السياحة السعوديةاخبار تهمك

قصر «الملك عبد العزيز» التاريخي بـ الخرج براعة في العمارة النجدية

يقع قصر الملك عبد العزيز التاريخي في محافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية، فيمتاز ببراعة العمارة النجدية، فقد بني عام 1359هـ، وتبلغ مساحته 1725 مترمربع، وكان هذا القصر معدا لإقامة الملك عبد العزيز آل سعود وأسرته.

سمي بقصر “مشرف” لأنه شرف على مناطق الخرج القريبة منه مثل اليمامة والسلمية، ويعد من القصور التاريخية الأثرية في المحافظة، وقد بني القصر من الطوب اللبن إضافةً إلى تسقيفه بخشب الأثل والجريد،  وأُتبع في بنائه النمط التقليدي لمنطقة نجد من حيث تواجد الفناء  في الوسط ويطل عليه وحدات القصر.

ويتكون من دور أرضي، وطابق علوي، وكانت العقود المستخدمة في عمارته بدلاً من الأعتاب الخشبية، ويعود سبب بناء القصر إلى حماية الرياض وحدودها الجنوبية من أي تمرد على الدولة، وجرى بناء القصر تحديدا في الخرج لأنها هدف استراتيجي لكل من يريد السيطرة على اليمامة ونجد في تلك الحقبة.

وتتميز الخرج بمواردها الطبيعية، وخصوبة أراضيها ووفرة عيونها المائية، كما تمتاز بالكثير من المواقع الأثرية المهمة التي يرجع تاريخ بعضها إلى 500 ق. م مثل المدافن الأثرية ومواقع (البنه) الأثرية باليمامة التي تمر عليها القوافل في رحلتها من الشام إلى اليمن والعكس، والمعروفة برحلة الشتاء والصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى