طوف وشوف

مطار كوبنهاغن.. نقطة وصل في شمال القارة الأوروبية

 

كوبنهاغن _ مجلة السياحة العربية

يعتبر مطار كوبنهاغن أحد أهم المطارات في أوروبا، وهو مطار دولي يقع قرب العاصمة الدنماركية كوبنهاغن وعلى بعد نحو 25 كيلومتراً غرب مدينة مالمو جنوب السويد التي تقع على الجانب الآخر من جسر أوريسند الذي يفصل بين الدنمرك والسويد.

ومطار كوبنهاغن أكبر مطار في دول المجلس الشمالي الأوروبي وواحد من أقدم المطارات الدولية في أوروبا، إذ بني في 1925 وسيحتفل بعد عامين بمرور قرن على إنشائه. ويخدّم المطار ما يقرب من 30 مليون مسافر، أغلبهم من الدنمرك والسويد، إذ أنه المحور الرئيسي من بين ثلاثة مطارات تستخدمها الخطوط الجوية الاسكندنافية “ساس”، وهو أيضاً قاعدة لشركة الطيران النرويجية وهي إحدى 60 شركة طيران مجدولة يتعامل معها المطار تطير إلى قرابة 160 وجهة حول العالم وعبر مختلف القارات.

وتشير الإحصائيات إلى زيادة الطلب على السفر هذا العام مع قرب انتهائه بنسبة تقدر بنحو عشرة في المئة في ظل توقعات أولية بتجاوز عدد المسافرين عبر مطار كوبنهاغن 25 مليون مسافر. وبحلول أكتوبر من هذا العام، بلغ عدد الرحلات في 2023 ما يقدر بأكثر من 21 ألف رحلة إلى 54 بلداً. واستخدم أكثر من 22 مليون مسافر المطار في 2022 وهو ما يمثل زيادة قدرها 141.19% مقارنة بعام 2021.

وتعد مدينة نيويورك الوجهة الأميركية المفضلة على الإطلاق للمسافرين من الدنمرك وجنوب السويد، إذ أن مطار كوبنهاغن ضم كلاً من مطاري جون كنيدي ونيوارك على خريطة وجهاته. ويحتوي المطار، المكون من ثلاثة مبان للركاب، على مرافق عديدة مثل المطاعم والمقاهي والمتاجر، التي يحمل العديد منها العلامات المشهورة والفارهة، فضلاً عن مواقف سيارات تتسع لنحو عشرة آلاف سيارة، بالإضافة إلى خزائن لحفظ الحقائب.

كما أنه يضم خدمة قطارات إلى السويد متصلة به، يمكن للمسافرين من خلالها عبور الدنمرك إلى مناطق مختلفة في الجارة الاسكندنافية وحجز تذاكرهم بسهولة من خلال أجهزة دفع داخل المطار. وكذلك، يضم المطار صالات لدرجات رجال الأعمال، يمكن لركاب الدرجة الاقتصادية استخدامها أيضاً بدفع مبلغ معين، ومن أكثرها استخداماً صالة “أفنتير” المخصصة للرحلات خارج دول منطقة الشينغن، مثل رحلات طيران الإمارات، وعلى مساحة إجمالية تبلغ حوالي 700 متر مربع. كما توجد العديد من الفنادق قرب المطار ومنها فندق “كومفورت” ولا يبعد سوى 200 متر عن المطار، أو ثلاث دقائق فحسب سيراً على الأقدام من مبنى الركاب بالمطار. ويحظى الفندق بنقاط تقييم مرتفعة في مواقع التصنيف السياحي والحجوزات الفندقية المشهورة مثل موقع “بوكينغ”. كما يوجد فندق “كلاريون” وهو فندق من فئة أربعة نجوم ويبعد 0.1 كم فقط عن المطار، إذ يرتبط مباشرةً بمبنى الركاب رقم 3 بالمطار ويضم غرفاً واسعة ومكيفة. وكذلك، يحظى الفندق بنقاط تقييم مرتفعة في “بوكينغ”. وهناك أيضاً فندق “بيست ويسترن بلس” الذي يحظى بنقاط تقييم منخفضة في موقع “بوكينغ”، وتصنيفه في خانة “القيمة مقابل المال” في الموقع لا يتجاوز 7 نقاط، فضلاً عن وجود نحو 276 تقييم سيء في خانتي “سيء للغاية” و”سيء” في موقع “تريب أدفايزر” السياحي المشهور، كما أنه يَعتبر الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عاماً بالغين، أي أن دفع مبلغ أجرة الغرفة سيكون بالنسبة إليهم بنفس قيمة الشخص البالغ. إجمالاً، يعد مطار كوبنهاغن نقطة وصل مهمة لشمال القارة الأوروبية واسكندنافيا مع أرجاء القارة وأميركا الشمالية والمنطقة العربية كذلك، خاصةً في ظل عودة الانتعاش إلى حركة السفر والنقل بعد أكثر من عامين من التوقف الاضطراري بسبب وباء كوفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى