اخبار تهمكالسياحة السعودية

متحف «العقيلات» بالقصيم.. يروي تاريخ هذه القبيلة على مدار 100 عام

متحف العقيلات يروي تاريخ رجال العقيلات الذي يعود لأكثر من 100 عام، ويقع في منطقة القصيم وتحديدا وسط بريدة، وتبلغ مساحته نحو 1225 مترمربع، ويحتوي المتحف على مخطوطات ومراسلات تاريخية بين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن والعقيلات في أثناء توحيد المملكة، كما يحوي أكثر من 100 لوحة وأداة تاريخية أثرية.

يعد متحف العقيلات من أبرز المتاحف التي تحظى بإقبال كبير من الزوار والسياح، ويختص المتحف بتراث العقيلات كصورهم ووثائقهم ومخطوطاتهم ومقتنياتهم، ويتضمن مقتنيات تراثية وصورًا ووثائق للعقيلات، ويضم سجلا كبيرا يتجاوز 3500 صورة لعقيل، و1500 وثيقة، و500 قطعة من مقتنيات عقيل يستخدمونها في رحلاتهم وتنقلاتهم.

ويعد متحف العقيلات مثير للاهتمام، ويستقطب العديد من هواة التُراث والتاريخ لرؤية ما يوجد بداخل هذا المتحف من مقتنيات أثرية نادرة، كما أنه يضم أفضل الأنشطة ومنها: 

  • يتميز هذا المتحف بطابعٍ تاريخي ينعكس على معروضاته التي ألقت الضوء بصورة خاصة على تعريف الزوّار بتاريخ البلاد ومن بين هذه المعروضات، يُمكن للزوّار مشاهدة أضرحة للحكّام القدماء.
  • يوجد في المتحف معروضات وقطع ترتبط بثقافة البلد وأسلوب حياة الشعب قديماً، فإن كنت مهتماً بهذا الجانب، سوف تستمتع برؤية قطع متنوّعة من ضمنها، القطع النقدية القديمة و الألبسة التقليدية.
  • خصص متحف العقيلات بريدة أيضاً حيزاً من مساحاته لعرض بعض القطع اليدوية والحرف التقليدية التي صُنعت قديماً، فبإمكانك مشاهدة قطع مختلفة من ضمنها، الأواني الفخّاريّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى