اخبار تهمكأخبار السياحة

أوزبكستان تضع قدميها على الخريطة السياحية لآسيا

شهد قطاع السياحة في أوزبكستان طفرة كبيرة في عهد الرئيس شوكت ميرضائيف، حيث طبق إصلاحات واسعة النطاق ساهمت في وضع الدولة على الخريطة السياحية لآسيا الوسطى وكذلك العالم.

وبحسب بيان من لجنة السياحة التابعة لوزارة البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ في أوزبكستان، فقد تضاعف عدد السائحين الأجانب الذين يزورون البلاد من 2.7 مليون في عام 2017 إلى 5.2 مليون في عام 2022. وزار حوالى 4.3 مليون في 9 أشهر من عام 2023.

وتشمل هذه التحسينات ما يلي:

  • تبسيط نظام التأشيرات: تم تبسيط نظام التأشيرات للزوار من الدول الأجنبية، بما في ذلك الدخول بدون تأشيرة لمواطني 93 دولة أجنبية، وتأشيرة الدخول الإلكترونية لـ 56 دولة، والدخول بدون تأشيرة لمدة خمسة أيام لـ 47 دولة، بالإضافة إلى تأشيرات سياحية لـ 76 دولة، مع إجراءات مبسطة للإصدار.
  • تحسين البنية التحتية السياحية: تم تحسين البنية التحتية السياحية، حيث ارتفع عدد أماكن الضيوف بمقدار 3.4 مرة ووصل إلى 128 ألفًا، وارتفع عدد السيارات المستخدمة لدعم القطاع من 767 في عام 2017 إلى 5500 في عام 2023.
  • دعم رواد الأعمال: تم تقديم الدعم لرواد الأعمال في مجال السياحة، بما في ذلك المزايا الضريبية والجمركية، وسداد جزئي للنفقات والقروض، والإعانات والمنح، والقروض بدون فوائد.
  • جذب الاستثمارات: تم جذب الاستثمارات إلى الصناعة، حيث حققت مشاريع الاستثمار السياحي قيمة إجمالية قدرها 743 مليون دولار في عام 2021، ونفذت 495 مشروعًا.

ونتيجة لهذه التحسينات، أصبحت أوزبكستان وجهة سياحية أكثر جاذبية، حيث ارتفع عدد السائحين الأجانب بشكل كبير، كما تم منح البلاد العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك لقب رابع أسرع قطاع سياحي نموًا بين 20 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى