سياحة دينية

الجزيرة كابيتال: السعودية تستهدف الوصول إلى 30 مليون حاج بحلول 2030

يتجه قطاع السياحة السعودي حالياُ إلى النمو بعد تعافيه من قيود الجائحة على السفر، من خلال خطة تنمية واسعة النطاق في إطار رؤية المملكة

2030.

وتوقعت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث استمرار الزخم خلال الفترة المقبلة بدعم من المبادرات الحكومية لتطوير المملكة كمركز سياحي وخطط زيادة الطاقة الاستيعابية للحج والعمرة وتوسعة البنية التحتية للمطارات وإطلاق شركة طيران جديدة (طيران الرياض) وإصلاحات سياسة التأشيرات وارتفاع عدد زوار مواسم السعودية وتطوير المواقع السياحية واستضافة عدة فعاليات ترفيهية وتجارية.

وأوضحت أن هناك عدة عوامل تشير إلى فرص نمو كبيرة لشركات قطاع السياحة السعودي خلال السنوات المقبلة، ووصولها إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد أو مستوى مقارب له، حيث ارتفع إجمالي عدد الرحلات في النصف الأول 2023 عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 26% إلى 403,220 رحلة. كما ارتفعت معدلات إشغال الفنادق في منطقة مكة المكرمة خلال موسم رمضان إلى أعلى مستوياتها منذ 3 سنوات بنسبة 80%، كذلك ارتفع أعداد المعتمرين بنحو كبير، كما تضاعف تقريبا عدد الحجاج عن العام السابق. لذلك، يوجد زخم قوي في هذا القطاع.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن تسهم زيادة الدعم الحكومي من فرص نمو قطاع السياحة بالمملكة، إذ تستهدف المملكة في إطار رؤية 2030 زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول 2030 من 3.8% في عام 2019.

ومن المستهدف وصول عدد ضيوف الرحمن للحج والعمرة إلى 30 مليون بحلول 2030 ، مشيرة إلى أن القطاع سيحقق نمواُ جيداُ من سعي المملكة تحقيق هذه الأهداف، إذ يتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة نمو قطاع السفر والسياحة السعودي خلال العقد القادم بمعدل 11% سنوياُ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى