أخبار السياحةالسياحة السعوديةطوف وشوف

جولة سياحية للتعرف على معالم القطيف (صور)

بدأت بلدية القطيف بالتعاون مركز التنمية الاجتماعية في القطيف جولة سياحية بهدف التعرف على معالم القطيف وما تحويه من تاريخ وحضارة ومتاحف عتيقة وتراث ثقافي ومناظر خلابة وشواطئ ممتدة تُشكّل وجهة مثالية وجاذبة للسائحين.

وتعتبر مدينة القطيف إحدى مدن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتقع على الساحل الغربي من خليج كيبوس المتفرع من الخليج العربي، والذي يسمى أيضًا بخليج القطيف.

وتعتبر مدينة القطيف من أبرز مدن السعودية الغنية بالثروة السمكية والنفط والغاز الطبيعي، حيث كان الصيادون قديمًا يقصدونها لاستخراج اللؤلؤ على وجه التحديد، والقطيف هي مركز ومقر محافظة القطيف، ويوجد بها العديد من المعالم الأثرية التاريخية.

ومن أبرز المعالم السياحية في مدينة القطيف:

قلعة القطيف

 

تعتبر قلعة القطيف من الآثار التاريخية في القطيف، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن 3 الميلادي بواسطة الساسانيين، ولكن تغير الوضع في القرن الـ17، حيث سيطر العثمانيون عليها، واتخذوها بعد ترميمها قاعدة دفاعية في الخليج العربي.

وكانت القلعة تضم في داخلها 11 مسجداً، وقصراً للملك، وحظائر للمواشي وقصورًا للضيافة، وجميعها كانت محاطة بسور دفاعي حصين، ثم تحولت القلعة في وقت لاحق لمخازن للبضائع.

حمام أبو لوزة

 

حمام أثري يقع شرق المملكة العربية السعودية بمنطقة القطيف في قرية البحاري، ويحتوي على المياه الكبريتية المعدنية، وكان أغلب مرتادي هذا الحمام قديمًا هم الطواشة (أصحاب مهنة التجارة في اللؤلؤ)، إضافة إلى أهالي قلعة القطيف أيضًا، والذين كان معظمهم لهم مكانة خاصة في المدينة، وتمت إقامة هذا الحمام بالقرب من عين أبي لوزة بغية الاستشفاء بالمياه التي تعالج من العديد من الأمراض الجلدية وألم المفاصل.

قلعة التاروت

هي قلعة بناها البرتغاليون في نهاية القرن االـ16 لأغراض دفاعية من المهاجمين البرتغاليين بالجبس والحجارة، ويقال إنها بنيت على أنقاض هيكل للفينيقيين، ويوجد فيها أربعة أبراج ضخمة لها شكل حصن به جسور وفيها ممرات سرية لاستخدامها خلال الحرب، وتشير الأدلة الأثرية أيضًا إلى وجود مستوطنات في موقع الحصن والمباني المحيطة منذ حوالي 5,000 عام.

كورنيش القطيف

يعتبر كورنيش القطيف من الأماكن السياحية المهمة التي يرتادها أهالي المنطقة الشرقية بالتحديد بشكل مستمر، وخصوصاً في الإجازات للاستمتاع بالشاطئ والمسطحات الخضراء والألعاب الترفيهية هناك، إضافة إلى وجود الكثير من الأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها بالقرب من الكورنيش، كما يمكن ممارسة الكثير من الهوايات مثل ركوب الخيل وخصوصاً للأطفال وممارسة رياضة المشي ولعب كرة القدم وغيرها من الألعاب الترفيهية، ويعتبر كورنيش القطيف من أفضل الأماكن السياحية من حيث خدمات المطاعم والكافيهات المتنوعة، والتي تعد أسعار المشروبات والمأكولات فيها منخفضة.

سوق السمك

أحد أكبر أسواق بيع الأسماك في المنطقة الشرقية، حيث يصيد الصيادون مجموعة متنوعة من الأسماك ويعرضونها للبيع، ويقصد الزائرون هذا السوق لشراء مختلف الأسماك الطازجة والتي تناسب كل الأذواق.

ميناء دارين القديم

وهو ميناء قديم يوجد به قوارب الصيد الشراعية الراسية في البحر، حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة مناظر المحيط والمراكب التقليدية.

مطار دارين القديم

يعتبر مطار دارين من أقدم المطارات في الخليج العربي بعد مطار البحرين، ولم يتبقَ منه سوى غرفتين وجزء صغير من أرض قاحلة مسورة، ويقع المطار بالقرب من بلدية تاروت أثناء التنقل في القطيف، ويزور السياح هذا المكان عادة لبضع دقائق لالتقاط الصور التذكارية.

حديقة حيوانات الحميد

وهي حديقة حيوانات صغيرة نسبيًا في مدينة القطيف، ويوجد بها عدد قليل من الحيوانات، ويمكن الذهاب إليها برفقة الأطفال للاستمتاع بمشاهدة وإطعام الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى