طوف وشوف

مسجد الملك سلمان ايقونة زرقاء متلألئة في جزر المالديف

المملكة العربية السعودية _ ٱحمد الزهراني
أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بعمارة المساجد والمراكز الإسلامية، في العالم وذلك إيمانًا منها بأهمية تلك المراكز ودور العبادة في ترسيخ مفاهيم الدين في نفوس المسلمين كافة، باعتبارها قلاعًا حصينة ومنارات مضيئة لنشر الدعوة والثقافة العربية، وجاءت تعبيرًا صادقًا عن الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين للتعريف بالإسلام ، وإيمانًا منها بمسؤوليتها التاريخية والأخلاقية والإنسانية، ونهوضًا منها بخدمة ودعم ومساندة جميع المسلمين في مختلف انحاء العالم والوقوف إلى جوارهم وكترجمة صادقة لمبدأ التضامن الإسلامي الذي ترفعه رايته في كل مكان
من هذه الصروح الإسلامية مسجد الملك سلمان في جزر المالديف تم تسمية المسجد على اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وتم تمويله من قبل المملكة العربية السعودية، كدليل على لفتة سخية لشعب جزر المالديف الشقيق يقع مسجد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في عاصمة جزر المالديف، (مالي ) أحد المعالم الحضارية والإسلامية وأكبر المساجد في جزر المالديف، ، وبلغت تكلفة بنائه نحو 25 مليون دولار، تبرعت بها المملكة العربية السعودية.


يقع المسجد على مساحة إجمالية تقدر بـ41500 قدم مربعة، يتسع الجامع لأكثر من 10 آلاف مصل ويتكون من ستة طوابق، خصص الدور الأرضي لدورات المياه والوضوء، والطابقان الأول والثاني لأداء الصلوات، ويضم الطابق الثالث 4 فصول دراسية و5 غرف ندوات ومكتبة عالمية، ويضم الطابق الرابع قاعة مؤتمرات وندوات وتمّ إنشاء الطابق الخامس كقاعة متعدّدة الأغراض يمكن استخدامها للخطب الدينية والصلاة كذلك. كما يحتوي الجامع على مركز لتعليم القرآن الكريم، وله خمس مآذن تمثل أركان الإسلام الخمسة.


جزر المالديف في سطور :
جزر متناثرة كحبات اللؤلؤ عبارة عن 1185جزيرة وتقع جنوب شبه القارة الهندية، ، وتتميّز بكونها واحدة من أصغر الدول في آسيا، والمحيط الهادئ من حيث المساحة الجغرافية وعاصمتها ماليه، وعدد سكانها ، 530.953 نسمة، يتوزّعون على نحو 188 جزيرة. الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام حيت تقدر نسبة المسلمين فيها حسب الإحصائيات التعدادية الدولية 98.4% اللغة الرسمية هي (الديفيهية)، والتي تحتوي على الكثير من المفردات العربية، ولكن يتم التحدث باللغة الإنجليزية بشكل عام.


السياحه في جزر المالديف
جزر المالديف واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم، وهي وجهة مفضلة لرحلات شهر العسل، والعطلات العائلية. تتمتع بطبيعة بكر وأجواء استوائية ساحرة، تتجلى في الشواطئ المتلألئة بمياهها الفيروزية الصافية التي تزينها أشجار النخيل المتمايلة فيتشكل ملاذًا استوائيًا خلابًا يجتذب عشاق الطبيعة من جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى