السياحة السعوديةاخبار تهمك

روح السعودية.. بلدة العلا القديمة ضمن أفضل القرى السياحية

 

بلدة العلا القديمة يتجاوز عمرها سبعة قرون، تزخر بتاريخ عريق وتراث وفن معماري فريد، كما يوجد بها أكثر من 900 مبنى جرى تشيده من الطوب الطيني، وجرى اختيارها من منظمة السياحة العالمية ضمن قائمة أفضل القرى السياحية لعام 2022.

 

تحفل كتب الرحالة منذ القرن الـ 12 بذكر البلد القديمة في العلا بالحديث عن وصفها، وأهميتها في منطقة الحجاز، فهي أكبر مدنها القديمة بعد مكة المكرمة، فيما تحتفظ تفاصيل البلدة بأسرار الحياة القديمة، وذاكرة السكان.

بين منازلها المتلاصقة، وأزقتها العتيقة، تفوح رائحة التاريخ وحكايات الماضي، وتثير بتصميمها الفذ إعجاب كل من زارها، إذ بناها أهلها بطريقة تشبه المتاهة، مكونة من 900 بيت، لتشكل مبانيها الطينية المتلاصقة وسيلة حماية من هجمات الأعداء.

تشكل قلعة موسى بن نصير إطلالة مدهشة على تفاصيل البلدة، إذ تمكنك من تأمل براعة تصميم البلدة، وما يحيطها من مزارع، وآثار باقية لبيوت ومساجد وأسواق.

وبالرغم من هجر أهل البلدة لها قبل قرابة 40 عامًا، إلا أنك ستحظى بلقاء أحفادهم في أزقتها، إذ ينقلون للسياح قصص آباءهم وأجدادهم بفخر وحنين.

يتميز موقع البلدة القديمة بآثار إسلامية عديدة، من أهمها مسجد العظام التراثي في جنوب شرقي البلدة، وينسب تأسيسه إلى الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، إذ توقف فيه ليقيم الصلاة وهو في طريق غزوته لتبوك، وسمي بهذا الاسم لأن مكانه عُلّم بالعظام.

ستكشف مزيدًا من جمال البلدة القديمة في الجانب الغربي منها، الذي تنتشر فيه دكاكين الحرف اليدوية، والهدايا التذكارية، والملابس، والمجوهرات، إضافة إلى مقاهٍ ومطاعم تقدم أطباقًا بمذاقات محلية شهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى