مدارس مدينة أبها، ومخيمات، وليس هذا فقط ما يُميّز المنتزه فهو أيضًا يضُم منطقة ترفيهية للأطفال فقط، وملعب لكرة القدم والسلة، وللعائلات يوجد أماكن للجلوس، ولزيادة المتعة يُمكنك تذوق أشهى المأكولات في مطعم منتزه أبو خيال، وشرب إحدى مشروباتك المفضّلة بصحبة الأصدقاء والأسرة.

وقد تتخيل أن هذا فحسب كل شئ، ولكن هناك المزيد فتتوسط الحديقة بحيرة رائعة يوجد بها العديد من الألعاب المائيه والمراكب التي يمكنك استئجارها أنت وأصدقائك أو أفراد عائلتك والاستمتاع بالتجول في مياه الحديقة وسط المساحات الخضراء، وبالنسبه لمكان وجود منتزه السلام فهي تقع بين تقاطع حي النميص مع حي المنسك، أما فيما يتعلق بمواعيد عمل المنتزه فيتكون كل يوم من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.

منتزه قصر أبها

Abha Parks 4

مدينة ملاهي قصر أبها الواقعة في منطقة الجبال هي من أكثر المنتزهات الشعبية التي تجذب الكثير من الزوار، ويحبها الجميع صغاراً كانوا أم كبار لما تحتوي عليه من ألعاب إلكترونية وترفيهية تناسب الكبار والصغار على حد سواء وتمنح الملاهي الأباء إمكانية مشاركة أولادهم أوقات المتعة.

كما يوجد بالملاهي أماكن مخصصة لجلوس العوائل، ومقهي يقوم بتقديم العديد من المشروبات الباردة والساخنة والغازية بجانب وجود  أكشاك تختص ببيع الحلوى وألعاب الأطفال، وغيرها من الهدايا التذكارية لذلك اصطحاب اطفالك الي ملاهي القصر تعتبر الفكرة الأمثل للترفيه عن أولادك والتنفيس عن نفسك، وتستقبل المنتزه الزوار على مدار الأربعة وعشرين ساعة يومياً.

منتزه المدينة الترفيهية

Abha Parks 5

المدينة الترفيهية هي من أكثر منتزهات أبها جذباً للسكان والسياح على حد سواء، وذلك بسبب تصميمها الفريد واحتوائها على العديد من الورود والأزهار الرائعة والمساحات الخضراء المتسعة التي تتسبب في الشعور بالارتياح والسكينه وأفضل ما في الأمر أن شوارع الحديقة مغطاة بأسقف من المظلات متعددة الألوان، وتعطي مظهرا مثاليا للناظرين كما تحمي من أشعة الشمس.

وليس هذا فقط ما يميزها فيمكنك التجول بواسطة السيارة، وركنها بالداخل في أماكن توقف السيارات أو المشي سيراً على الإقدام في ممرات المشاة كما تتوفر في الحديقة مدينة العاب ترفيهية رائعة تضم العديد من المنزلقات المائية والمراكب البلاستيكية وغيرها من الألعاب المائية المسلية، وبالتأكيد تكتمل الرحلة بتناول الطعام والمشروبات الشهية في إحدى مطاعم المدينة الترفيهية مما جعلها ذلك واحدة من أفضل منتزهات أبها، وفيما يتعلق بمواعيد عمل المنتزه فتكون كل يوم من الساعة الثالثة مساءً وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.

منتزه الدلمون لاند الترفيهية

Abha Parks 6

منتزه الدلمون من منتزهات أبها الرائعة حيث تعد مدينة ألعاب كبيرة واقعة داخل حديقة مما يجعلها ذلك وجهة ترفيهية مزدوجة لمحبي الطبيعة والتنزه، ولمحبي المغامرة أيضاً.

فيمكنك من خلال زيارتها الإستمتاع بالعديد من أحدث الألعاب الإلكترونيه أنت وأطفالك، وذلك لأن الملاهي لا تقتصر علي صغار السن فحسب بل يوجد بها ألعاب لجميع الفئات، فيمكنك لعب سيارات التصادم والتنافس مع أولادك أو لعبة المقص أو لعبة القطار السريع وغيرها من الألعاب المسلية كما يحتوي المنتزه على مسرح يتم عرض العديد من العروض الترفيهية بداخله والتي يحبها الكبار والصغار على حد سواء.

وإذا كنت لا تريد ركوب الملاهي فيمكنك الجلوس في حديقة المنتزه والإستمتاع بتناول مشروبك المفضل حتى ينتهوا أطفالك من اللعب كما يمكنك تناول إحدي الوجبات أيضا أو شراء المثلجات من الأكشاك الموجودة بالداخل، وفيما يتعلق بمواعيد عمل المنتزه فتكون كل يوم من بعد صلاة الظهر وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.

منتزه الأندلس

Abha Parks 7

تقع منتزه الأندلس بحي الأندلس وبالتحديد على طريق الأمير سلطان، وتعد تلك المنتزه من أجمل منتزهات أبها لما تتمتع به من مساحات خضراء رائعة تخطف الأنظار، وتشعرك بالحيوة والنشاط وكأن الحديقة تتنفس والأشجار هناك لونها جذاب للغاية فهذا الجو الأنسب لقضاء عطلة بعيدة عن ضوضاء المدينة والإزدحام فسيساعدك ذلك كثيراً في الشعور بمزاج أفضل.

وبجانب المساحات الخضراء الرائعة يوجد ممشى مخصص لممارسة الرياضة، وذلك لمحبي الجري وممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق كما تتوسط الحديقة منطقة العاب ترفيهية خاصة للإطفال بجانب العديد من أماكن الجلوس التي تناسب الأفراد والعوائل كما أن مساحة الحديقة تناسب محبي لعب كرة القدم، والسباق بالدراجات الهوائيه مما يجذب ذلك الزوار.

منتزه السحاب 

Abha Parks 8

منتزه السحاب من أفضل المناطق الجبلية وأكثرها جذباً للسياح من بين العديد من منتزهات أبها الأُخري، وعلى الرغم من أن المنتزه تلتحق بالمدينة ولا تقع بداخلها فهي تُنسب إليها حيث تبعد عنها بأقل من عشرين كيلو متر، وتتميز تلك المنتزه بأنها تقع أعلي سفح الجبل حيث يمكنك مشاهدة الأشخاص والمنازل والأشجار من أعلي نقطة.

كما تجذب المنتزه محبي التخييم والمغامرة بسبب إمتلاء المكان بالعديد من السحاب المُختلف أشكاله حيث يعطي ذلك للمكان مظهراً رائعاً وفريد من نوعه، لذلك إذا كنت من محبي المغامرة و ستذهب إلى هناك فلا تنسي اصطحاب الكاميرا معك لإلتقاط العديد من الصور لتك الأجواء الساحرة، وقد يذهب العديد من سكان مدينة أبها للتخييم هناك خلال فصل الصيف وذلك للهرب من إرتفاع درجات الحرارة في هذا الوقت حيث يتميز سفح جبل منتزه الذهاب بحرارته المنخفضة طوال العام.

 منتزه الملك عبد العزيز

Abha Parks 9

يقع منتزه الملك عبد العزيز بشمال جبل السودة، ويعد من أجمل منتزهات أبها حيث يتكون هذا المكان من مساحات خضراء واسعة ومقسمة بشكل غير متساوي فيشعرك المكان، وكأنك تتسلق إحدي السلالم المدرجة أو وكأنه هرم مدرج.

لذلك تعد المنتزه المكان الأمثل لمحبي تسلق الجبال والتخييم فيمكنك من خلال الذهاب إلي هناك مشاهدة البيوت والمناطق من أعلي نقطة والاستمتاع بالتجول وسط تلك الخضرة، وفي الهواء الطلق المنعش كما يمكنك إلتقاط العديد من الصور التذكارية بجانب الصخور الأثرية التي تقع في المنتزه، وأفضل ما في الأمر أنه يوجد مسجد هناك حتى يمكنك ممارسة طقوسك الدينية.

ولمحبي المغامرة فهناك المزيد فمن خلال إنتهاء منتزه الملك عبد العزيز يمكنك البدء في إستكمال المغامرة، وخوض تجربة رائعة وفريدة من نوعها من خلال زيارة منتزه السحاب التي تقع على مقربة من منتزه الملك.

منتزه القرية

Abha Parks 10

تقع منتزه القرية داخل قرية الحلة كما تسمي تلك المنتزة بالمنتزة المعلقة، وذلك بسبب موقعها الذي يتوسط جبل القرية ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال عربات التلفريك الملعقة، وقد تظن أن هذه المنتزه لا تجذب الزوار بسبب موقعها، ولكن علي خلاف ذلك فهي من أكثر منتزهات جذباً للسكان المحليين والسياح على حد سواء.

حيث تحتوي المنتزه على العديد من المطاعم والمقاهي الراقية التي تقع أعلي الجبل فيمكنك تناول الطعام والمشروبات في هذا المشهد البانورامي، وعند ركوبك للعربات المعلقة ستري المناطق الصخرية والأشجار التي تقع في سفح الجبل فتلك المناظر الطبيعية الخلابة هي أروع شيء يمكنك الاستمتاع بمشاهدته خلال وجهتك السياحية.

جبل السودة

Abha Parks 11

تشتهر مدينة أبها بجبل السودة الذي يعد إحدى أهم السلاسل الجبلية وأعلاها، وليس فقط بالمدينة بل في المملكة العربية السعودية ككل، ويعد هذا الجبل من أشهر منتزهات أبها التي تجذب محبي التخييم وتسلق الجبال.

كما يوجد العديد من البيوت السكنية التي تعلو الجبل بجانب وجود مطعم صغير يختص بتقديم العديد من الوجبات السعودية الشهية لسكان الجبل والسياح، ويرجع تسمية الجبل بهذا الاسم إحاطته بالعديد من الأشجار الداكن لونها مما يُشعرك ذلك وأنت تنظر للجبل من بعيد وكأنك ترى قطعة من الصخور محاطه بلون داكن، ولكن لم يؤثر لك على قدرة المنتزه في جذب السياح لتسلق تلك القمة الجبلية فهذه المغامرة تدب في أنفسهم روح التحدي.

منتزه شلال الدهناء

Abha Parks 12

تقع تلك المنتزه في منطقة عسير التابعة لمدينة أبهي، وتعد من أكثر الأماكن التي تبرز الطبيعة الساحرة والخلابة لمنتزهات أبها وبالتحديد بسبب ما تحتوي عليه من شلال رائع يجذب العديد من الزوار المحليين والسياح من أجل الأستمتاع بتلك الأجواء الهادئة والمناظر الطبيعية التي تهدئ من روع الأنفس وتُسعد العين والقلب برؤيتها.

فيقوم شلال منتزه الدهناء بصب مياهه الصافية بالبحيرة كما يُحيط بالشلال العديد من الأشجار والنباتات الطبيعية التي تزيد من جمال المكان وإقبال الناس عليه، وليس هذا فحسب فيمكنك للزوار السباحة في البحيرة والاستمتاع بمياهها النقية كما أن هذا المكان هو الأنسب لإلتقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة، ويرجع الفضل في شلال الدهناء لجعل تلك المنتزه واحدة من أفضل منتزهات أبها.

منتزه سد البحيرة

Abha Parks 13

تقع منتزه سد البحيرة في غرب مدينة أبها، وتعد من أفضل متنزهات أبها للعوائل فبجانب إنشاء السد من الأساس بغرض حفظ المياه، وحفظ مياه الأمطار والسيول قد تم بناء العديد من الأشجار والمساحات الخضراء والمطاعم والمقاهي وملاهي الأطفال هناك ليشكل عامل جذب للسياح والسكان على حد سواء.

فللعوائل توجد العديد من مناطق الجلوس المريحة كما يمكنهم الجلوس في أرض المنتزه أيضاً، ولمحبي ممارسة الرياضة يوجد مسارات مخصصة لذلك، والأطفال توجد ملاهي بالدخل أمنه وتناسب كافة الأعمار من الثلاث السنوات فيما فوق، وللتمشيه يمكنك المرور فوق الكبري الذي يعلو البحيرة كما توجد العديد من المراكب داخل البحيرة التي يمكنك استئجارها مع أصدقائك أو أفراد عائلتك والاستمتاع برحلة مائيه رائعة.

وليس هذا فحسب فمطعم منتزه السد يقوم بالعديد من الخصومات والعروض للعوائل لكي تضمن لهم قضاء يوم شامل مع تناول وجبة غذائية رائعة.

منتزه الجبل الأخضر

Abha Parks 14

منتزه الجبل الأخضر من أجمل منتزهات أبها حيث يتميز بمساحته الكبيرة من الخضرة ويتميز بشكله الهرمي المدرج، كما يتوسط المدينة مما أكسبه ذلك شهرتاً واسعة بين منتزهات أبها الأخري وليس هذا فحسب ويتميز هذا المنتزه بمحاصيله الزراعية المتنوعة كما تزدهر فيه الورود وبالأخص خلال فصل الربيع، ويتم قطفها وبيعها بجانب المحصولات الأخرى من الفاكهه والخضروات.

وتحتوي المنتزه على العديد من المطاعم والمقاهي كما يوجد مطعم رائع في أعلى قمة الجبل حيث يمكنك الوصول إليه بواسطة التلفريك ومشاهدة الجبل الأخضر من أعلى نقطة، وبالأخص في المساء حيث يتم إنارة المكان ويمكنك مشاهدة منظر بنورامي رائع من النور الأبيض الذي يحيط بالخضرة وكأن المكان يشع نوراً أخضر مما يجذب ذلك السياح والسكان علي حد سواء.

منتزه دلغان

Abha Parks 15

منتزه دلغان هو إحدى الأماكن الترفيهية التابعة إلي منتزهات أبها، وتعد تلك المنتزه من الأماكن البسيطة التي تناسب العوائل فعلي الرغم من أن مساحتها ليست كبيرة كغيرها من منتزهات أبها إلا أنها تجذب الزوار، فتضم تلك المنتزه العديد من الأشجار التي تحيط بها من الخارج وتتناثر بداخلها كما يوجد بها تكتلات صخرية، وأماكن مخصصة لركن السيارات.

وبالداخل يوجد أماكن مخصصة لجلوس الأفراد، والقليل من الألعاب الترفيهية الخاصة بالأطفال والتي تنتشر على طول الحديقة كما يوجد مطعم يتضمن قائمة متنوعة من أشهى المأكولات السعودية، ومساحة الحديقة تناسب محبي لعب كرة القدم والرياضة عموماً، وفي المساء تنير الإضاءة المكان مما يجعلها ذلك مناسبة لعمليات التخييم حيث أنها تستقبل زوارها على مدار اليوم.

منتزه الأمير سلطان

Abha Parks 16

منتزه الأمير سلطان هي أخر أفضل منتزهات أبها معنا في مقال اليوم حيث تقع بالقرب من منتزه دلغان، وتتميز بتصميماتها الرائعة ونظافتها وحسن تقسيم المنتزه بالداخل حيث يوجد العديد من أماكن الجلوس المغطاة بالمظلات لحماية العوائل والأفراد.

كما يوجد أماكن أخرى مخصصة للشباب بجانب منطقة العاب الأطفال التي تحتوي علي المنزلقات والإرجوجات وغيرها، وليس هذا فحسب فيوجد بالمكان العديد من الممرات سواء للسيارات أم المشاة كما يوجد أماكن خاصة لركن السيارات حيث تتيح كافة الخيارات أمام زائريها لقضاء وقت ممتع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى