السياحة السعوديةاخبار تهمكطوف وشوف

تعرف إلى أهم الأنشطة بقرية «ذي عين» الأثرية في الباحة السعودية

قرية ذي عين الأثرية واحدة من أهم القرى التاريخية في المملكة العربية السعودية، إذ إن تاريخها يعود إلى القرن العاشر الهجري، أي ما يزيد عن 400 عام، وقد بنيت على قمة الجبل الأبيض بشكل هرمي منظم وفريد على ارتفاع نحو 2000 متر.

تقع القرية في محافظة قلوة على طريق الملك فهد جنوب غرب الباحة، وهو موقع استراتيجي مميز، إذ إنه يوجد بالقرب منه عدد من الأماكن السياحية المهمة، وتشتهر القرية بزراعة أنواع متنوعة من النباتات والفواكه، وتتميز بشكلها الجميل الذي تجذب العديد من الزائرين، من أجل الاستمتاع بطبيعتها الخلابة.

تشتهر القرية بزراعة الموز والليمون، وأنواع من الريحان، بجانب جودة الصناعات اليدوية، وبنيت على قمة جبل أبيض من الصخر، وتضم عددا من المنازل، ومسجدا صغيرا، وسميت القرية بهذا الاسم نسبة إلى العين التي تنبع من الجبال، التي تتميز بوفرة المياه وعدم الانقطاع والتدفق المستمر من أعلى الجبل بين الصخور، التي ترسم لوحة فنية جميلة.

أهم الأنشطة الموجودة في قرية ذي عين الأثرية

تعد القرية مقصدا لجميع السائحين من مختلف بقاع العالم، وذلك بسبب تعدد أنشطتها ومنها:

1- صعود سلالم القرية

صعود الجبل هو أهم شيء يمكن القيام به عند زيارة القرية، للتمتع بالموقع الاستراتيجي المميز الذي يجمع بين المباني الأثرية والجبال والمناظر الخضراء، التي تكسبها منظراً رائعًا جميلًا، يجذب العديد من السائحين للاستمتاع به، كما تضم القرية مزرعة على شكل عين، وتحتوي على محاصيل زراعية مختلفة وأشجار النخيل، إلى جانب الحصون القديمة للدفاع عن القرية.

2- دخول منازل القرية

يوجد بالقرية منازل تاريخية وقصور تتمتع بتصاميم معمارية رائعة، والتي جرى بناؤها من خشب السدر، والأحجار المتراصة فوق بعضها بعضا.

3- زيارة المسجد الأثري

و تشمل القرية على مسجد أثري رائع، جرى بناؤه من الحجارة، ويتكون من طابقين فقط، وهو مسجد صغير يتسع لعدد قليل من المصلين.

4- مشاهدة نبع الماء والأودية

تسمى القرية نسبة لنبع الماء الموجود بها، والذي يتدفق بشكل مستمر من الجبال، ثم يصب الماء في عدة عيون، وهو مشهد رائع زيدها سحرا وجمالا.

5- منطقة الألعاب

حيث تحوي ألعاب ترفيهية متنوعة، خاصة بالأطفال، لقضاء وقتا ممتعا مع العائلة.

6-التسوق

عند زيارة القرية يمكنك شراء منتجاتها التي تشتهر بها، ولا سيما المنتجات اليدوية التي يصنعها أهل القرية مثل العطور.

7- تناول الطعام

تحتوي القرية عددا من المطاعم، والمقاهي المتنوعة، للاستمتاع بأنواع مختلفة من الطعام  والمشروبات.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى