السياحة السعودية

مواطن سعودي يحول مزرعته إلى وجهة سياحية ريفية

في خطوة رائدة، قام مواطن سعودي بتحويل مزرعته المهملة إلى وجهة سياحية ريفية في سكاكا، المملكة العربية السعودية.

أشاد سلطان بن ممدوح العويش، عضو الغرفة التجارية بالجوف، بمفهوم إعادة توظيف المزارع القديمة في نماذج أعمال مزدهرة. وأضاف أن مثل هذه المشاريع تعد مبادرات تجارية رائدة تعد بتجربة سياحية فريدة داخل منطقة الجوف.

ويمثل المخطط علامة فارقة في سكاكا، حيث يخلق بفضل الطبيعة وبساتين النخيل والأجواء الريفية تجربة سياحية مميزة لا تنسى.

تبدأ قصة المشروع مع تقاعد المواطن وزيارته لمزرعة عائلته. إن ذكريات الطفولة الحية التي قضاها في الموقع في زراعة أشجار النخيل والزيتون ورعاية الفاكهة إلى جانب والده الراحل، أشعلت رؤيته من جديد.

لقد شرع في إنشاء نموذج عمل يمتزج بسلاسة مع الخصائص البيئية لمنطقة الجوف، التي تشتهر بمناخها المعتدل. وكان هدفه هو تزويد زوار سكاكا بتجربة لا تنسى.

على مساحة 4000 متر مربع، خضعت المزرعة لعملية تحول واسعة النطاق، مع الحفاظ على أشجارها بعناية. تم تصميم الممرات السربنتينية المزينة بحجارة الجندل المحلية بدقة. تم تصميم ترتيبات الجلوس الخشبية والمساحات في الهواء الطلق بعناية، في حين تم تقديم مجموعة متنوعة من المخبوزات اللذيذة وقائمة إفطار متنوعة والقهوة والشاي السعودي التقليدي للضيوف الزائرين.

المشروع الريفي الذي تم الكشف عنه قبل أيام قليلة، يغمر الزائرين بجمال الطبيعة المذهل، ويتميز بمقاعد ريفية وأكواخ خشبية ذات نوافذ زجاجية كبيرة، وعشرات أشجار المانجو والبرتقال واليوسفي وبساتين النخيل والنباتات العطرية.

وتضم منطقة الجوف إجمالي 6716 حيازة زراعية، بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة. وتنتج هذه المنطقة مجموعة من الأطعمة أبرزها التمور والزيتون والفواكه والخضروات.

يأمل صاحب المزرعة أن يصبح مشروعه نموذجًا يحتذى به للمزارعين الآخرين في المنطقة الذين يبحثون عن طرق جديدة لاستغلال أراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى