أخبار عربية وعالمية

أبرز الأنشطة والفعاليات في إجازة العيد الوطني العماني 2023

في 18 نوفمبر من كل عام تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني العماني، وهو اليوم الذي حصلت فيه على استقلالها وتم توحيد أراضيها. هذه السنة، يصادف العيد الثاني والخمسين، وعلى غرار كلّ الأعوام الماضية، تولي الحكومة العمانية أهمية بارزة لاحتفالية العيد هذا، فيما تتنوّع الأساليب التي يحتفل بها العمانيون، ومنهم كثر ممن يفضلون السياحة الداخلية وتقدير كلّ شبر من أراض السلطنة، ويشاركهم أهل الخليج الحبيب بذلك فيسعدون بالتنقل في ربوع البلاد وبين معالمه السياحية، ومنهم من يبحث عن وجهات يستمتع بها في إجازة هذا العيد الوطني.

نتمنى أن يعود العيد على الوطن بكل خير وسلام، ونضع بين يديك بعض المقترحات لأنشطة ومعالم وفنادق لتجربتها في فترة العيد الوطني لعمان بالإضافة الى وجهات ننصح بها ليكون العيد عيدين !

 

موعد إجازة العيد الوطني العماني

يصادف تاريخ العيد الوطني لهذا العام يوم السبت 18 نوفمبر 2023، الموافق 4 جمادى الأول 1445 هـ.. وتبدأ إجازة اليوم الوطني العماني في ١٨ نوفمبر وتستمر حتى ٢٢ نوفمبر من نوفمبر.

احتفالات اليوم الوطني العماني

العديد من العادات والفعاليات تتحضر في سلطنة عمان احتفالاً باليوم الوطني، وهو يوم عطلة رسمية، يلقي فيه السلطان كلمة وطنية وخطاب  موجهة لأبناء وطنه للتهنئة بهذه المناسبة الغالية.

يرتدي الصغار والكبار الأوشحة الوطنية والملابس ذات الرموز الوطنية، وتتجمع الناس في المدن والمحافظات ومناطق التنزه والمتاجر والأسواق، كما تتزين المنازل بأعلام السلطنة، وتنطلق مسيرات وحشود الشعب العماني في الشوارع بلباس بألوان العلم العماني.

كما ترفع الأعلام الوطنية في الشوارع والمدارس والجامعات والمرافق، وتعلو أصوات الأناشيد الوطنية العمانية، وتقام ندوات ولقاءات تليفزيونية للتحدث عن أهمية هذا اليوم في السلطنة، و يتم تبادل الصور والهدايا الوطنية.

ينتظرك في سماء عمان إطلاق الألعاب النارية  وإقامة الحفلات الموسيقية الوطنية.

كما وتشهد البلاد في تلك المناسبة عدد من السباقات وعروض الخيول، كذلك سباقات الهجن  في عدد من المناطق السلطنة، وتقام العروض الجويّة  من قبل سلاح الجو العُماني، في عدد من المدن العُمانيّة.

أبرز الأنشطة في العيد الوطني العماني 2023

تتنوّع الأنشطة التي يمكن ممارستها في سلطنة عمان وتتعدد، بدءاً من الانغماس في روعة التاريخ في المعالم الأثرية، مروراً بالتخييم في الصحراء على الطراز البدوي أو المغامرة على الرمال لدى قيادة سيارات الدفع الرباعي، وصولاً إلى ما يقدمه الشاطئ من فرص ترفيه واستجمام ورياضات وهوايات (بما فيها الغوص ومشاهدة الدلافين والحيتان والسلاحف…) فيما تغري الطرق الجبلية كلّ من يهوى التحدي، من دون أن ننسى متعة التنقل بين المحميات الطبيعية ومتابعة سباقات الخيل…

من أبرز الأنشطة التي يُنصح باختبارها في سلطنة عمان:

المشاركة باحتفال العيد الوطني في عمان 2023

تتزيّن العاصمة مسقط بالأعلام الوطنية العمانية عبر طريقها السريع الرئيسي ، وتشارك الوزارات والمكاتب الحكومية والمؤسسات  الخاصة بالاحتفالات عبر الأنوار والمفرقعات النارية،كما أن طريق سوق مطرح ، المعروف أيضًا باسم طريق البحري ، ينبض بالحياة أيضًا من خلال الأضواء والتركيبات الزخرفية الخاصة في الوسط المركزي. دار الأوبرا الملكية في مسقط هي بدورها واحدة من المواقع الرئيسية المعروفة بعروض أضواء الليزر وهي وجهة ممتعة للاحتفال بالعيد.

تجربة الطعام العماني

التأثيرات على المأكولات العمانية مستمدة من روابطها البحرية مع الشرق الأقصى وشرق أفريقيا، وعليه فإن المطبخ العماني متأثرٌ بفنون الطهي الفارسية والهندية والأفريقية على وجه التحديد  ويلاحظ أن الوجبات حارة ، ولكن ليس بشكل مفرط ، وتقدم بشكل عام مع الأرزّ. يعتبر مرق اللحم الغني بالطماطم والبطاطس والتوابل من أكثر الأطباق شيوعاً على طاولة الغداء وكذلك هو المكبوس وهو عبارة عن أرز يطهى مع مختلف أنواع التوابل كالكركم والهيل والكزبرة والزنجبيل والفلفل والثوم يقدم مع نوع معين من اللحم (سمك أو دجاج أو لحم غنم).

المأكولات البحرية بدورها شائعة جداً ويتمّ تحضيرها بشكل مثاليّ. أي مسافر إلى السلطنة يجب ألا يفوّت عليه المشاوي العمانية فاللحم يدفن لليلة كاملة ويُطهى على نار هادئة في حفرة ويمتاز بغنى نكهته نظراً لاستخدام التوابل.

يتم تقديم القهوة العمانية مع التمور كعلامة لحسن الضيافة في جميع أنحاء البلاد، ويتمّ تحضيرها من البنّ المطحون الطازج الممزوج بمسحوق الهيل.

  • التمتع بالمياه الزمردية في وادي شاب

يبعد وادي شاب قرابة ساعة ونصف بالسيارة عن مسقط. يمكنك عبور بعض المناطق بالقوارب والمشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية، والسباحة عبر الكهف ومشاهدة الشلال.

  • التخييم في رمال وهيبة ، صحراء عمان:

تبعد رمال الشرقية أو رمال وهيبة نحو 192 كم عن العاصمة مسقط، وتتطلب نحو ساعتين للوصول إليها بالسيارة. من بين أماكن التخييم المثالية، نذكر سافاري ديزرت الذي يعتبر من أفضل أماكن التخييم في رمال وهيبة حيث يقدم تجربة مميزة تجمع الراحة المطلقة والمغامرات.

  • إقامة في مسفاة العبريين

لعيش الحياة العمانية على أصولها، نوصيك بالبقاء في قرية طينية محلية. تم بناء مسفاة العبريين على سفح جبل في منطقة الحمرا وتحتوي المنازل على تراسات على السطح تطل على الحدائق الجميلة حيث يُزرع الموز والتمر.

  • إكتشف الجبل الأخضر: 

توقع مناظر جبلية مذهلة فيما تقود سيارة رباعية الدفع، لكن حاذر المرتفعات فبعضها شديد الانحدار.

  • السباحة في هوية نجم

يقع متنزه هوية نجم في قرية ضباب إحدى قرى ولاية قريات الساحلية السياحية حيث توجد هوية نجم وهي تكوّنت نتيجة إذابة المياه الجوفية للصخر الجيري وليس طبعاً كما تقول الأسطورة عن أن نيزكاً شكلها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى