منوعات

المغرب يجتاز “70” دولة ويصل نهائي كأس العالم للابتكارات في المدن الذكية | مجلة السياحة العربية

نجح المغرب في اجتياز 70 دولة ليتأهل إلى نهائي كأس العالم للابتكارات في مجال المدن الذكية، ويحجز مقعدا إلى جانب سويسرا وإنجلترا والمكسيك، الذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية في شهر مارس المقبل، ليكون ذلك أول بلد عربي وإفريقي يصل إلى نهائي معرض برشلونة.

وقال رئيس فريق عمل مختبر “سمارتي لاب” في تصريحات صحفية، أن الاختراع الجديد المتعلق بتدبير حظائر ركن السيارات في مدينة كبيرة تعاني الازدحام المروري، ويخفض انبعاث ثاني أكسيد الكاربون، ويوفر وقت البحث عن مكان لركن السيارة وكذلك الطاقة، وأطلق عليه اسم “سمارتي بارك”.

ويعتبر “سمارتي بارك” تدبير ذكي لمشاكل توقف السيارات؛ إذ يبلغ السائق مسبقا بإمكانية وجود مكان شاغر، قبل انطلاقه إلى الوجهة المطلوبة، مشيرا إلى أن كل 15 دقيقة تأخير ينجم عنها 100 ألف كيلوجرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويقوم الابتكار على تكنولوجيا (السينستينا) التي ترتكز على ميكرورادار لاسلكي من فئة الجيل الخامس، قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار، وهو ما يوفر ثلاثة أضعاف الطاقة.

يُشار إلى أن فريق “سمارتي لاب” سبق له الفوز في العديد من المعارض الدولية، وحازت اختراعاته على ميداليات وجوائز عديدة آخرها في معرض تركيا الدولي للاختراع عام 2016.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى