اخبار تهمكالسياحة السعودية

روح السعودية.. أشهر الأسواق الشعبية في جدة

تتميز الأسواق الشعبية في جدة بقيمة ثقافية وحضارية كبيرة، إذ إنها تتمتع بشوارع عريقة، ومباني حديثة الطراز التي تبرز روح الانفتاح الثقافي بالمدينة، ففيها تباع المصنوعات التقليدية المحلية، والبضائع الاستهلاكية المتنوعة، وغيرها من المنتجات التي تنم عن ثقافة المدينة وتراثها.

أسواق جدة التاريخية

عند زيارتك لجدة التاريخية ستشاهد الأسواق الشعبية بممراتها المليئة بالمنتجات الجاذبة، وتعد أكثر الأماكن حركة في المدينة، فهناك يباع السلع القديمة والحديثة مثل سوق البدو، وسوق قابل، وسوق العلوي، وسوق الندى، والخاسكية، وباب مكة، وباب شريف.

سوق الشاطئ

أحد أهم أسواق المدينة الشعبية المميزة، بموقعه في حي الزهراء، وإمكانية الوصول إليه بكل سهولة، وتنظيم المساحات الخاصة بالمحلات والمطاعم في الهواء الطلق، كما أنه ينفرد بكثرة وتنوع المتاجر في بيع وتصميم العبايات، ويوفر جلسات للراحة في أثناء التسوق، وهناك أسواق تبيع مستلزمات المنزل، واحتياجات العائلة، إلى جانب محلات الهدايا والمكياج والعطور.

سوق المرجان

يقع سوق المرجان في حي الصفا، ويعد من أشهر الأسواق الشعبية في جدة، كان يسمى قديمًا بـ “سوق السوريين” لوجود البضائع والمنتجات السورية فيه، والتي كانت تأتي قديمًا مع التجار القادمين من سوريا، ستجد في سوق المرجان بضائع محلية أو مستوردة بأسعار متوسطة ومنخفضة تتناسب مع رغبتك، وهو مختص ببيع الملابس والعبايات، وأواني المنزل، والبخور والعود والعطور، إلى جانب مساحة آمنة للعب الأطفال داخل السوق.

سوق البوادي

يوفر شراء السلع بالجملة، التي لها طابع محلي، ويقبل على زيارته العديد من الراغبين باقتناء منتجات حرفية يدوية، أو ملابس وبضائع تراثية، بجانب أن به مجموعة من متاجر الذهب، والمجوهرات الرائعة، ذات التصاميم الحديثة، إلى جانب مستلزمات متعددة للعائلة والمنزل.

سوق الميناء “الصواريخ”

يعد أكبر الأسواق الشعبية وأكثرها شهرة في جدة، ويتميز بوجوده على مساحة كبيرة وواسعة تتجاوز 9 كلم2 جنوب غربي المدينة، ويعد وجهة مثالية للتجار والمستثمرين الراغبين بشراء أو بيع منتجات الجملة والتجزئة، وللباحثين عن السلع الاستهلاكية المتنوعة بأسعار منخفضة، إذ يضم أماكن مخصصة لبيع البضائع المستعملة، ويتكون من عدة أقسام، وهي مجمعات متجاورة، نحو 26 مجمعًا تجاريًا، يفصل بينها شوارع ومسارات للسيارات والمشاة، ويضم كل مجمع عددًا من المتاجر المتنوعة، من محلات المفروشات، ومحلات الأثاث والديكور، ومواد البناء، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والأواني المنزلية، ونقاط تجارة الجملة، والمكتبات، وجميع مستلزمات العائلة والمنزل.

أسواق الذهب

أحد الأسواق الشعبية وهي مقصدًا مثاليًا لزوار جدة وسكانها، حيث يرتبط الذهب ارتباطًا وثيقًا بالثقافة المحلية في المملكة، ويحظى بإقبال كبير لا سيما في المناسبات، فهناك العديد من محال الذهب  والمجوهرات ذات الجودة العالية من أحدث التصاميم العالمية، وأشهر الأسماء المحلية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى